رئيس التحرير: عادل صبري 10:35 مساءً | الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م | 17 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

مشاركة مصرية واسعة بمعرض الدوحة الدولى للكتاب

مشاركة مصرية واسعة بمعرض الدوحة الدولى للكتاب

الحياة السياسية

شعار المعرض

مشاركة مصرية واسعة بمعرض الدوحة الدولى للكتاب

محمد عجم 06 ديسمبر 2013 12:53

رغم دعوات المقاطعة التى انطلقت قبل أسابيع لمنع مشاركة المثقفين والناشرين المصريين فى معرض الدوحة للكتاب الرابع والعشرين؛ إلا أن المشاركة المصرية بالمعرض فاقت 60 دار نشر.

 

وافتتح المعرض مساء أمس الأول، بمشاركة 360 دار نشر من 29 دولة عربية وأجنبية، تشغل حوالى 790 جناحًا، فيما تحل المملكة المتحدة ضيف شرف المعرض هذا العام.

 

وعبّر السفير المصرى لدى قطر، محمد مرسى، عن سعادته بالمشاركة فى افتتاح معرض الدوحة للكتاب، موضحًا أنه سعيد بنفس القدر بمشاركة عدد كبير من دور النشر المصرية، وهو ما يعبر عن عمق العلاقات المصرية – القطرية، التى وصفها بأنها تسير بشكل طيب فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، مضيفًا لصحيفة الراية القطرية أن "ما نشهده من حين إلى آخر من بعض التصرفات ليست إلا سحابات صيف ستمر"، مشددًا على أن العلاقات العميقة بين البلدين كفيلة بالحفاظ على العلاقات من أى تحديات تواجهها.

 

ويضم معرض الدوحة الدولى للكتاب، الذى تمتد فعالياته حتى 14 ديسمبر الجارى، أحدث الإصدارات العربية والأجنبية، حيث وصل عدد العناوين المشاركة هذا العام إلى 21814 عنوانًا باللغة العربية و5837 عناوين باللغات الأجنبية.

 

ويشهد المعرض فى نسخته الرابعة والعشرين، بالموازاة مع فعالياته، تنظيم مهرجان كتاب الطفل الأول والذى يقام لأول مرة، بهدف تعزيز مكانة أدب الطفل فى الحاضر والمستقبل، حيث يصل عدد الأجنحة الخاصة لناشرى كتب الأطفال 59 جناحًا، ويشهد المعرض أيضًا تنظيم "معرض الكاريكاتير العربي" فى نسخته الثانية، بهدف تعزيز دور ورسالة الرسوم الكاريكاتورية كوسيلة للتعليق والتعبير للرسامين العرب المختصين فى هذا المجال من خلال مكافأة أفضل الأعمال الفنية الكاريكاتورية فى العالم العربي، واكتشاف المواهب الجديدة.

 

كما يتضمن المعرض العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والدينية والفنية والأدبية، بمشاركة عدد من المفكرين العرب والأجانب إلى جانب كبار الشعراء والأدباء على مستوى الوطن العربى.

 

ويشارك مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، الدكتور خالد عزب، فى ندوة بعنوان "المكتبات والثورة الثقافية المعاصرة " يوم الأربعاء المقبل، إلى جانب الدكتور محمد فتحى عبد الهادي، أستاذ المكتبات والمعلومات ووكيل كلية الآداب جامعة القاهرة.

 

كان عدد من المثقفين والناشرين المصريين قد طالبوا بضرورة مقاطعة معرض الدوحة للكتاب بسبب "الإساءة التى قامت بها دولة قطر وقناة الجزيرة ضد مصر وردًا على التحريض الذى تقوم به قطر ومساندتها للإرهاب والعنف داخل المجتمع المصرى". على حد وصفهم.

 

ويعد معرض الدوحة الدولى للكتاب تظاهرة فكرية ثقافية هامة، تساهم فى رفد المشهد الثقافى بالجديد فى مجال التأليف والنشر والترجمة، ولقاء المؤلفين والناشرين وغيرهم من عناصر الصناعة المعرفية، كما يعتبر خطوة جادة وهامة تجاه دعم وتشجيع الثقافة العربية والخليجية على وجه الخصوص، وتسليط الضوء على أعمال الكتاب الخليجين الذين أثبتوا مكانتهم خلال الأعوام السابقة، وهو ما يكون له الأثر الأكبر فى تنشيط حركة الثقافة فى منطقة الخليج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان