رئيس التحرير: عادل صبري 06:29 صباحاً | الجمعة 18 أكتوبر 2019 م | 18 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد يومين انفراجة.. عودة المواقع المحجوبة و«بي بي سي» تدخل القائمة

بعد يومين انفراجة.. عودة المواقع المحجوبة و«بي بي سي» تدخل القائمة

الحياة السياسية

حجب بي بي سي

بعد يومين انفراجة.. عودة المواقع المحجوبة و«بي بي سي» تدخل القائمة

سارة نور 21 سبتمبر 2019 23:51

بعد نحو يومين من رفع الحجب عن المواقع الإخبارية المحجوبة داخل مصر، حجبت السلطات موقع هيئة الإّذاعة البريطانية "بي بي سي" بالعربي داخل  مصر، بالإضافة إلى عودة الحجب مرة أخرى لأكثر من 21 موقعا إخباريا.

 

وبتجربة بسيطة فأن تصفح موقع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي بالعربي يصبح صعبا بدون  استخدام برنامج كسر الحجب، ومع استخدام إحدى برامج في بي إن  يصبح تصفح الموقع البريطاني الموجه باللغة العربية من مصر سهلا وطبيعيا.

 

وكان صحفيو ورواد عدد من المواقع الإخبارية المحجوبة في مصر  فوجئوا بتصفح هذه المواقع بدون استخدام برامج لفك الحجب منذ يومين من بينها مواقع مدى مصر والجزيرة مباشر مصر وموقع مصر العربية، وحتى الموقع الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين. 

 

وفي مايو 2017، حجبت جهات مجهولة عددًا كبيرًا من المواقع الصحفية  "مدى مصر" و"مصر العربية" و"الديلي نيوز" و"البورصة" و"المصريون" و"البداية" و"البديل" ثم "بوابة يناير" وموقع "مدد"، وأعقبهم مواقع المراكز العاملة في مجال حقوق الإنسان وموقع كاتب في حتى وصلت المواقع المحجوبة نحو 400 موقع في 2018.  

 

وفي مايو الماضي، حجبت جهات مجهولة موقع التحرير وقالت إدارة الجريدة، في 23 يونيو الماضي، إنه بتاريخ ٩-٥-٢٠١٩، فوجئوا جميعًا بحجب الموقع الإلكتروني لجريدة التحرير وتوقف الخدمة دون سابق إنذار أوتنبيه من أي جهة، وطوال الأيام التي تلت الحجب طرقت إدارة المؤسسة كل أبواب الجهات الرسمية للاستفسار عن سبب الحجب ومعرفة الجهة التي تقف وراءه.

 

بعض هذه المواقع المحجوبة إلى اضطرت لإغلاق أبوابها بعد أن تسبب الحجب في خسائر مادية لها، وفشلت جميع  تقنيات تخطي الحجب، بالإضافة إلى عدم جدوى المسار القضائي، إذ رفعت هذه المواقع دعاوى قضائية ضد بعض الجهات الحكومية منها وزارة الاتصالات، ما ترتب عليه تشريد مئات من الصحفيين العاملين في هذه المواقع.

 

ولم يُرفع الحجب عن أي من المواقع المحجوبة  طوال عامين  سوى موقع "في الفن" قد تعرّض للحجب بعد أن نشر خبراً في 19 مارس 2018 عن اعتداء تركي آل شيخ، رئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية، على الفنانة المصرية آمال ماهر، وحذف الموقع الخبر، وعاد إلى العمل بعد يومين، وكذلك موقع القاهرة 24 تم رفع الحجب عنه بعد فترة قصيرة.

 

ووفقًا للتصنيف السنوي لمنظمة "مراسلون بلا حدود" للعام 2019، احتلت مصر في مؤشر حريات الصحافة المرتبة 163 من بين 180 دولة، متراجعة مركزين عن ترتيبها في مؤشر العام السابق، حين احتلت المركز 161.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان