رئيس التحرير: عادل صبري 11:48 صباحاً | الاثنين 19 أغسطس 2019 م | 17 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

في يومين.. «الأعلى للإعلام» يرصد 19 مخالفة في مسلسلات رمضان

في يومين.. «الأعلى للإعلام» يرصد 19 مخالفة في مسلسلات رمضان

الحياة السياسية

جانب من اجتماع المجلس الأعلى للإعلام

إيحاءات جنسية و حوار سوقي وألفاظ مبتذلة

في يومين.. «الأعلى للإعلام» يرصد 19 مخالفة في مسلسلات رمضان

سارة نور 08 مايو 2019 10:47

 

رغم تشديد المجلس الأعلى للإعلام قبل بدء شهر رمضان الكرم على ضرورة الالتزام بالقيم و ميثاق الشرف الإعلامي إلا أنه رصد في أول تقاريره عن المسلسلات المعروضة في شهر رمضان نحو 19 مخالفة. 

 

وتضمن تقرير اللجنة الفنية التابعة للجنة دراما الأعلى للإعلام تقييما للحلقة الأولى لخمسة مسلسلات وهي "أبوجبل، قابيل، سوبر ميرو، ولد الغلابة، زي الشمس".

 

بينما تنوعت المحالفات بين إيحاءات جنسية وحض على العنف والتدخين ومخالفة كود الطفل ولغة حوار متدنية وألفاظ سوقية بذيئة، التزم أغلب المسلسلات بثلاثة فواصل إعلانية، بحسب بيان المجلس. 

 

ففي الحلقة الأولى من مسلسل أبوجبل المعروض على قناة (one) تم ارتكاب 8 مخالفات بواقع 4 ألفاظ سوقية و 2 إيحاءات جنسية و 2 عدم احترام القانون.

بينما ارتكبت الحلقة الأولى من مسلسل زي الشمس المعروض على قناة إم بي سي مصر 4 مخالفات بواقع مخالفة واحدة تتعلق بألفاظ مبتذلة و مخالفتين إيحاءات جنسية ومخالفة واحدة لكود الطفل. 

أما مسلسل ولد الغلابة بطولة الفنان أحمد السقا المعروض على قناة أم بي سي مصر تضمن مخالفة واحدة فقط تضمنت ألفاظا متدنية،بينما ارتكبت الحلقة الأول من مسلسل سوبر ميرو المعروض على قناة (ten) مخالفتين حوارا سوقيا وألفاظ متدنية.

لكن مسلسل قابيل المعروض على شاشة أم بي سي مصر تضمن 4 مخالفات بواقع مخالفتين حض على العنف وثالثة حض على التدخين ورابعة تناولت ايحاءات جنسية، كما تم رصد خلال الحلقة التشكيك في مصداقية الإعلام ووزارة الصحة خلال الحلقة. 

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام، أعلن في نهاية إبريل الماضي أنه سيفرض عقوبات صارمة ضد شركات الإنتاج والقنوات التليفزيونية، التي لا تلتزم بالقيم والمهنية وميثاق الشرف الإعلامي في كل المواد الإعلانية والأعمال الدرامية والبرامج التي سيتم تناولها وخاصة خلال شهر رمضان المقبل.

 

وطالب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام شركات الإنتاج والقنوات التليفزيونية بضرورة الحفاظ على الهوية المصرية، ومراعاة القيم والتقاليد والأخلاق في الإعلانات والمسلسلات والبرامج المقرر عرضها خلال شهر رمضان المقبل، بحسب بيان له. 

وشدد المجلس، على ضرورة مراعاة طبيعة الشهر الكريم، بالإضافة إلى التأكيد على منع الإعلانات التي تخالف القيم المصرية وروحانيات شهر رمضان الفضيل، والتي تتضمن مشاهد خادشة للحياء.

 

غير أن المخرج محمد فاضل، الرئيس الأسبق للجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام،قال إن الضوابط التي أعلنها المجلس بشأن المسلسلات التي تعرض في شهر رمضان مع الانتهاء من تصويرها بمثابة "سد خانة".

 

كما أشار فاضل، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "رأي عام" إلى أهمية مواكبة الأعمال الفنية للمشروعات القومية التي تنفذها الدولة كمشروع أنفاق قناة السويس الجديدة، فضلا عن التطرق لقصص الشهداء وأسرهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان