رئيس التحرير: عادل صبري 10:14 مساءً | الأحد 22 سبتمبر 2019 م | 22 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد القبض على أحمد سليم.. «الرشوة» تزج بكبار المسؤولين في قفص الاتهام

بعد القبض على أحمد سليم.. «الرشوة» تزج بكبار المسؤولين في قفص الاتهام

الحياة السياسية

أحمد سليم الأمين العام للمجلس الأعلى للإعلام المتهم بالرشوة

بعد القبض على أحمد سليم.. «الرشوة» تزج بكبار المسؤولين في قفص الاتهام

سارة نور 21 أغسطس 2019 15:40

في ضربة جديدة للرقابة الإدارية، ألقت الهيئة القبض على أحمد سليم الأمين العام للمجلس الأعلى للإعلام، أمس الثلاثاء، بتهمة الرشوة في مجال عمله،  فيما أمرت النيابة العامة، اليوم الأربعاء، بحبسه واثنين آخرين 4 أيام على ذمة التحقيقات.

 

وقال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام ، أنه تم إخطاره قبل القبض عليه بـ4 أسابيع من جانب الجهات المختصة، وطلب منهم أن يقوموا بعملهم لأنه لن يتستر على أي فساد من أي شخص مهما كان.

 

وأضاف رئيس المجلس، خلال استضافته ببرنامج "حديث المساء" على فضائية أم بي سي مصر أن واقعة الضبط جرت الساعة 9.45 صباحا بمكتب أحمد سليم بالمجلس الأعلى للإعلام من قبل هيئة الرقابة الإدارية، مشيرا إلى وجود شكوك حول تصرفات سليم ما أدى إلى تقليص مهامه قبل القبض عليه.

وكان المجلس الأعلى للإعلام برئاسة مكرم محمد أحمد، قرر في 10 مايو 2017،  اختيار أحمد سليم لمنصب الأمين العام للمجلس، بعد موافقة هيئة المكتب.

 

وخلال الأربع سنوات الماضية كثفت الرقابة الإدارية ضرباتها، فألقت القبض على كبار المسؤولين في معظم قطاعات الدولة وزراء ومستشارين و محافظين و رؤساء أحياء، نتيجة تورطهم في وقائع رشوة بعضهم جرى القبض عليه متلبسا. 

 

من أبرزهم، وزير الزراعة آنذاك الدكتور صلاح هلال الذي جرى القبض عليه بعد تقديم استقالته مباشرة في 7 سبتمبر 2015 واتهامه بأخذ هدايا عينية وطلب بعض العقارات من بعض رجال الأعمال مقابل تقنين إجراءات مساحة أرض قدرها 2500 فدان في منطقة وادي النطرون.

 

وفي 11 إبريل 2016 ، قضت محكمة جنايات القاهرة في هذه القضية  بالسجن عشر سنوات على وزير الزراعة ومدير مكتبه محيي الدين سعيد، بعد ثبوت إدانتهما.

 

وفي ديمسبر 2016، ألقت الرقابة الإدارية القبض على المستشار وائل شلبي الأمين العام لمجلس الدولة، ال ذي انتحر في محبسه، بحسب تقرير الطب الشرعي،  بعد اتهامه في المعروفة إعلاميا بـ"رشوة مجلس الدولة"، ومعه في القضية ذاتها، جمال اللبان مدير المشتريات بمجلس الدولة.

 

وفي نهاية عام 2016  طضبطت الرقابة الإدارية أكبر شبكة دولية للاتجار بالأعضاء البشرية، تضم مصريين وعربًا، وتستغل الشبكة الظروف الاقتصادية لبعض المصريين للإتجار في الأعضاء البشرية مقابل مبالغ مالية زهيدة في حين يحصلون هم على مبالغ مالية باهظة.

بينما ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على الدكتورة سعاد الخولي، نائبة محافظ الإسكندرية، في 27 أغسطس 2017،ا داخل ديوان عام المحافظة عقب ثبوت تورطها في عدة وقائع فساد تشمل الرشوة والإضرار بالمال العام والتربح.

 

وفي يناير 2019 ، عاقبت محكمة جنايات القاهرة سعاد الخولي بالسجن 12 عاما، وعزلها من وظيفتها الإدارية، لما أسند إليها من اتهامات بالرشوة، وتضمن الحكم معاقبتها بالحبس سنة عن تهمة التزوير، مع وقف تنفيذ عقوبة الحبس فى ذات التهمة فقط لمدة 3 سنوات، وألزماتها مصروفات، مع مصادرة مبالغ الرشوة.

 

كما عاقبت المحكمة المتهم أكرم عبد المعطي الدقاق مدير إدارة شؤون البيئة بمحافظة الإسكندرية سابقا ، بالحبس سنة واحدة، و مصادرة المحرر المزور، ووقف تنفيذ العقوبة لمدة ثلاث سنوات، وإعفاء المتهمين أيمن عبدالجواد، وإدريس عبد الجواد، و سيد ابراهيم، وشدو خيري، جهاد حامد من العقاب لاعترافهم بجريمة الرشوة.

وألقت الرقابة الإدارية القبض على الدكتور مجدى حجازي، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، وعدد من أعضاء مكتبه لاتهامهم في قضايا تلقى رشوة.

 

وفي 2018 ألقى رجال هيئة الرقابة الإدارية القبض على مبارك عبدالرحمن، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، واثنين من ومظفي بالمديرية، بتهمة التلاعب بأموال الدعم الخاصة بـ10 آلاف بطاقة تموينية، إذ وجهت النيابة لهم تهمة الاستيلاء على المال العام، تسهيل الاستيلاء على المال العام، إهدار المال العام والتربح والإضرار بالمال العام.

 

بينما شهدت حافظ المنوفية واحدة من أكبر العمليات التي حققتها هيئة الرقابة الإدارية ، إذ تم ضبط الدكتور هشام عبدالباسط  محافظ المنوفية السابق ورجلي أعمال في قضية فساد، قبل زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمحافظة بأيام قليلة.

وتدور تهم الفساد الموجهة للمحافظ حول رصد مكالمات بين المتهمين، طلب فيها المحافظ من المتهمين الآخرين رشوة مليوني جنيه مقابل تسهيل طلب تقنين أرض غير مستوفي الشروط في مدينة السادات بالمحافظة.

 

وفي مارس 2017، أحالت الهيئة الدكتور حازم القويضي، محافظ حلوان الأسبق، إلى نيابة الأموال العامة العليا عن حصوله سيارة فارهة مقابل تسهيل تخصيص قطعة أرض بدلا من طرحها بالمزاد حين كان محافظا لحلوان.

 

وفي أكتوبر 2018، ألقت الهيئة أيضًا القبض على رئيس حى الدقى، وصاحبى شركة مقاولات، وأحد الوسطاء يعمل فى مجال المحاماة، لاتهامهم فى قضية رشوة، إذ طلب رئيس الحي تقاضي مبلغ 250 ألف جنيه بالإضافة لوحدة سكنية بشارع البطل أحمد عبد العزيز، مقابل التغاضي عن الإجراءات القانونية حيال المخالفات البنائية لأحد العقارات.

 

 

كما ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على علاء فهمي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومدير مكتبه، ومحمد سويد، مستشار وزير التموين للاتصال السياسي بمجلس النواب، وممدوح رمضان، المتحدث باسم الوزارة، لتقاضيهم رشاوى مالية تجاوزت المليوني جنيه من كبرى شركات توريد السلع الغذائية مقابل إسناد أوامر توريد السلع عليها، وكذا تسهيل صرف مستحقاتها.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان