رئيس التحرير: عادل صبري 01:05 مساءً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو | أشهر 6 وقائع عنف كروي على مر التاريخ

فيديو | أشهر 6 وقائع عنف كروي على مر التاريخ

سارة نور 18 يوليو 2019 14:42

 

تنتشر ظاهرة العنف المصاحب لمباريات كرة القدم في شتى أرجاء العالم من قبل المشجعين المتعصبين لفريقهم المفضل أو إلى منتخباتهم القومية، ما يجعل الساحرة المستديرة تتحول إلى ساحة حرب تاركين ورائهم عشرات الضحايا بين قتلى ومصابين في كثير من الأحيان.

 

"مصر العربية " ترصد في هذا الفيديو أشهر 6 وقائع عنف كروي على مر التاريخ وهم كالأتي:

 

1- في مايو 1964 سقط 318 قتيلا وأصيب أكثر من 500 خلال أعمال شغب شهدها الاستاد الوطني بالعاصمة البيروفية ليما، حيث تسبب إلغاء هدف لأصحاب الأرض في الدقائق الأخيرة من المباراة ضد الأرجنتين في إثارة غضب الجماهير، وتدخلت قوات الأمن بإلقاء قنابل دخان على المدرجات فيما كانت الأبواب موصدة ليسقط المئات بسبب التدافع والاختناق بالغاز.

 

2- ومن أسوأ الأحداث الرياضية في تاريخ تركيا، المباراة بين فريقي كايسري سبور وسيفاسبور التي كانت على ملعب أتاتورك عام 1968، إذ استفز  الجمهورين بعضهما البعض وإلقاء الحجارة على بعضهما  في الوقت الذي كان بعض المشجعين يحملون السكاكين بدافع إقامة شغب وعراك، وأسفر عن هذا العنف مقتل 44 وجرح ما لا يقل عن 600، وقد تلا هذا الحدث أعمال شغب كبيرة جداً في منطقة قيصرية التركية.

 

3- شهد عام 1982 أكثر حوادث كرة القدم مأساوية قياسا إلى عدد الضحايا حين سقط 340 قتيلا خلال مباراة بالبطولة الأوروبية بين سبارتاك موسكو الروسي وهارليم الهولندي وأجبرت قوات الشرطة المشجعين على الخروج من الملعب خلال الدقائق الأخيرة عبر أحد الأنفاق الضيقة، بحسب سكاي نيوز العربية.

 

لكن إحراز هدف في الدقيقة الأخيرة دفع المئات لمحاولة العودة إلى الملعب من جديد ليسقطوا تحت الأقدام،  وحاولت السلطات السوفيتية التقليل من حجم الكارثة بالإعلان عن سقوط 61 قتيلا فحسب، وهو ما ثبت لاحقا عدم صحته، كما نفت مرارا مسئولية الشرطة عن وقوع المجزرة.  

 4- خلال مباراة بين اسكتلندا سلتيك وجلاسجو رينجرز عام 1971، ما أسفر عن  تغير نتيجة المباراة في الثواني الأخيرة بينما الجماهير تشرع في الرحيل في حدوث حالة من الهياج والتدافع سقط على إثرها 66 قتيلا.

 

 

5- سبقت المباراة النهائية للبطولة الأوروبية بين يوفنتوس الإيطالي وليفربول الإنجليزي عام 1985 اشتباكات بين جماهير الفريقين، أعقبها انهيار حاجز فاصل بينها ما أسفر عن مقتل 39 قتيلا أكثرهم من الإيطاليين، وحرمت الفرق الإنجليزية على إثر الحادث من المشاركة في البطولات الأوروبية مدة خمسة أعوام.

 

 

6- تعد مجزرة بورسعيد في مصر، الأكبر والأضخم في تاريخ العنف الكروي في مصر  حيث وقعت عقب مباراة المصري والأهلي عام 2012 حيث أسفرت عن وفاة 74 وأكثر من 500 جريح من جماهير النادي الأهلي ، وخرجت بعدها العديد من المظاهرات في أكثر من محافظة تنادي ضد المجزرة وتقاعس الأمن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان