رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 صباحاً | السبت 07 ديسمبر 2019 م | 09 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

مع إصرار مصر على إتمامها.. لماذا ترفض أمريكا شراء مقاتلات سوخوي 35 الروسية؟

مع إصرار مصر على إتمامها.. لماذا ترفض أمريكا شراء مقاتلات سوخوي 35 الروسية؟

الحياة السياسية

من جهة اليمين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وإلى جواره الرئيس عبد الفتاح السيسي

مع إصرار مصر على إتمامها.. لماذا ترفض أمريكا شراء مقاتلات سوخوي 35 الروسية؟

سارة نور 21 نوفمبر 2019 14:40

رغم أن مصر معروفة بتنوع مصادر السلاح، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية ترفض إتمام مصر صفقة شراء مقاتلات سوخوي سو-35 الروسية، بشكل قد يهدد اتفاقات الدفاع الأمريكية مع مصر.

 

ونشرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية كواليس الرسالة التي وجهها كل من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو و ووزير الدفاع مارك إسبر لوزير الدفاع محمد أحمد زكي، ونقلت عن مسؤولين في البنتاغون أنه تم تحذير قائد القوات الجوية المصرية من عواقب تلك الصفقة.

 

كما طلبت الولايات المتحدة الأمريكية عبر مسؤوليها من القاهرة مراجعة علاقاتها العسكرية والاستخباراتية مع روسيا، بحسب تقرير نشرته صحفية وول ستريت جورنال على موقعها الإليكتروني منذ يومين.

 

ومن المقرر أن تحصل مصر من خلال هذه الصفقة على نحو 20 مقاتلة من طراز سوخوي 35 مقابل 2مليار دولار، حيث دخل العقد حيز التنفيذ ويمكن أن تبدأ عمليات التسليم في 2020-2021، بحسب تقرير لصحيفة كوميرسانت الروسية في إبريل الماضي.

 

لكن السؤال الذي يبدو منطقيا، لماذا ترفض واشنطن هذه الصفقة وربما تقرر فرض عقوبات كما حدث مع تركيا عندما حاولت شراء منظومة إس - 400 الصاروخية المتطورة من روسيا، وكذلك الهند أيضا، إذ يؤكد خبراء عسكريون أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها مشكلة مع سلاحين روسيين هما "سوخوي-35" و"إس-400"، لأنهما يصنفان ضمن الأسلحة الاستراتيجية.

 

وبحسب غونتر ماير الخبير في شؤون الشرق الأوسط والأستاذ بجامعة ماينز إن أمريكا رفضت طلب مصر الحصول على مقاتلات F-35 ، في حين سلمت السعودية أحدث طراز من هذه المقاتلات، وكرد فعل، اتفقت مصر على 20 طائرة من طراز سوخوي 35 وهي تقترب من نفس مستوى كفاءة، بحسب التليفزيون الألماني.

 

لكن أمريكا تسلم لشركائها من حلف شمال الأطلسي أو"إسرائيل" الفئة الأعلى من طراز... وبسبب التهديدات الإيرانية في الخليج المستمرة منذ مايزيد عن عام وافقت على منحها للسعودية أيضا، بحسب خبراء تحدثوا للتليفزيون الألماني.

 

بينما يرى غونتر ماير أن أكثر ما تخشى منه واشنطن أن يتم تزويد دول المنطقة بأنظمة الأسلحة الروسية خاصة نظم الدفاع الجوي، قائلا:"فعندها يمكن بالفعل أن تقلق أمريكا مما يمكن أن تحصل عليه روسيا من معلومات تقنية بشان الأسلحة الأمريكية ما قد يزيد من مخاطر أن تُسقط الطائرات F-35 بواسطة الأنظمة العسكرية الروسية، وقد تصل التقنيات العسكرية الأمريكية المتطورة إلى أيدي الروس بشكل أو بآخر.

 

فيما يوضح اللواء جمال المظلوم في تصريحات للتليفزيون الألماني أن هناك هدف أمريكي أساسي وهو الحفاظ على التفوق الإسرائيلي العسكري في المنطقة، "فالأمر ليس متعلقاً فقط بمصر بل بكافة الدول التي تمدها الولايات المتحدة بسلاح أمريكي بما يضمن التفوق الاسرائيلي".

 

كما أن وجود مقاتلات سوخوي-35 ورافال في القوات الجوية المصري، سيقلب موازين القوى وسيعطي الجيش المصري قوة جوية غير مسبوقة على الإطلاق، لأنهما سيشكلان ثنائيا قاتلا ومرعبا، بحسب الباحث العسكري محمد الكناني في تصريحاته لروسيا اليوم. 

 

في المقابل، قال اللواء ناجي شهود المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية والمساعد  الأسبق لمدير المخابرات الحربية في تصريحات صحفية إن مصر أصبحت في مرحلة لن تسمح فيها لأي شخص أن يعطيها أوامر بالحصول على سلاح ما.

 

وأكد شهود أن أمريكا لن تسمح بتغيير ميزان القوى بين إسرائيل والدول الأخرى من حولها، لافتا إلى أن التحذير الأمريكي لا يجب أن يتم أخذه على محمل الجد، واشنطن تريد معرفة رد فعل مصر، وليس من مصلحة أي دولة أن تفرض على مصر أي قرار سياسي أو اقتصادي أو عسكري.

 

فيما نقلت صحيفة ديلي نيوز المصرية الناطقة بالإنجليزية نقلت عن مسؤول مصري، وصفته بأنه رفيع المستوى، قوله إن "مصر دولة مستقلة ذات سيادة لا تتلقى أوامر من دول أخرى فيما يتعلق بسياساتها الداخلية أو الخارجية".

 

واعتبرأن التحذير الأميركي لا معنى له ولا يجب أخذه على محمل الجد، مؤكدا أن الصفقة مستمرة ولن يتم إيقافها تحت أي ظرف.

 

وأكد هذا المسؤول في تصريحاته لصحيفة الديلي نيوز أن مصر لن تسمح لأي جهة أو أي صانع قرار بالتدخل في شؤونها، لأنها تعتبر هذا الأمر انتهاكا لحقوق السيادة التي تعتبرها خطا أحمر، مشيرا إلى سياسة تنويع مصادر السلاح التي تتبعها مصر في السنوات الأخيرة.

 

وتصنف سوخوي 35 التي تنتمي للجيل الرابع، على أنها من مقاتلات فرض السيادة، وهي قادرة على تنفيذ مهام الاجتياح الجوي لسماء العدو، وفرض السيطرة الجوية، وتحييد كافة تحركات الطيران المعادي، وتوفير الغطاء الكامل للقوات الأرضية وللمقاتلات الصديقة متعددة المهام أثناء تنفيذها للمهام الهجومية، بحسب تقارير صحفية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان