رئيس التحرير: عادل صبري 11:11 صباحاً | الاثنين 14 أكتوبر 2019 م | 14 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد فتح الباب.. تعرف على أشهر تظلمات الثانوية العامة

بعد فتح الباب.. تعرف على أشهر تظلمات الثانوية العامة

آيات قطامش 17 يوليو 2019 17:26

تظلماتٌ شهيرة أبطالها طلاب من الثانوية العامة، تصدرت وسائل الإعلام خلال السنوات الماضية، أشهرها تلك "الأصفار" التي كانت من نصيب عدد من الطلاب خاصًة من صعيد إلمنيا..

 

 تلك المشاهد سُرعان ما  حضرت إلى لأذهان تزامنًا مع فتح مكاتب التظلمات أبوابها أمس الثلاثاء، لاستقبال شكاوى  الطلاب. 

 

فهذا العام يبدو أننا سنكون أمام تظلم جديد  على ذات الشاكلة، بعد تحرير والد الطالبة مارلين اسحق جاد، ابنة محافظة المنيا، محضر إثبات حالة في قسم  شرطة أسيوط حيث مقر الكنترول، يفيد بإخطار ورد لابنته أثناء أداء الإمتحانات بأن أوراق الإجابة الخاصة بمادة اللغة العربية فارغة وبيضاء، في الوقت الذي أكدت الطالبة في ذات المحضر عدم صحة هذا الأمر. 

 

بدأت القصة حينما وردت إشارة من كنترول أسيوط  للطالبة في الوقت الذي كانت تؤدي فيها امتحان الاحصاء، تفيد بأن أوراق إجابات "مارلين" في امتحان اللغة العربية خاوية من أي اجابات، وهو ما نفته الطالبة،  التي تعرضت لحالة اغماء وأثر على ادائها في باقي الامتحانات -بحسب تصريحات إعلامية نسبت لوالدها-، وتم فتح تحقيقًا في الأمر. 

 

واقعة "مارلين" ليست الأولى فسبقتها أخريات جمعهن "الصفر" و  محل اقامتهن في المنيا.

 

(2015) صفر .."مريم ملاك

 

في عام 2015؛ تظلمت الطالبة مريم ملاك، بعد حصولها على "صفر" في الثانوية العامة،  لم تقف مشكلتها عند باب مكتب التظلمات بل سرعان ما تحولت لقضية رآي عام، وأحدثت حينها ضجة كبيرة.

 

فما بين محضر حررته الطالبة بقسم الشرطة التابعة له بمحافظة اسيوط، تفيد من خلاله بأنه تم استبدال أوراق إجابتها،  وهو ما أكدته الطالبة عبر محطات فضائية قامت باستضافتها، مشيرة إلى أنها عُرفت بتفوقها طيلة سنوات دراستها مستشهدة بنتائجها السابقة، وأنها كانت تنتظر  ظهور اسمها ضمن  قائمة  الـ 10 الأوائل كونها "قفلت الإمتحانات" -بحسب تعبيرها-، وليس أن تكون صاحبة "الصفر" الشهير. 

 

تدهورت  الحالة الصحية  للفتاة، في الوقت الذي تصرخ هي وشقيقها مؤكدة أن كراسات الاجابات تلك لا تخصها، تطور الأمر واستقبلها رئيسالوزراء ووعدها بعودة حقها،  إلا أنه بعد استكتاب الطالبة من جانب الطب الشرعي والنيابة صدر تقرير يفيد بأن  الخط داخل أوراق الإجابات هو "خط مريم" وبالتالي الصفر هو "صفرها". 

 

لم تهدأ ثورة الفتاة وهي تؤكد للجميع استحالة حصولها على صفر بعد إجابة الأسئلة بطريقة نموذجية، ما دفعها للوقوف على سلالم نقابة الصحفيين مطالبة بحقها ولكن دون جدوى. 

 

في العام التالي 2016؛ أدت  "مريم" امتحانات الثانوية العامة بإدارة ميت غمر التابعة لمحافظة الدقهلية وحصلت على 94.2%، والتحقت بكلية صيدلة بإحدى الجامعات الخاصة. 

 

 

(2016).. "درجتان" أميرة زكريا 

 

 في الوقت الذي اسدل الستار على قضية "مريم ملاك" التي شغلت الجميع لعام كامل، تكرر المشهد مع ابنة المنيا أميرة زكريا التي  حررت بلاغًا بقسم شرطة أبوقرقاص التابع لمحافظتها، عقب  حصولها درجتين فقط في الثانوية العامة

 

حيث جاءت نتائجها على النحو التالي صفر في: (اللغة العربية واللغة الثانية والكمياء،  والجولوجيا  والفيزياء)، في حين حصلت على درجة واحدة في كل من "اللغة الإنجليزية والأحياء"، جاء هذا في الوقت الذي أكدت فيه الطالبة أنها لم تترك ورقة الإمتحان فارغة.

 

 

 

(2018)..يوستينا شحاتة

 

 يوستينا شحاتة، ابنة مركز مطاي التابع لمحافظة المنيا، كانت هي الأخرى، إحدى الراسبات، بعد أدائها امتحانات الثانوية العامة، حيث  فوجئت بالنتيجة "صفر" رغم تأكيد الجميع بأن الفتاة من المشهود لهن بالتفوق. 

 

حررت الطالبة محضرًا وتقدمت أسرتها بشكاوى مفادها أن الأوراق التي اطلعت عليها عقب التظلم لا تخصها والخط ايضًا.

 

انتهى مصيرها كمصير "مريم" حيث أن "يوستينا"  طالبة شعبة علمي علوم عادت الإمتحانات هذا العام ولكنها تلك المرة حصلت على مجموع 97%. 

 

4% مجموع نورهان في الثانوية

 

4% هو حصاد  الطالبة"نورهان أشرف" حسبما ورد بنتيجتها،  رغم  أنها عرفت بتفوقها لتنضم  لذلك لقائمة أصحاب "صفر الثانوية العامة" عام 2018.  

 

حالة من الإكتئاب انتابت الطالبة بعد تلقيها نتيجتها التي حوت أصفارًا، وهي التي كانت ناجحة في الصف الثاني الثانوي بمجموع 96.5%. 

 تمسكت الفتاة واسرتها بحقها، وانتهى الأمر باسترداد تلك الدرجات الضائعة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان