رئيس التحرير: عادل صبري 08:50 مساءً | الاثنين 22 يوليو 2019 م | 19 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعيدًا عن الموقف الرسمي.. كيف عبرت الشعوب العربية عن رفضها لـ «مؤتمر البحرين»؟

بعيدًا عن الموقف الرسمي.. كيف عبرت الشعوب العربية عن رفضها لـ «مؤتمر البحرين»؟

الحياة السياسية

رفض شعبي عربي لمؤتمر البحرين

«قائمة شرف وأغنية وهاشتاج»..

بعيدًا عن الموقف الرسمي.. كيف عبرت الشعوب العربية عن رفضها لـ «مؤتمر البحرين»؟

أحلام حسنين 25 يونيو 2019 17:20

 

\في الوقت الذي أعلنت فيه دول عربية وخليجية المشاركة في مؤتمر البحرين الاقتصادي الذي يعد جزء من "صفقة القرن"، كان للشعوب العربية موقف مغاير، إذ انتفضوا من مختلف الأنحاء، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، رفضا لما وصفوه بـ"مؤتمر التطبيع" مع الكيان الصهيوني.

 

وينعقد مؤتمر "السلام من أجل الازدهار" في العاصمة البحرينينة، مساء اليوم الثلاثاء، بهدف التشجيع على الاستثمار في الأراضي الفلسطينية، والذي تعتبره السلطة الفلسيطينية بمثابة إغراء بالمال مقابل بيع دولة فلسطين.

 

ورغم أن عدد من الدول العربية أعلنت مشاركتها للمؤتمر، إلا أن شعوب هذه الدول عبروا عن موقفهم الشعبي الرافض لصفقة القرن، ولكن على طريقتهم الخاصة.

 

موقف الدول الرسمي

 

بداية من أول الدول التي أعلنت عن دعمها ومشاركتها لمؤتمر البحرين، كانت المملكة العربية السعودية، والإمارات، وقطر،  ومؤخرا أعلنت المغرب والأردن ومصر مشاركتهم، ولكن كل من الأردن ومصر سيشاركن بوفد يترأسه نائب وزير المالية، وهو ما يعني تمثيل ضعيف بهدف تقييم الوضع.

 

في المقابل أعلنت كل من العراق ولبنان والجزائر والكويت، مقاطعتهم للمؤتمر ورفضهم لصفقة القرن والتنازل عن حل الدولتين، إذ اعتبروا أن المؤتمر الاقتصادي بالمنامة هدفه بيع دولة فلسطين مقابل المال.

 

"أغنية وهاشتاج" حيلة الشعوب

 

أما على المستوى الشعبي، فتحولت ساحات مواقع التواصل الاجتماعي إلى ما يشبه ساحة للانتفاضة الشعبية، يعبرون عبر نوافذها عن رفضهم لموقف دولهم الرسمية من حضور مؤتمر البحرين، ورفضهم لصفقة القرن وبيع الأراضي الفلسطينية.

 

فلم تجد الشعوب العربية حيلة أو طرق يعبرون بها عن غضبهم، سوى التنفيس عن آرائهم عبر "السوشيال ميديا"، بينما تستعد قوى سياسية وشعبية في الأردن لتنظيم مسيرة إلى مجلس الوزراء لرفض حضور دولتها للمؤتمر.

 

لجأ كل من الفنانين شادي البوريني، قاسم النجار إلى العمل الفني لترجمة رفض السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني للمؤتمر، فكانت أغنية "يسقط مؤتمر البحرين"، الذي انتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وتقول كلمات الأغنية:"بنعرف يا شعب البحرين .. انكم بتحبو فلسطين..احنا وانتوا يلا نقول .. يسقط مؤتمر البحرين.. يا عرب انتو اخوتنا.. وانتو قوتنا وعزوتنا
 خلونا نوحد كلمتنا ..قضيتنا سياسية مش قضايا انسانية.. قضيتنا اعدل قضية...
احكو للي بدو يفكِر..وعنا قراراتو يصدِر ما حدا باسمنا يقرر..احكو للمؤتمر المخجل

 بغيبتنا مهما يستقبل.. ما حدا فلسطين يمثل".

 

وبخلاف أغنية يسقط البحرين، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من الهاشتاجات الرافضة للمؤتمر، منها "يسقط مؤتمر البحرين"، "لا للتطبيع"، "لا لصفقة القرن".

 

"قائمة الشرف" في مصر

 

بالنسبة لمصر، فقد أعلنت وزارة الخارجية مشاركة مصر  في مؤتمر البحرين، بوفد برئاسة نائب وزير المالية.

 

وقال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مشاركة مصر في منتدى البحرين هي لتقييم الوضع، مشددا على أن القرار النهائي في قبوله أو رفضه بيد الفلسطينيين.

 

وشدد شكري، خلال تصريحات صحفية أمس الأثنين، على رفض مصر التام للتنازل عن ذرة وحبة رمل من سيناء التي راح من أجلها مواطنون مصريون دفاعا عنها وسعيا لاسترجاعها، وليس هناك أي شيء ينتقص من السيادة المصرية على أرض سيناء، خاصة أن الشعب الفلسطيني لن يرضى بأن يكون في وضع أي اعتداء أو طموح في أراض غير أراضيه".

 

أما على المستوى الشعبي، فدشن صحفيون وسياسيون ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، ما أسموه بـ"قائمة الشرف"، وهي تعني قائمة مفتوحة يدون فيها اسم كل من يرفض مؤتمر البحرين.

 

كما أعربت مجموعة من الأحزاب المصرية ونواب البرلمان عن رفضها مؤتمر البحرين وصفقة القرن، ومن أبرزهم أحزاب :"الكرامة، مصر الحرية، التحالف الشعبي الاشتراكي"، وكذلك بعض الحركات النقابة ومنها اتحاد المحامين العرب.

 

الشعب البحريني عكس سلطاته

 

ورغم أن البحرين هي الدولة المستضيفة لمؤتمر السلام من أجل الازدهار، الذي دعت إليه الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن للشعب البحريني موقف مغاير لسلطته.

 

وبالتزامن مع موعد انعقاد المؤتمر، رفع بحرينيون العلم الفلسطيني على أسطح منازلهم تضامنا مع الشعب العربي الفلسطيني، واستجابة للدعوات الرافضة لعقد مؤتمر البحرين التطبيعي.

 

ودشن نشطاء بحرينيون على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج "#البحرين_ضد_التطبيع" تعبيرا عن الرفض الشعبي للمؤتمر.

 

الأردن..مسيرة واعتصام

 

وبينما أعلنت السلطات الأردنية مشاركتها في مؤتمر البحرين، كان للشعب الأردني موقف أخر، وهو ما عبرت عنه مجموعة من الأحزاب والقوى السياسية والشعبية والنقابية، التي دعت جماهير الشعب الأردني للمشاركة في اعتصام جماهيري رفضا لمشاركة الأردن الرسمية في المؤتمر.

 

ودعت هذه القوى إلى الاعتصام، اليوم الثلاثاء، الساعة السابعة مساء أمام رئاسة الوزراء في الساحة المقابلة لمستشفى الأردن.

 

في الوقت دشن أردنيون صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بعنوان "لا للمشاركة الرسمية الأردنية"، أعلنوا خلالها أن الموقف الرسمي لا يمثل الموقف الشعبي للأردن.

 

ودعت قوى سياسية وشعبية أردنية إلى تنظيم تظاهرة تحت اسم "مسيرة الغضب الشعبي"، رفضا لصفقة القرن، وما وصفوه بـ"مؤتمر البحرين التطبيعي"، وقالوا خلال الدعوة :"الشعب الذي أسقط حلف بغداد......لن يقبل بصفقة القرن ومؤتمراتها التطبيعية".

ورشة المنامة ـ مؤتمر البحرين 2019
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان