رئيس التحرير: عادل صبري 09:04 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو.. هكذا يتم انتخاب رئيسي البرلمان والجمهورية في العراق

فيديو.. هكذا يتم انتخاب رئيسي البرلمان والجمهورية في العراق

العرب والعالم

برلمان العراق

فيديو.. هكذا يتم انتخاب رئيسي البرلمان والجمهورية في العراق

وائل مجدي 05 سبتمبر 2018 11:25

فشل البرلمان العراقي في انتخاب رئيسه في اليوم الثاني من الجلسة الأولى التي دشنها أمس.

 

وقال رئيس البرلمان الأكبر سنا محمد علي زيني في بيان، إن جلسة انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه ستعقد في 15 من الشهر الجاري.

 

أعلنت كتلتان أنهما تضمان أكبر عدد من نواب البرلمان بالتالي يصبح من حقهما أن تكلف بتشكيل الحكومة الحكومة العراقية المقبلة.

 

الكتلة الأولى وتضم 16 كيانا سياسيا، بينها تحالف "سائرون" بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، وائتلاف "النصر" بقيادة رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي.

 

وبحسب البيان الصادر عن الكتلة الجديدة فإنّ عدد النواب المنضوين فيها يبلغ 170 نائباً من عدد أعضاء البرلمان البالغ 328.

 

أما الكتلة الثانية فهي بزعامة هادي العامري، زعيم ائتلاف النصر الذي حل في المرتبة الثانية في انتخابات مايو الماضي إلى جانب زعيم ائتلاف دولة القانون ورئيس الحكومة السابق نوري المالكي.

 

وأعلنت الكتلة عن جمع 145 مقعدا، ومن أبرز القوى المنضوية في هذا الكتلة قائمتا "الفتح" و"دولة القانون" وقيادات سياسية أخرى. وقالت الكتلة إن تحالف الصدر والعبادي قد تسرع في الاعلان عن تشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان وأنها هي صاحبة التكتل الأكبر.

 

فيما لا يزال موقف التحالف الكردستاني ( 43 مقعدا) غير واضح حتى الآن وتسعى الكتلتان إلى استمالة الكردستاني لصفها. ومن المتوقع أن يكون الصوت الكردي هو الذي يرجح الكتلة التي ستكلف بتشكيل الحكومة.

 

ونظراً الى توزع القوى السنية بين التكتلين وضرورة حصول أي مرشح لهذا المنصب على الأغلبية المطلقة فإن الكتلة الأكبر في البرلمان هي من المرجح أن تكون صاحبة الكلمة في تسمية أي شخص لرئاسة البرلمان.

 

تشكيل الحكومة

 

 

ينتخب البرلمان رئيسا جديدا له ونائبين لرئيس المجلس خلال الجلسة الأولى بالأغلبية المطلقة، وجرى العرف أن يكون رئيس المجلس من العرب السنة وله نائب كردي وآخر شيعي.

 

وتنص المادة (55) من الدستور العراقي على "ينتخب مجلس النواب في أول جلسة له رئيسا، ثم نائباً أول ونائباً ثانياً بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس بالانتخاب السري المباشر".

 

وينتخب البرلمان رئيسا جديدا للعراق خلال 30 يوما من انعقاد الجلسة الأولى بأغلبية ثلثي الأصوات، وجرى العرف أن يكون الرئيس كرديا.

 

وتنص المادة (70) من الدستور العراقي على ما يلي:

 

أولا: ينتخب مجلس النواب من بين المرشحين رئيساً للجمهورية بأغلبية ثلثي عدد أعضائه.

ثانياً: إذا لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلوبة يتم التنافس بين المرشحين الحاصلين على اكبر عدد من الأصوات ويعلن رئيساً من يحصل على أكثرية الأصوات في الاقتراع الثاني.

 

يكلف رئيس الجمهورية زعيم الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة الجديدة.

وتنص المادة (76) من الدستور العراقي على ما يلي :

 

أولا: يكلف رئيس الجمهورية مرشح الكتلة النيابية الأكثر عددا بتشكيل مجلس الوزراء

خلال خمسة عشر يوما من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية.

 

ثانيا: يتولى رئيس مجلس الوزراء المكلف تسمية أعضاء وزارته خلال مدة أقصاها ثلاثون يوما من تاريخ التكليف.

 

ثالثا: يكلف رئيس الجمهورية مرشحا جديدا لرئاسة مجلس الوزراء خلال خمسة عشر يوما عند إخفاق رئيس مجلس الوزراء المكلف في تشكيل الوزارة خلال المدة المنصوص عليها في البند "ثانيا" من هذه المادة.

 

رابعا: يعرض رئيس مجلس الوزراء المكلف أسماء أعضاء وزارته، والمنهاج الوزاري، على مجلس النواب، ويعد حائزا ثقتها عند الموافقة على الوزراء منفردين والمنهاج الوزاري، بالأغلبية المطلقة.

 

خامسا: يتولى رئيس الجمهورية تكليف مرشح آخر بتشكيل الوزارة خلال خمسة عشر يوما في حالة عدم نيل الوزارة الثقة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان