رئيس التحرير: عادل صبري 12:43 صباحاً | الأحد 18 أغسطس 2019 م | 16 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالأرقام| قائمة المتبرعين لمعهد الأورام.. وحقيقة اختفاء دولارات «صلاح»

بالأرقام| قائمة المتبرعين لمعهد الأورام.. وحقيقة اختفاء دولارات «صلاح»

الحياة السياسية

انفجار معهد الاورام

بالأرقام| قائمة المتبرعين لمعهد الأورام.. وحقيقة اختفاء دولارات «صلاح»

آيات قطامش 08 أغسطس 2019 21:23

23  مليون 161 ألفًا 610 جنيهًا.. هذا هو إجمالي الرقم الذي أعلنت عنه جامعة القاهرة، اليوم الخميس، لحصيلة  التبرعات التي وصلت حتى الآن لصالح معهد الأورام  على خلفية حادث الانفجار الذي وقع بمحيطه قبل يومين.

 

قائمة التبرعات التي نشرتها الصفحة الرسمية لجامعة القاهرة، وكذلك أيضًا محمد الخشت، رئيس الجامعة، تحوي الكثير من التفاصيل الخاصة بأسماء المتبرعين،  الذين لم يكن من بينهم نجم كرة القدم، محمد صلاح

 

فرغم إعلان "الخشت" عبر مداخلة هاتفية على قناة DMC، أن "صلاح" تبرع عقب الحادث بـ 3 ملايين دولار، إلا أنه أوضح في بيان له  سر عدم ظهور عدد من الأسماء في تلك القائمة. 

 

 

"أبو هشيمة" و"هشام طلعت"  أبرز الأسماء 

 

بتاريخ اليوم 8 أغسطس وصلت تبرعات رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة البالغة قيمتها مليون جنيه، في حين ظهر اسم رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى أكثر من 5 مرات بالقائمة حيث جاء إجمالي تبرعاته للمعهد بنحو  10 مليون جنيه. 

 

في السياق ذاته؛ كان عبد الرحيم علي، عضو مجلس النواب، ورئيس مجلسي إدارة وتحرير مؤسسة "البوابة نيوز"، من بين المتبرعين  الذين  وردت أسماؤهم في  القائمة حيث ساهم بـ 701 ألف و610 جنيهات. 

 

 فيما جاءت باقي أسماء المتبرعين  وحصيلة ما ساهم به كل منهم على النحو التالي:  شركة عياد للاستيراد والتجارة " 1,500,000" ، شركة إبيكس للتجارة والمقاولات (50 ألف جنيه)، شركة  الشبه المصرية (500 ألف جنيه)، حديد الجارحي و وشركة مصر الوطنية للصلب (3 ملايين جنيه)، شركة التوكل الكهربائية (4 ملايين جنيه)، شركة الخضير مصر (10 آلاف جنيه)، البنك العقاري المصري العربي ( مليون جنيه). 

 

أما  بنك ناصر  فتبرع بـ 5 ملايين جنيه،  والتوحيد والنور بمبلغ حجم تبرعه  200 ألف جنيه، في حين تبرع الأستاذ الدكتور سمير عبد الحكم بـ 100 ألف جنيه، فضلًا عن عدد من التبرعات النقدية في البنوك لآخرين ، ليصل إجمالي المبلغ حتى الآن بحسب القائمة 23 مليون و161 ألفًا 610 جنيهات. 


صورة لقائمة التبرعات لشهر أغسطس 2019

 

 

100 مليون جنيه حجم الخسائر 

 

وعن حجم الخسائر المبدئية التي خلفها الانفجار بمعهد الأورام، فتم تقديرها بنحو 100 مليون جنيه،  بحسب رئيس جامعة القاهرة،  الذي أكّد  أن أنظمة الأجهزة والكهرباء والمصاعد جميعها تأثرت. 

 

"صلاح" و "ساويرس" حاضران بالتبرعات غائبان عن القائمة

 

وفي مداخلة  سابقة للـ "خشت" مع  برنامج 7 الصبح عبر قناة DMC، كشف خلالها أن من بين المتبرعين  نجم ليفربول محمد صلاح، الذي ساهم بـ 3 ملايين دولار،  اي ما يساوي نحو 53 مليون جنيه مصري، ومؤكدًا على وطنية "صلاح" الدائمة. 

 

ولفت إلى  أن من بين المتبرعين  ايضًا ولي عهد الإمارات الشيخ محمد بن زايد، وحاكم الشارقة، فضلًا عن اتفاق عمداء جامعة القاهرة بالتبرع براتب شهر لهم، للمعهد. 

 

 

50 مليون من ولي عهد الإمارات

 

ولفت "عمرو أديب" عبر برنامجه الحكاية، أن مكتب "بن زايد" بعث له برسالة تفيد أن ولي عهد  الإمارات، تبرع بـ 50 مليون جنيه لمعهد الأورام، و10 ملايين جنيه من بنك ناصر. 

 

أما سبب غياب كل هذه الأسماء  وغيرها من القائمة الأولى التي أعلنتها جامعة القاهرة، 

فتطرق "الخشت" في بيانه الصادر  اليوم إلى أن القائمة الأولى ضمت التبرعات التي تم تحويلها بالفعل،  وأن هذا لا يعني أن تلك الأسماء لم أو لن تتبرع، مرجعًا السبب فقط إلى  عدم وصول تبرعاتهم بعد، ليس لسبب سوى لحين انتهاء الإجراءات البنكية خاصة إن كانت التبرعات بالدولار. 

 

نص بيان "الخشت" وسر "غياب" بعض الأسماء

 

وجاء  نص بيان محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة،  بشأن  التبرعات على النحو التالي: "الإعلان عن القائمة جاء في  إطار الشفافية المطلقة، حول إعلان حجم التبرعات التي وصلت إلى المعهد القومي للأورام، لدعم المعهد بعد الانفجار الإرهابي الأسود الذي وقع أمامه".

 

وتابع: أتوجه أولًا بالشكر والتقدير للدولة المصرية وكل أجهزتها ومؤسساتها، التي كانت في موضع الشرف والقدرة والدعم المطلق، وعلى رأسها سيادة رئيس الجمهورية، كما أودّ أن أعبر عن تقديري للشعب المصري وكل الأشقاء من خارج مصر، الذين وقفوا وقفة كبيرة مع مصر ومعهد الأورام ومرضى السرطان.

واستكمل: أود أن أشكر كل الذين تبرعوا للمعهد حتى الآن سواء كان برسالة قصيرة أو التبرع أونلاين من خلال موقع المعهد أو بالإيداع البنكي في حساب المعهد أو عن طريق التحويل أو عن طريق الشيكات أو التبرع العيني أو بأية طريقة .

 

واستطرد: إننا لا نشك في وطنية كل من وعد بالتبرع ولم ينفذ حتى الآن، وأشكر كل الذين تبرعوا للمعهد، والذين وعدوا بالتبرع وسوف ينفذون.

 

واختتم: وأعلن قائمة الذين تبرعوا حتى أمس بالجنيه المصري، أما حساب الدولار لا يزال كشف البنك قيد التجهيز، ولا يعني هذا بأي حال من الأحوال،  أن الذين وعدوا ولم تظهر أسماؤهم في هذه القائمة أنهم لن يتبرعوا ، لأن التنفيذ في كثير من الأحيان في بعض البنوك داخل الوطن يستغرق وقتًا قد يصل إلى يومين، وفي البنوك الأجنبية يستغرق وقتا اطول، كما أن بعض الذين وعدوا سوف يقدمون تبرعاتهم العينية بشراء الأجهزة التي يحتاجها المعهد.


واختتم : أشدد علي الجميع الانتظار ولا نسارع باتهام المتبرعين والتشكيك في ذممهم، فقد يكون هناك تبرع ولم يظهر حتى الآن في كشف الحساب، وقد يكون هناك تعطل في بعض الإجراءات لدي المتبرعين ، ومن الوارد أن يتم التبرع في أي وقت خلال الفترة المقبلة، وعلي الجميع عدم استباق الأحداث.. ونطالب المجتمع المدني ووسائل الإعلام أن تكون داعمة للمعهد القومي للاورام وليس معول هدم لأي عمل إنساني يتم بدافع الوازع الوطني، لدعم كيان وطني يعمل علي خدمة البسطاء دون مقابل.

 

ونوّه الخشت إلى أن هذه القائمة قابلة للتحديث حسب إفادات البنك او ما يرد من وثائق تثبت الدفع. 

 

 

بداية الأزمة

 

بدأت حملة التبرعات لصالح "معهد الأورام" عقب انفجار مدوي وقع بمحيطه، تسبب في خسائر كبيرة  وخلف مصابين ووفيات، وتم طرح حساب 777 للتبرع من خلاله.

 

حيث أعلنت أمس الأول  السلطات المصرية أن انفجارًا وقع في قلب  القاهرة أمام معهد الأورام خلف وراءه عشرات الإصابة، والقتلى المقدرة اعدادهم بنحو  20 شخصا. 

 

وبحسب بيان لوزارة الداخلية، فإن السيارة التي تسببت في الانفجار كانت تحمل كمية من المتفجرات،  وكانت في طريقها إلى مكان آخر  لاستخدامها فى تنفيذ عمل إرهابي.

 

وأكد رئيس جامعة القاهرة أنهم  يستخدمون  التبرعات لإعادة تأهيل معهد الأورام وزيادة قدرته الاستيعابية 30 %، ولفت إلى أنه سيتم استخدام هذه الأموال ايضًا  فى الانتهاء من مشروع زيادة الطاقة الاستعيابية لمعهد الأورام 30 % من خلال تأهيل المبنى الجنوبى للمعهد.

 

مؤكدًا أن هذا المشروع  هذا المشروع بالفعل منذ ما يقرب من 8 أشهر، كأحد أكبر المشروعات التي تقوم بها الجامعة، وجاري العمل به حيث تم انجاز ما يزيد عن ٢٥ ٪؜ ، وسوف يتم الانتهاء منه في عام ٢٠٢٠ وهو ما يعد نقلة نوعية في خدمة علاج الأورام في مصر، خاصة انه سوف يجهز بأحدث الأجهزة على مستوى العالم طبقا للمواصفات الدولية.

 

معلومات عن معهد الأورام  "بالأرقام" 

 

مستشفى معهد الأورام تستقبل المرضى من جميع أنحاء جمهورية مصر العربية بواقع 272 مريض يوميًا في المتوسط، كما يتلقى 100 مريض يوميًا العلاج الكيماوي بفرع التجمع الأول، بحسب رئيس جامعة القاهرة.

 

وطبقا لآخر إحصاء - وفقًا للـ "خشت": 


- بلغ عدد المترددين على المعهد 306477 سنويًا. 


عدد المرضى المترددين لأول مرة على المعهد يبلغ 26858. 


- عدد المرضى الداخلين سنويًا للمعهد 7261. 

 

- عدد العمليات سنويًا بالمعهد بلغ 4804. 


- عدد حالات قسم الأشعة 61242. 


-عدد حالات قسم الطب النووي 6571. 


- عدد حالات الكيماوي مجاني بالمعهد 21621 حالة. 


- عدد حالات الكيماوي تأمين بالمعهد 7319. 


- عدد حالات كيماوي الأطفال 15347. 


-عدد مرضى الرعاية جراحة بالمعهد 675 مريض سنويًا. 


- يضم المعهد 313 سرير حاليًا.

 

- يضم نخبة متميزة من أساتذة الأورام على مستوى مصر. 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان