رئيس التحرير: عادل صبري 05:25 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو| «الجعفري»: إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها.. «قطان»: ليسوا ملوك السعودية

فيديو| «الجعفري»: إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها.. «قطان»: ليسوا ملوك السعودية

أحمد جابر 13 سبتمبر 2018 21:04

 

لم يكد وزير وزير الخارجية العراقي، «إبراهيم الجعفري»، يأتي على ذكر الملوك في إحدى الآيات مستشهدا بها في سياق حديثه، إلا واستدعى ذلك ردا من وزير الدولة السعودي للشؤون الإفريقية، "أحمد قطان"، ليؤكد أن ملوك السعودية استثناء، وأن الآية لا تنطبق عليهم.

 

وجرت وقائع تلك المشادة، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، الثلاثاء، بالقاهرة.

 

الآية التي استشهد بها «الجعفري» من سورة النمل جاءت في معرض امتداحه حكمة ملكة مملكة سبأ اليمنية التاريخية الشهيرة «بلقيس» التي رفضت الحرب وفضلت الحوار، تاليًا ما نقله القرآن عنها: «إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها».

 

وأورد الجعفري تلك الآية موضحا موقف بلاده من تأييد الحوار والحل السياسي في اليمن بدلا من استمرار الحرب وسفك الدماء.

 

لكن كلمة «الملوك» التي ذكرها «الجعفري» في الآية جعلت «قطان» يعتبرها موجهة لملوك السعودية، فعلق قائلًا: «أما ملوك المملكة العربية السعودية، فأعتقد وأجزم أن ما قاموا به منذ تأسيسها على يد أبو تركي، حتى يومنا هذا يشيد الجميع بما قاموا به تجاه العالمين العربي والإسلامي».

 

كما هاجم إيران محملا إياها مسؤولية الحرب في اليمن، ومشددا على أن بلاده لم تسع إلى الحرب في اليمن، ولكن سعت إليها إيران ومليشياتها وشيعتها والحوثيين، حسب قوله.

 

حساسية «قطان» تجاه الآية جعلت الوزير العراقي يرد مجددا بأنه لم يقصد ملوك السعودية عندما استشهد بالآية القرآنية التي تتضمن كلمة «ملوك»، قائلًا: «لماذا هذه الحساسية المفرطة، إذا كنت تريد أن تفكر على طريقتك فأنت حر، وأنا لا تنقصني الشجاعة فعندما أقصد سأقول بملئ فمي ما أقصده، وأنا قبل أيام كنت حاجًا في السعودية على ضيافة الملك».

 

وأضاف: «أنت حر في فهمك، ولكن لا تحملني ما لم أقصد».

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان