رئيس التحرير: عادل صبري 10:17 صباحاً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الأكبر منذ بداية الحرب.. "التحالف" يشن هجوما على "الحديدة"

الأكبر منذ بداية الحرب.. التحالف يشن هجوما على الحديدة

العرب والعالم

قوات التحالف - أرشيفية

الأكبر منذ بداية الحرب.. "التحالف" يشن هجوما على "الحديدة"

بدأت قوات يدعمها التحالف العربي بقيادة السعودية اليوم هجوما على مدينة الحديدة الساحلية في اليمن، في أكبر معركة في الحرب المستمرة منذ نحو ثلاث سنوات بين التحالف وحركة الحوثيين المتحالفة مع إيران.

 

وقالت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في بيان أصدره مكتبها الإعلامي إن طائرات وسفن التحالف تنفذ ضربات تستهدف تحصينات الحوثيين دعما للعمليات البرية للقوات اليمنية التي احتشدت جنوبي المدينة المطلة على البحر الأحمر.

 

وبدأ الهجوم بعد انتهاء مهلة حددتها الإمارات للحوثيين، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، لتسليم الميناء الوحيد الخاضع لسيطرتهم، بحسب رويترز.

 

والحديدة أكبر ميناء يمني وتمثل شريان حياة لأغلبية سكان البلاد الذين يعيشون في مناطق تحت سيطرة الحوثيين.

 

وقالت الحكومة المعترف بها دوليا في بيان منفصل نشرته وسائل الإعلام الرسمية اليمنية ”تحرير ميناء الحديدة يشكل علامة فارقة في نضالنا لاستعادة اليمن من الميليشيات التي اختطفته لتنفيذ أجندات خارجية“.

 

وأضاف البيان ”تحرير الميناء يمثل بداية السقوط للحوثيين وسيؤمن الملاحة البحرية في مضيق باب المندب وسيقطع أيادي إيران التي طالما أغرقت اليمن بالأسلحة التي تسفك بها دماء اليمنيين الزكية“.

 

وبحسب ما نقلت شبكة "سكاي نيوز"، أسفرت الضربات الجوية على مواقع الحوثي في مزارع غرب مدينة بيت الفقية والطريق الساحلي جنوبي الحديدة، عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف المتمردين، فضلا عن تدمير آليات عسكرية.

 

من جانبه، حذر زعيم للحوثيين التحالف العربي من مهاجمة ميناء الحديدة وقال إن قوات الحوثيين استهدفت سفينة يستخدمها التحالف.

 

وقال محمد علي الحوثي، الذي تقاتل قواته دفاعا عن خطوط إمداد حيوية إلى العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتهم، على تويتر إن النيران اشتعلت في السفينة.

 

ويمثل الهجوم أول مرة يحاول فيها التحالف المدعوم من الغرب السيطرة على مدينة رئيسية محصنة جيدا بهدف حصار الحوثيين في صنعاء وقطع خطوط إمدادهم لإجبارهم على الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

 

صاروخ جديد

 

وأعلنت جماعة "أنصار الله"، اليوم الأربعاء، عن إطلاق صاروخ باليستي باتجاه مدينة الفيصل العسكرية في جازان داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

 

 

 

وقال موقع "المسيرة" التابع لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، إن "القوة الصاروخية تطلق صاروخا باليستيا من طراز بدر1 على مدينة الفيصل العسكرية بجيزان".

 

ووفقا لصحيفة "سبق" السعودية، شعر أهالي منطقة جازان، فجر اليوم الأربعاء، بصوت دوي إنفجارات عنيفة في سماء جازان، وذلك بسبب التصدي للصاروخ المعادي بصواريخ باتريوت.

 

وأضافت، "استمرت الميليشيات الحوثية في فشلها بإستهداف الأراضي السعودية، وذلك من خلال إرسال صواريخ باليستية من نوع سكود، بالقرب من مدينة جازان بعد أن تصدت قوات الدفاع الجوي السعودي له".

 

ويأتي القصف الصاروخي بعد يوم من إطلاق صاروخ مماثل على المدينة الصناعية في جيزان.

 

يذكر أن صاروخ بدر 1 باليستي يعمل بالوقود الصلب وتبلغ سرعته 4.5 ماخ، وأعلنت جماعة أنصار الله في مارس الماضي دخوله الخدمة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان