رئيس التحرير: عادل صبري 01:11 مساءً | الخميس 22 أغسطس 2019 م | 20 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيس بوك يفرض ضريبة 18% على الخدمات الإعلانية في مصر (القصة الكاملة)

فيس بوك يفرض ضريبة 18% على الخدمات الإعلانية في مصر (القصة الكاملة)

سارة نور 11 مايو 2019 23:17

وسط حالة من الغموض، قررت إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إخضاع المعلنين فى مصر الذين لا يحملون رقم تعريف لضريبة القيمة المضافة لدفع رسوم بنسبة 18% على قيمة الخدمات الإعلانية. 

 

موقع "think marketing" أوضح أن إدارة فيس بوك ستفرض الضريبة على الخدمات الإعلانية فى مصر، على كل معلن لم يقدم رقم معرف لضريبة القيمة المضافة، فسيتم فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 18% على جميع الخدمات الإعلانية.

 

وأضاف الموقع الاقتصادي في تقريره أنه إذا كان مجموع تكاليف الإعلان 100 جنيه سيدفع المعلن 118 جنيه بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة، بالتالي ستزيد تكاليف الإعلانات التجارية. 

 

بدأ الحديث عن فرض ضرائب على إعلانات مواقع فيس بوك وجوجل وانستجرام في 2016، عندما تناقلت المواقع الإخبارية تصريحات صلاح يوسف رئيس الإدارة المركزية للبحوث الضريبية قوله أن مصلحته تدرس فرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي. 

 

مواقع إخبارية نقلت في وقت سابق على لسان «يوسف»، قوله إن مصلحة الضرائب تدرس فرض ضرائب على مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أسوة بقرار بريطانيا الذي ألزم الموقع بتسديد الضرائب عن استخدامه.

 

لكن في مارس من العام ذاته نفى رئيس الإدارة المركزية للبحوث الضريبية التابعة لوزارة المالية تلك التصريحات، قائلا:إنه لا نية لفرض ضرائب على استخدام موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

غير أنه أوضح حينها أن مصلحة الضرائب تدرس فرض ضرائب على التجارة الإلكترونية للسلع والخدمات، وأن هذا الأمر يدرس ضمه لقانون الضريبة على القيمة المضافة.

 

 

وبعد نحو عامين، قال محمد معيط، وزير المالية إن الوزارة تدرس فرض ضرائب على إعلانات مواقع التواصل الإجتماعي ومحركات البحث، لتتساوى بذلك مع الصحف المصرية التي تسدد ضرائب على الإعلانات التي تحصلها.

 

وأضاف في تصريحات صحفية أن الوزارة تدرس فرض ضريبة على السلع و البضائه التي يتم بيعها عبر مواقع التجارة الإليكترونية خاصة أنها غير خاضعة لضريبة القيمة المضافة حالياً.

 

وفى يوليو 2018 أعلنت وزارة المالية عن إعداد دراسة شاملة وآليات تطبيق خاصة بفرض ضرائب على إعلانات "جوجل" و"فيس بوك"، و"إنستجرام" والمنصات الإلكترونية المختلفة المتحصلة من السوق المصرية، وما يتطلبه ذلك من تعديلات تشريعية وتنفيذية.

 

وفى ديسمبر 2018، قال وزير المالية إن وزارة المالية تعكف على الانتهاء من مشروع القانون الخاص بفرض ضرائب على إعلانات "جوجل" و"فيس بوك"، و"إنستجرام" والمنصات الإلكترونية المختلفة المتحصلة من السوق المصرية، وذلك من قبل فريق متخصص من وزارة المالية ومصلحة الضرائب.

 

عماد سامى، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أوضح في تصريحات صحفية سابقة تعود لمنصف 2018 إن التقديرات الأولية لحصيلة فرض ضريبة على إعلانات "جوجل" و"فيس بوك"، والمنصات الإلكترونية المختلفة المتحصلة من السوق المصرية، لن تقل عن مليار جنيه سنويًا.

وأوضح أن الإعلانات على المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الإجتماعى والمنصات الرقمية، تخضع بالفعل لقانون ضريبة القيمة المضافة، ونسبتها 14%، ويبحثون تطبيقها بأثر رجعى منذ سبتمبر 2016، لكنهم حينها كانوا مايزالوا يعملون على دراسة لألية تحصيل تلك الضريبة.

 

وعن الفوائد التى ستعود على الاقتصاد المصرى من تطبيق هذه الضريبة، أوضح رئيس مصلحة الضرائب حينها، أنها تعمل على زيادة الإيرادات الضريبية للدولة، إذ من المتوقع تحصيل إيرادات ضريبية خلال العام المالى الحالى 2017 – 2018 بنحو 604 مليارات جنيه، ترتفع خلال العام المالى القادم 2018 – 2019 إلى نحو 776 مليار جنيه.

 

دراسات وزارة المالية جاءت بالتوازي مع مطالبات برلمانية بفرض ضريبة القيمة المضافة على إعلانات الفيس بوك وجوجل إذ قال النائب أحمد زيدان أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إنه أنه بات من الضرورى أن يتم فرض ضريبة على الشركات المعلنة بمنصات التواصل الاجتماعى مقابل الدعاية للمنتجات.

 

تلك الضريبة معمول بها في دول أخرى مثل تركيا، وفرنسا التي قررت في إبريل الماضي إقرار ضريبة على مواقع فيس بوك وجوحل وزير المالية الفرنسى، برونو لومير: "نحن مصممون على فرض ضريبة على أكبر الشركات الرقمية من أجل إضفاء مزيد من العدالة والفعالية على النظام الضريبى العالمى". 

 

وكانت الحكومة الفرنسية قد أعدت مشروع قانون لفرض ضريبة على عمالقة الانترنت "جوجل وآمازون وفيسبوك وآبل"، فيما هددت وزارة الخزانة الأمريكية فى مارس الماضي باللجوء إلى منظمة التجارة العالمية بشان الضرائب التى تنوى فرنسا ودول أوروبية أخرى فرضها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان