رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 صباحاً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

البيشمركة: حررنا 8 قرى من "داعش" وأصبحنا على بعد 9 كيلو من الموصل

البيشمركة: حررنا 8 قرى من داعش وأصبحنا على بعد 9 كيلو من الموصل

العرب والعالم

قوات البيشمركة

البيشمركة: حررنا 8 قرى من "داعش" وأصبحنا على بعد 9 كيلو من الموصل

وكالات 23 أكتوبر 2016 19:34

أعلنت القيادة العامة لقوات الإقليم الكردي بالعراق "البيشمركة"، اليوم الأحد، أنَّ قواتها استعادت ثماني قرى شمال شرق مدينة الموصل بمحافظة نينوى من تنظيم الدولة "داعش"، وباتت على بعد تسعة كيلو مترات من الموصل.

 

 وقالت القيادة، في بيانٍ لها حسب الأناضول": "قواتنا واصلت التقدم على حساب داعش في شمال وشرق الموصل، وتمكنت من تحرير ثماني قرى في محيط بلدة بعشيقة شمال شرق الموصل".

 

وأضافت أنَّ القرى الثمانية المحررة هي بير حلان، وفاضلية، وعمر قابجي، وكانوني، وبحزاني، وخراب دليل، وتيز خراب الكبرى، وتيز خراب الصغرى.

 

وأشار البيان إلى أنَّ قوات البيشمركة أصبحت الآن على بعد تسعة كيلو مترات فقط من الموصل، وتمكَّنت من إحكام الطوق على بعشيقة ومحاصرتها من جميع الجهات.

 

وأكَّد أنَّ "البيشمركة" تسيطر حاليًّا على طريق رئيسي يربط بعشيقة بالموصل.

 

وأفاد بأنَّ القوات دمرت ثماني عربات وثلاث دراجات نارية مفخخة، وقتلت العشرات من مسلحي "داعش" بينهم خمسة من قيادات التنظيم، غير أنَّ البيان لم يشر إلى خسائر القوات الكردية.

 

بدوره، أفاد ضابط في الجيش العراقي بأنَّ 18 مسلحًا من عناصر "داعش" قتلوا بقصف جوي لطيران التحالف الدولي على مواقعهم، شمال شرق الموصل.

 

وقال الرائد في القوات المشتركة عباس الجاف إنَّ طائرةً قصفت وحدةً استراتيجيةً وثلاث وحدات تكتيكية تابعة للتنظيم في منطقة بعشيقة، ما أسفر عن تدميرها بالكامل، ومقتل 18 مسلحًا، وإتلاف آليات ومعدات عسكرية تابعة لهم.

 

وأضاف: "طيران التحالف الدولي يكثف من طلعاته الجوية في سماء ناحية بعشيقة من أجل رصد أهداف التنظيم، وتزويد وحدة القصف المدفعي في القوات المشتركة بمعلومات عنها من أجل التعامل معها، والغرض هو تسهيل مهمة القوات البرية في اقتحام الناحية".

 

وانطلقت، فجر يوم الاثنين الماضي، معركة استعادة الموصل بمشاركة 45 ألفًا من القوات التابعة لحكومة بغداد سواء من الجيش أو الشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي "مليشيات شيعية موالية للحكومة"، وحرس نينوى "سني"، إلى جانب البيشمركة "قوات الإقليم الكردي"، وإسناد جوي من جانب مقاتلات التحالف الدولي.

 

وبدأت القوات الزحف نحو الموصل من محاورها الجنوبية والشمالية والشرقية، من أجل استعادتها من قبضة "داعش"، الذي يسيطر عليها منذ 10 يونيو 2014.

 

واستعادت القوات العراقية على مدى الأيام الستة الماضية عشرات القرى والبلدات في تقهقر سريع لمسلحي "داعش"، الذين سيركزون جهدهم على الدفاع عن المدينة، حسب ما يقول محللون. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان