رئيس التحرير: عادل صبري 12:56 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فيديو| في الانتخابات العراقية.. الصدر يتفوق وهكذا رد العبادي

فيديو| في الانتخابات العراقية.. الصدر يتفوق وهكذا رد العبادي

العرب والعالم

الانتخابات العراقية

فيديو| في الانتخابات العراقية.. الصدر يتفوق وهكذا رد العبادي

وائل مجدي 14 مايو 2018 18:36

أظهرت أرقام النتائج الأولية التي أعلنتها مفوضية الانتخابات في عدد من المحافظات العراقية تقدم قائمة سائرون بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر، تلتها قائمة الفتح التي تضم فصائل من الحشد الشعبي.

 

بينما جاءت في المرتبة الثالثة، قائمة النصر برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي، تلتها قائمة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، ومن ثم قائمة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي.

 

وأوضحت المفوضية أن "8 محافظات لم يتم الإعلان عن نتائجها" عازية ذلك إلى "عدم الانتهاء من تدقيق نتائجها"، وهي محافظات السليمانية وأربيل والنجف ودهوك وصلاح الدين وكركوك وميسان ونينوى.

 

وتُوصف هذه النتائج بأنها عودة قوية للزعيم الصدري.

 

 

كلمة العبادي

 

ودعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الكتل السياسية والأحزاب إلى احترام نتائج الانتخابات والعمل بمضمونها، وذلك بعد تصاعد المطالبات الرافضة لتلك النتائج.

 

وقال العبادي في كلمة ألقاها، اليوم الإثنين: إنه على الأحزاب والكتل السياسية احترام نتائج الانتخابات البرلمانية، والتوافق بشأنها لتشكيل الحكومة المقبلة، مؤكدًا استعداده للمشاركة بتشكيل حكومة قوية جديدة.

 

ولفت العبادي إلى أنه مستعد لقيادة البلاد لحين تشكيل الحكومة المقبلة.

 

ويأتي ذلك بعد الرفض الواسع لنتائج الانتخابات التي أجريت، يوم السبت، وسط مطالبات بإعادة العد والفرز.

 

وأعلن ائتلاف دولة القانون، بزعامة نوري المالكي، رفضه نتائج الانتخابات وتقديمه عددًا من الطعون القانونية ردًا على ما وصفها “مخالفات” وقعت يوم الاقتراع في عدد من المحافظات.

 

وقال المتحدث باسم الائتلاف عباس الموسوي، اليوم، إننا الآن في مرحلة تدقيق النتائج، وننتظر رد المفوضية على الطعون التي قدمت لها من ائتلاف دولة القانون وغيرها، وهي طعون كثيرة.

 

ومُني ائتلاف المالكي بخسارة كبيرة في هذه الانتخابات بعد تراجعه إلى المركز الثالث والرابع في ثماني محافظات كان يسيطر عليها.

 

وتطالب أحزاب كردية مفوضية الانتخابات بإلغاء نتائج الانتخابات وإعادة العملية مرة أخرى في إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

 

وطالبت كتلة التغيير والجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي وحراك الجيل الجديد إقليم كردستان بإعادة الانتخابات؛ بسبب عمليات التزوير والتضليل التي قال إنها رافقتها.

 

وفي كركوك يطالب المكونان العربي والتركماني بإعادة العد والفرز بشكل يدوي؛ بسبب عمليات التزوير التي اتهموا فيها حزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

 

نتائج أولية

 

 

وتشير النتائج، حتى الآن، إلى أن قائمة "الفتح" التي تضم فصائل الحشد الشعبي والمدعومة من إيران بقيادة هادي العامري تحتل المرتبة الثانية.

 

ولم يتصدر "تحالف النصر" النتائج في أي من المحافظات العشر التي تم الإعلان عن نتائجها الأولية، واحتل المرتبة الثالثة إلى الخامسة في ترتيب النتائج بمعظم المحافظات التي تم الإعلان عنها.

 

وأشارت المفوضية إلى أن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 44.53 في المئة، مع فرز أكثر من 92 في المئة من الأصوات، أي أنها جاءت أقل بكثير من نسب المشاركة في الانتخابات السابقة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان