رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 صباحاً | الاثنين 23 سبتمبر 2019 م | 23 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

«يا ليلة العيد زاولتينا».. نشطاء الفيس بوك: «الثلاثاء بالعافية»

«يا ليلة العيد زاولتينا».. نشطاء الفيس بوك: «الثلاثاء بالعافية»

الحياة السياسية

اختلاف حول موعد عيد الفطر

«يا ليلة العيد زاولتينا».. نشطاء الفيس بوك: «الثلاثاء بالعافية»

أحلام حسنين 03 يونيو 2019 12:00

"العيد الثلاثاء أم الأربعاء؟" لم يعد للناس حديث في هذه الأيام أكثر من طرح هذا السؤال، في ظل تضارب الأقوال بين علماء الفلك ما جعل الحيرة تدب بين المصريين، خاصة أن بعض الدول العربية كالسعودية والإمارات، أعلنت أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان الكريم، وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

 

وكان محمد عودة، مدير مركز الفلك الدولي، قد أعلن أن الأربعاء المقبل سيكون أول أيام عيد الفطر فلكيًّا، حيث قال إن الظروف المتعلقة برؤية هلال شهر شوال في مختلف أنحاء العالم يوم غد الإثنين غير ممكنة.

 

 

وحسب ما نقلته سكاي نيوز قال، مدير مركز الفلك الدولي: إن جميع المؤسسات الفلكية والمتخصصين أجمعوا على أن رؤية الهلال "غير ممكنة" يوم الإثنين بجميع الوسائل من جميع قارة أستراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا؛ مما يعني أن الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر فلكيًّا.

 

وفي المقابل يرى المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أن أول أيام عيد الفطر في مصر وبداية لشهر شوال سيكون غدا الثلاثاء.

 

وقال جاد محمد القاضي، رئيس المعهد التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن البيانات والحسابات الفلكية تظهر أن الثلاثاء أول أيام عيد الفطر في البلاد، موضحا أن هلال شهر شوال سيولد يوم الاثنين 3 يونيو، الموافق 29 رمضان، وسيستمر ظهوره في الأفق بعد غروب شمس يوم الاثنين 29 رمضان مدة تتراوح ما بين 5 و7 دقائق في المدن المصرية المختلفة.

 

وبين اختلاف رؤى علماء الفلك تبقى الكلمة في النهاية لدار الإفتاء، فناك ما يسمى بلجان الرؤية الشرعية وعددهم 10 لجان، تتضمن ممثلا من دار الإفتاء ومعهد البحوث الفلكية وممثلا من هيئة المساحة، وظيفتها التحقق من رؤية الهلال وإبلاغ غرفة العمليات المركزية التي يترأسها المفتي.

 

 

وأعلنت دار الإفتاء، على صفحتها الرسمية على فيس بوك،  أنها ستسطلع هلال شهر شوال اليوم الاثنين الموافق 29 من رمضان، و3 يونيو، وستعلن الرؤية الشرعية فى احتفالية رسمية تقام فى بث مباشر بعد المغرب.


 

وإذا كان هناك اختلاف حول رؤية الهلال، فيبدو أن نشطاء الفيس بوك لهم رأي أجمعوا عليه، وهو أن العيد الثلاثاء، فراحوا يطلقون الهاشتاجات والـ"إيفهات" الساخرة " ياليلة العيد زاولتينا"، حتى أنهم أطلقوا مناسبة تحت عنوان "العيد الثلاثاء بالعافية".

 

يقول سامي إبراهيم، في تعليقه على مناسبة العيد الثلاثاء بالعافية :"احنا نتوكل على الله ونعمل صلاة عيد ع الضيق يوم التلات، اللي عايز يصلي يصلي واللي عايز يصوم ويحتفل الأربع يبقى يحصلنا مفيش مشكله".

 

أما هدير ماهر، فيبدو أنها على موعد مع عرسها في العيد، فرفعت شعار :" العيد التلات يابلاش، الأربع ده مينفعناش.. حتى لو صيام هنعمل الفرح".

 

وتقول دعاء عبد السلام :"احنا التلات الصبح ان شاء الله نصحي بدري اوي و نعمل كوباية شاي بلبن كبيرة و طبق كحك محترم و نحط دار الإفتاء أمام الأمر الواقع".

 

أما أسامة علي، مؤسس مناسبة العيد الثلاثاء بالعافية، فشارك خبر لمعهد البحوث الفلكية يقول فيه إن العيد الثلاثاء، وعلق على الخبر قائلا :"الله أكبر.. مجهودنا مرحش هدر..يا رب تكمل ودار الإفتاء تخلص".

 

وعلقت هبة بدوي قائلة :"خلوه يوم الاربع بالله عليكم عشان لسة مكملناش تنضيف الشقة".

 

فيما علقت الدكتور علياء المهدي، على صفحتها على فيس بوك قائلة :"احنا عايزين العيد يكون يوم الثلاثاء...ياريت ناخد بالحسابات الفلكية....و ياريت يكون المرجعية الأساسية لنا هما خبرائنا المصريين".

 

وأضافت :"اول مرة اسمع عن أبوظبي كمرجعية و لا حتي المملكة....طول عمرنا الفلكيين المصريين هم مرجعيتنا".

عيد الفطر 2019
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان