رئيس التحرير: عادل صبري 06:42 صباحاً | الثلاثاء 18 يونيو 2019 م | 14 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد موافقة "دفاع النواب".. هذه الدول تمنح الجنسية و الإقامة للأجانب مقابل مشروعات استثمارية

بعد موافقة "دفاع النواب".. هذه الدول تمنح الجنسية و الإقامة للأجانب مقابل مشروعات استثمارية

سارة نور 10 يونيو 2019 19:10

لاقت موافقة لجنة الدفاع و الأمن القومي بمجلس النواب على  تعديلات قانون منح الجنسية للأجانب مقابل مشروعات استثمارية، انتقادات واسعة، بينما  نجد عددا من دول العالم سواء في أوروبا أو الشرق الأوسط يمنحون الجنسية للمهاجرين مقابل استثمارات بقيمة معينة وفقا لقوانين كل دولة على حدة.

 

القانون الجديد حدد شروط منح الجنسية، إذ نص على:"سلطة رئيس مجلس الوزراء منح الجنسية لكل أجنبي قام بشراء عقار مملوك للدولة أو لغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة، أو بإنشاء مشروع استثماري وفقا لأحكام قانون الاستثمار، أو بإيداع مبلغ مالي بالعملة الأجنبية، وذلك على النحو الذي يصدر بتنظيمه قرار من رئيس مجلس الوزراء المصري".

 

مصر العربية تستعرض أبرز الدول التي تمنح الأجانب الجنسية مقابل برامج استثمارية:

 

تركيا

في 2017، أجرت تركيا تعديلات على قانون المواطنة، تم بموجبها منح الجنسية التركية، للأجانب الذين يستثمرون فيها بمبالغ محددة، إذ يحصل الأجنبي الذي يحقق هذه الشروط على الجنسية التركية بشكل استثنائي، بقرار من مجلس الوزراء التركي.

 

التعديل أتاح إمكانية الحصول على الجنسية التركية لكل أجنبي يقوم باستثمارات ثابتة بقيمة 2 مليون دولار، أو يشتري عقاراً بمليون دولار شريطة عدم بيعه لمدة 3 سنوات

كما يتم منح الجنسية التركية لكل أجنبي يوفر 100 فرصة عمل داخل تركيا، ولمن يشتري سندات حكومية بقيمة 3 مليون دولار شرط الاحتفاظ بها لمدة 3 أعوام.

 

كما تمنح الحكومة التركية الجنسية للأجانب الذين يودعون مبلغ 3 مليون دولار في البنوك التركية، حيث سيكون بإمكان هؤلاء الحصول على الجنسية بشرط الاحتفاظ بأموالهم في البنوك لمدة 3 أعوام.

 

الإمارات 

تصريح الإقامة في الإمارات يتطلب هو شراء عقار بقيمة لا تقل عن مليون درهم إماراتي،لكن يجب التأكد من أن العقار يقع ضمن منطقة للتملك الحر، وأنه مملوك بالكامل للمستثمر الذي يرغب في الحصول على تصريح إقامة.

 

كما يجب عند التقدم للحصول على الإقامة تسديد 50٪ من قيمة العقار على الحد الأدنى، وتقديم ما يثبت أن دخل المالك الشهري لا يقل عن 10 آلاف درهم،  أو ما يعادله من العملات الأجنبية.

 

البحرين 

تمنح البحرين تصريح إقامة للمستثمرين في مجال العقارات، هم وأزواجهم وأبنائهم. ولكن هناك بعض ، الشروط التي يجب أن تنطبق على المستثمر ، إذ يجب أن يقع العقار الذي تشتريه في البحرين في إحدى مناطق التملك الحر، كما يجب أن يزيد ثمنه على 50,000 دينار بحريني.

 

الجنسية الأمريكية

تشترط الولايات المتحدة للحصول على الإقامة الكاملة على أراضيها استثمار ما لا يقل عن 500 ألف دولار، بينما يجب أن يكون الاستثمار في منطقة نائية بالدولة، ويوفر فرص عمل لـ10 أشخاص على الأقل من السكان، أما الاستثمار في المدن الكبرى، فيجب ألا يقل الاستثمار عن مليون دولار، ويحق للشخص أن يحصل على الجنسية الأمريكية بعد خمس سنوات من الإقامة.

 

الجنسية البريطانية

بريطانيا تقدم خيارين، الأول أن يجتاز المتقدم امتحان اللغة الإنجليزية أيلتس بدرجة لا تقل عن 6 ثم يحصل على تأشيرة لمدة 3 سنوات و4 أشهر و يمكن الشخص أن يجدد التأشيرة لـعامين آخريين و بعد 5 سنوات يصبح الشخص مؤهلا للحصول على إقامة كاملة و الحصول على الجنسية بعدها بعام .

 

لكن هذا كله مرهون باستثمار مبلغ 200 ألف جنيهًا إسترليني  في عمل مشروع على الأراضي البريطانية، ويجب أن يوفر المشروع فرص عمل لشخصين من سكان البلد، كما يجب على صاحب المشروع أن يثبت تفرغه لإدارة المشروع، ودفع الضرائب المفروضة عليه، ودفع مرتبات العاملين، لمدة 5سنوات.

 

الخيار الثاني: هو استثمار الشخص أمواله في سندات حكومية بحد أدنى مليون جنيهًا إسترليني تذهب منها 750 ألف في تلك السندات، ويحق للمستثمر أن يستثمر الـ250  المتبقين كيفما يريد.

 

فيما يجب على الشخص إثبات احتواء حسابه البنكي على مليوني إسترليني  آخرين، ويحصل المتقدم بموجب هذه الإجراءات على الإقامة الدائمة في المملكة المتحدة بعد 5 سنوات، والحصول على الجنسية يصبح متاحًا بعد عام.

 

 كما أن استثمار خمسة مليون جنيهًا إسترليني (قرابة 60 مليون جنيهًا مصريًا)، يتيح للشخص الحصول على الإقامة بعد 3سنوات، والجنسية بعد 4 سنوات، بينما استثمار 10ملايين  يعني اقتصار المدة على سنتين للإقامة و 3 سنوات للجنسية.

 

الجنسية القبرصية

يتيح جواز السفر القبرصي دخول حوالي 120 دولة بدون تأشيرة لأنها تتبع الاتحاد الأوروبي ، متضمنين دول الاتحاد وبريطانيا وكندا، وكان تعرض قبرص لأزمة اقتصادية طاحنة جعلها تعرض جنسيتها للبيع، فلا يتطلب الأمر سوى دفع ثلاثة ملايين يورو إما استثمارًا في عقارات أو في ودائع بنكية، بينما لا يتطلب الأمر حتى بقاء المستثمر في قبرص، ويحصل المستثمر على الجنسية القبرصية في غضون 3 أو 4 أشهر.

 

الجنسية الأسترالية

كل ما يتطلبه الحصول على الجنسية الاسترالية هو استثمار خمسة ملايين دولار استرالي في استراليا لمدة 4سنوات، ويحصل المستثمر وعائلته على إقامة مؤقتة لنفس المدة، ويحق له بعدها الحصول على الإقامة الدائمة، والتي يستطيع أن يستبدلها بالجنسية الاسترالية بعد الحصول عليها بعام واحد.

 

الجنسية الكندية

يجب أن يكون في حساب الشخص المتقدم للحصول على الجنسية الكندية في حسابه البنكي مليون و600 ألف دولار كندي أن يكون للشخص سنتين من الخبرة في إدارة أعمال مجالات الزراعة أو الصناعة أو الإعلان، في مصالح حكومية أو منظمات دولية، في خلال الخمس سنوات السابقة لتقديم طلب الالتحاق ببرنامج الاستثمار الكندي، واستثمار 800 ألف دولارًا كنديًا لمدة 5سنوات بدون أرباح، ويتم رد المبلغ للمستثمر بعد انتهاء المدة.

 

الجنسية المالطية

تطرح مالطا – دولة عضو بالاتحاد الأوروبي- 4 خيارات للحصول على جنسيتها، الأول هو التبرع بمبلغ 650 ألف يورو للصندوق الاجتماعي للتنمية الوطنية.

 

الخيار الثاني: هو شراء الشخص عقار بمبلغ لا يقل عن 350 ألف يورو ، وعدم بيعه لخمس سنوات.

 

الخيار الثالث: تأجير عقار بحد أدنى للإيجار 16 ألف يورو شهريًا لمدة خمس سنوات.

الخيار الرابع لكنه مؤقت: هو شراء سندات حكومية بمبلغ لا يقل عن 150 ألف يورو ويحصل المستثمر على الجنسية المالطية بعد عام واحد، بينما كانت الحكومة أن هذا البرنامج سيتم إنهاءه بعد قبول 1800 حالة فقط.

 

 

جمهورية الدومينيكا

هي جزيرة تقع في الكاريبي ويبلغ عدد سكانها 73 ألف، يمكن لأي شخص الحصول على جنسية الدومينيكا، عن طريق إيداع مبلغ 100 ألف دولار في بنك دومينيكا الوطني، أما للمتزوجين يمكنهم ايداع مبلغ 175 ألف دولار، والاقامة ليس شرط للحصول على جنسيتها.

 

أنتيجوا وبربودا

هذه الجزيرة تقع في البحر الكاريبي، تشترط على الراغبين في الحصول على جنسيتها باستثمار مبلغ 400 ألف دولار في شراء عقار، أو التبرع بمبلغ 200 ألف دولار لمؤسسة خيرية.

 

سانت كيتس ونيفيس

يستطيع الراغبين في الحصول على  جنسية الجزيرة التي تقع في الكاريبي من خلال استثمار مبلغ 400 ألف دولار في شراء عقار ما أو التبرع بمبلغ 250 ألف دولار لمؤسسة تنويع صناعة السكر الحكومية، حامل جنسيتها يستطيع زيارة أكثر من 130 دولة من دون الحاجة إلى تأشيرة دخول.

 

جرينادا

تشترط هذه الجزيرة في الكاريبي استثمار مبلغ في حدود 311.750 دولار في أسهم الشركات المحلية للحصول على جنسيتها، هذا المبلغ يتضمن جميع التكاليف القانونية والحكومية وتكاليف إصدار جواز السفر، بخلاف باقي الدول في هذا المجال، فإن هذه الجزيرة تحث الراغبين في الحصول على جنسيتها بالسفر إلى أراضيها، واكتشاف جمالها.

 

المجر

 

بعد تعديل قانون الهجرة سنة 2012 للسماح بالراغبين في الحصول على جنسية استثمارية، وهي عبارة عن شبه إقامة دائمة، بشراء ما يعادل 322.600 دولار من السندات الحكومية الخاصة، وبعدها من الممكن الحصول على الجنسية المجرية بسهولة.

 

النمسا

يستطيع حامل جواز سفر النمسا الانتقال بحرية في دول منطقة الشنجن، وبامكانه السفر إلى 160 دولة من دون الحاجة لتأشيرة دخول، لكن قبل الحصول على الجنسية النمساوية من اللازم استثمار 10 ملايين دولار.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان