رئيس التحرير: عادل صبري 03:52 مساءً | الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 م | 21 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

إسكان ومستشفى نقابة الصحفيين حلم متعثر من سنين.. متى يتحقق؟

إسكان ومستشفى نقابة الصحفيين حلم متعثر من سنين.. متى يتحقق؟

الحياة السياسية

نقابة الصحفيين

إسكان ومستشفى نقابة الصحفيين حلم متعثر من سنين.. متى يتحقق؟

فادي الصاوي 20 أكتوبر 2019 20:04

يراود قطاع كبير من الصحفيين، حلم إقامة مشروع سكنى خاص بهم، منذ أكثر من 11 عامًا، وفى كل مرة تخصص وزارة الإسكان قطعة أرض للصحفيين، إلا أن النقابة تفشل فى الحفاظ عليها بسبب عجزها عن سداد الأقساط التي تم الاتفاق عليها.  

 

منذا عام 2008 توالت المجالس على نقابة الصحفيين وتغير رؤساء لجنة الإسكان أكثر من مرة، وتنتهي فترة كل مجلس دون أن يُقدَّم جديد في مشاريع الإسكان، بل قد تسحب أراضٍ فى عهده نظرًا لتعثر دفع الأقساط، فعلى سبيل المثال فقدت النقابة أراضي كانت مخصصة لها من قبل في بالوظة ونادي مدينة نصر في العاشر من رمضان وفي برج العرب وغيرها.

 

وتبلغ مساحة أرض بالوظة التي تم سحبها  مليون متر مربع، وفي عام 2017 ، ألغت وزارة الإسكان، تخصيص قطعتي الأرض اللتين كانتا قد خصصتا للنقابة لإقامة مشروع إسكان عليها المقدرة بمساحتي 34 فدانا و 30 فدانا فى مدينة 6 أكتوبر وتم تخصيصهما للغير.

 

وجاءت الانفراجة فى ملف إسكان نقابة الصحفيين، اليوم بإعلان ضياء رشوان نقيب الصحفيين، موافقة وزارة الإسكان على إعادة تخصيص قطعة الأرض رقم (E/4) بمساحة 30,9 فدان بمدينة حدائق أكتوبر كمشروع عمراني متكامل، لنقابة الصحفيين، بعد سحبها سابقًا بسبب عدم وفاء النقابة بشروط الشراء والبناء عليها.

 

وأوضح النقيب في بيان اليوم، أنه تم الشروع على الفور في استكمال كل الإجراءات اللازمة لرجوع قطعة الأرض للنقابة، وسيتم عرض الملف كاملًا على مجلس النقابة متضمنًا سعرها الجديد وشروط ومدة دفعه، وكذلك الطرق والعروض المطروحة لبنائها للبدء في هذا في أقرب وقت.

 

وأكد رشوان أنه فور الانتهاء من ذلك، سيتم الإعلان الرسمي عن عدد ومساحات الوحدات السكنية وشروط حجزها لأعضاء النقابة على قاعدة ثابتة من العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية، مع الوضع في الاعتبار حالات الزملاء الحاجزين في مشروع هذه القطعة قبل سحبها.

 

وعن أسباب فشل نقابة الصحفيين فى إقامة مشروع إسكاني خاص بهم، حمل الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، المجالس التي جاءت النقابة مسئولية ضياع أراضٍ تصل إلى مليارات الجنيهات لعدم إيفائهم بالتزامات.

 

وأشار مكرم في تصريح له، أن الوظيفة الأساسية التي تقدمها النقابة لأعضائها خاصة بكل ما يتعلق بالإسكان وأن إلغاء تخصيص قطعتى مشروع إسكان النقابة جريمة، حسب قوله-، وذكر أنه أثناء توليه منصب نقيب الصحفيين كان يعمل بشتى الطرق لإنجاز مشروع الإسكان وأنه انتهى قبل انتهاء فترة ولايته إلى اتفاق مع وزارة الأوقاف بشأن مشروع الإسكان.

 

حاتم زكريا، سكرتير عام نقابة الصحفيين السابق، حمل المجالس التى توالت على النقابة سابقا مسئولة عدم إقامة مشروع الاسكان الخاص بالصحفيين حتى الآن، موضحا أن تلك المجالس لم تقدم أى خطوات إيجابية بمشروع الإسكان.

 

وأشار زكريا فى تصريح له، إلى أن مجلس نقابة الصحفيين بقيادة عبد المحسن سلامة حاول أكثر من مرة الحفاظ على الأرض المتبقية، ولكن وزارة الإسكان لم ترد بشأن طلب تسوية الأقساط المتبقية على أرض أكتوبر.

 

 

وبجانب حلم الاسكان يحلم الصحفيون أيضا بمستشفى خاص بهم، ومنذ سنوات استطاعت لجنة الاسكان بنقابة الصحفيين الحصول على قطعة أرض لبناء مستشفى الصحفيين، ورغم تواصل لجنة الإسكان مع شركة عالمية لتنفيذ المشروع، وكتابة بروتوكول تعاون فى الأمر، إلا أن الشركة بدأت خطوات فعلية لبناء 3 مستشفيات لنقابة المحامين، أما بالنسبة لمستشفى الصحفيين لم يتم اتخاذ اجراءات جادة من مجلس النقابة فى هذا الأمر الأمر الذى هدد قطعة الأرض بالسحب.

 

وكانت نقابة الصحفيين، تعاقدت على تخصيص 4 أفدنة لبناء مستشفى الصحفيين نهاية العام الماضي على مساحة 4 أفدنة، بقيمة 19 مليون جنيه بواقع 7 آلاف و200 جنيه للمتر، ودفعت النقابة 4 ملايين و800 ألف جنيه كمقدم للتعاقد، وفك حينها عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين السابق وديعة خاصة بالنقابة لسداد المقدم.

 

وفى ديسمبر 2018، تلقى عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين، خطابا من اللواء ماجد سليمان الصيرفي رئيس شركة الإنتاج الحربي للمشروعات والاستشارات الهندسية، يفيد بإتمام الشركة لدراسة مشروع إنشاء مستشفى الصحفيين بمدينة السادس من أكتوبر، والعيادات الخارجية للصحفيين بمبنى النقابة بوسط القاهرة.

 

وأشار الصيرفي، في خطابه الذي كشف عنه سلامة مساء اليوم، إلى إتمام الشركة لدراسة تقديرية تشمل ثلاثة مقترحات لإنشاء المستشفى؛ لتضم ٢ بدروم، ودور أرضي وأربعة أدوار متكررة وسطح، بمساحات وطاقة استيعابية مختلفة، أما مشروع العيادات الخارجية بمبنى النقابة بالقاهرة، فأسفرت الدراسة التقديرية له عن مقترح بمشروع ينفذ على دورين بمساحة اجمالية ٣٤٠٠ متر مربع، على أن تستغرق مدة التنفيذ ١٤ شهرا، وتصل تكلفة مشروع المستشفى إلى نحو مليار جنيه.

 

لكن فى يوليو الماضى كشفت مصادر بنقابة الصحفيين، أنَّ وزارة الإسكان وجهاز مدينة السادس من أكتوبر أرسلا خطابًا للنقابة يفيد بسحب تخصيص أرض مدينة الصحفيين التي كانت مخصصة لبناء مستشفى الصحفيين في مدينة السادس من أكتوبر، وذلك بسبب تأخر النقابة في سداد قيمة القسط الأول .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان