رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 صباحاً | الأحد 20 أكتوبر 2019 م | 20 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

في عيد ميلاده الـ 91.. هاشتاجات تهنئة لـ«مبارك الزعيم».. وآخرون: «فاسد»

في عيد ميلاده الـ 91.. هاشتاجات تهنئة لـ«مبارك الزعيم».. وآخرون: «فاسد»

الحياة السياسية

الرئيس الاسبق حسني مبارك

في عيد ميلاده الـ 91.. هاشتاجات تهنئة لـ«مبارك الزعيم».. وآخرون: «فاسد»

أحلام حسنين 04 مايو 2019 17:15

رغم مرور أكثر من 8 سنوات على رحيله عن الحكم إثر ثورة شعبية، إلا أن لايزال هناك من يحتفل بعيد ميلاده، وهناك أيضا من يذم حكمه، إنه الرئيس الأسبق حسني مبارك، الذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ 91. 

 

في كل  عام منذ رحيل مبارك عن الحكم إثر ثورة 25 يناير، ويحتفل المؤيدون له بعيد ميلاده ويصفونه بـ"الزعيم البطل" يمدحونه ويبكون على أيام حكمه، غير أنها عند معارضيه ذكرى يصفونها بـ "المؤلمة"، إذ يحملونه مسؤولية ما تمر به البلاد جراء سنوات حكمه الثلاثين.

 

 

هاشتاج "حبيب الشعب"

 

دشن مؤيدو مبارك عدة هاشتاجات على مواقع التواصل الاجتماعي احتفالا بذكرى ميلاده، منها هاشتاج "حبيب الشعب"، وآخرون شاركوا صور له وأسفلها عبارات مديح، منها على سبيل المزاح "اللي بعنا خسر دلعنا".

 

وعلق وليد أمين قائلا :"كل عام وسيادتك طيب.. الأب القائد الزعيم مبارك ميلاد مبارك" target="_blank">عيد ميلاد مبارك وعقبال العمر كله وسيادتك طيب وبألف خير وصحه وعافيه يارب يباركلنا فى عمرك ياااااااااااااااااااااااااارب ..يااغلى واحب الناس يا حبيبي يامبارك".

 

الزعيم ..البطل

 

تقول أماني عبد الرازق في تهنئتها لمبارك بعيد ميلاده :"٤مايو عيد ميلاد الزعيم والرئيس السابق محمد حسني مبارك كل سنة وحضرتك بألف خير وصحة، أطال الله عمرك وحفظك وحماك ".

 

وتشير إلى ما قاله السادات عن مبارك :"اليهود بيعملوا له حساب أوي، لأن الدرس كان موجع، بطل القوات الجوية وحرب أكتوبر" مضيفة :"إنه حسني مبارك تختلف أو تتفق إنه الزعيم الوطني الذي تخلى عن حكم مصر لحماية مصر الوطن".

 

ويقول يوسف الدولي :"تحتفل مصر اليوم قائداً وشعباً باليوم الذي ولدت مصر فيه من جديد، اليوم الذي كتب الله لمصر مولد قائد مصر وزعيمها وصانع نهضتها الحديثة، بعيد ميلاد قائد الضربة الجوية المجيدة ومحرر أرض مصر وموحد شعبها، السيد #الرئيس محمد حسني #مبارك".

 

وعنه تقول صفحة ألتراس عائلة الصيرفي :"اليوم عيد ميلاد الرئيس الأسبق حسني مبارك
اتفقنا أو اختلفنا عليه لكنه بلا شك مقاتلاً وبطلاً من أبطال أكتوبر ورئيس حافظ على بلده ثلاثون عاماً وعندما رحل جنب شعبه ويلات الفتنة والحرب الأهلية وترك الحكم ولم يهرب وبقى على أرض مصر .. لن نحكم عليك وسنتركها كما قلت للتاريخ يحكم بما لك وما عليك".

 

"سيدي الرئيس حسني مبارك..سيدي أنت عشق لا ينتهى.. أنا لا أجيد التعبير عنك سوى أني أرى فيك العالم، ولأني أحببتك منذ الصغر.. سيدي الرئيس كل عام وأنت بالقلب باق"، هكذا هنئت نونة أحمد مبارك في عيد ميلاده.

 

فاسد وليس خائن

 

ويقول هشام أبو سعدة :"اليوم 4 مايو عيد ميلاد الرئيس الأسبق لمصر " محمد حسني مبارك " ،،،،كل سنة وهو طيب ،،،،بطل من ابطال أكتوبر.. .وقائد عسكري حضر كل الحروب.... صحيح انا مش من جماعة اسفين ياريس ،،، لكن كمان انا مش من جماعة ان حكم ثلاثون عاماً لمبارك كانت كلها سوء وفساد".

 

وأضاف :"لكنني اتعامل ككاتب بمنطق القاضي الذي يجلس على منصة أفكاره ليحكم بين الناس بالقلم ،، ولقد تعلمت من الله سبحانه وتعالى ان احكم بميزان الحسنات والسئيات ، فأكتب ما له له واكتب ما عليه عليه ، ولا ننسى اننا شركاء معه في فساد عصره حتى ولو بالصمت ،، ولا ننسى اننا شركاء معه كشعب في عدم النهوض بمصر لاننا لم نقدم كما فعل لمصر ما كان يجب ان نقدمه معاً ، فالوطن حاكم ومحكوم ،، رئيس وشعب ،، وحتى لو ادى واحداً منهما دوره ولم يقدم الاخر فلن يحدث شئ".

 

وتابع :"ولا تنسوا ان عصر مبارك كان عصر ملئ بالفساد ، ولا تنسوا ان مبارك لم يكن خائناً ، حتى ولو كان عصره فاسداً ، فالفساد كان وسيظل على الأرض مهما إن كان إسم الحاكم".

 

رسالة علاء مبارك..

 

وردا على رسائل التهنئة توجه علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، برسالة إلى المتابعين والمهنئين لوالدة الرئيس المخلوع حسني مبارك.

 

وقال علاء مبارك في تغريدة له بـ"تويتر": "أشكر الجميع على الرسائل التى جاءت بمناسبة عيد ميلاد والدي ، ربنا يحفظه ويرعاه، شكرًا لحضراتكم، وكل عام وأنتم بخير، ورمضان كريم".

 

احتفالية بأحد النوادي

 

كما أعلن عدد من أنصار الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، أنهم سينظمون احتفالية بمناسبة عيد ميلاده الـ91، اليوم، بأحد الأندية الاجتماعية في القاهرة، على عكس السنوات الماضية التي شهدت الاحتفال بذكرى ميلاد الرئيس الأسبق في مركز الشباب الذي يحمل اسمه بكفر المصيلحة في المنوفية.

 

وتقول أصيلة عبدالمعطي، مؤسسة مجموعة «بلدياته في حب مبارك»، منظمة الحفل، إن الرئيس الأسبق يمثل رمزًا من رموز الكفاح الوطني ضد الاحتلال الإسرائيلي، وكان له دورا كبيرا ليس في الحرب عندما قاد سلاح الجو المصري فقط، ولكن أيضًا في عملية السلام، والمفاوضات التي استمرت لسنوات من أجل استعادة طابا آخر جزء من سيناء.

 

وأشارت عبد المعطي، في تصريحات صحفية إلى أن الاحتفال بذكرى ميلاد مبارك يأتي من باب رد الجميل، وتقديم الشكر والعرفان لدوره خلال فترة حكمه للبلاد والتي امتازت بالاستقرار والهدوء، وأنه لم يهرب خارج البلاد كما فعل بعض الرؤساء الذين شهدت بلادهم موجات ثورية، وفضل البقاء في وطنه، وتنازل عن الحكم بإرادته، حسب وصفها.

 

ذكرى مؤلمة

 

وفي المقابل هناك من اعتبر ميلاد مبارك ذكرى مؤلمة للوطن والمواطنين، من هؤلاء هاني سليمان الذي يقول عنه :"مبارك انتصر على الشعب وانتصر على الثورة وانتصر على المحاكمات وانتصر على المرض".

 

وأردف سليمان:"مبارك كانت لديه فرصة ذهبية للارتقاء بمصر وجعلها في مصاف الدول المتحضرة والمتقدمة، ولكنه لم يفعل، وانكفأت مصر على نفسها خلال حكمه الذي استمر 30 سنة، بينما تقدمت وتطورت وتحضرت دول كثيرة كانت مثل مصر بل أقل منها كثيرا، دول مثل تركيا وماليزيا وأندونيسيا وسنغافورة وكوريا والأرجنتين والبرازيل والمكسيك وغيرها كثيرة، ولا أقول إسرائيل طبعا، والتي عمرها كله 70 سنة فقط".

 

واستطرد :"تفرغ مبارك في خلال تلك الثلاثين عاما لتثبيت حكمه وإبعاد كل قيادة واعدة وإهمال تجهيز إعداد قيادات جديدة من بعده، وحكم مصر حكما ديكتاتوريا بلا حرية ولا ديمقراطية حقيقية، وكان يعد ابنه لوراثة الحكم، أو بمعنى آخر وراثه العرش، وترك مصر تعاني من الفقر والجهل والمرض والبطالة والتخلف، ليسهل عليه وعلى ابنه من بعده حكمها".

 

واختتم منشوره قائلا:"لهذا فإن ذنبه عظيم جدا، وستبقى آثار ما فعله في مصر خلال الثلاثين عاما باقية إلى الأبد، وما نراه اليوم من حكم عسكري ديكتاتوري ما هو إلا نتيجة مباشرة لما فعله مبارك".

 

وقال أحمد فوزي :"النهاردة بقى عيد ميلاد اكثر شخص كرهته فى حياتى، ومش ممكن ابدا اتصور انى اتسامح او اتعاطف معه ميلاد مبارك" target="_blank">عيد ميلاد مبارك الى موتنا كلنا بالحيا ، اه و الله ، احنا مشكلتنا و كل الى احنا فيه نمرة ١،٢،٣،٤ و عد لحد ١٨٠ كده هى دولة مبارك ،ادارة مبارك ، معارضة مبارك، مؤسسات مبارك ،اعلام مبارك، كل الى حولينا كلنا ده عمايل ايد مبارك ، ٩١ سنة و لسه ماسك فى الدنيا و بيتفرج على كل الضحايا بتاعته ، الى مات و الى عايش بالأسم بس ،عديم الروح و الاحساس و المروى عديم اى حاجة و زى ما قال عليه نجم كأنك مفيش.

 

وتقول عنان غمري :"اليوم ذكرى ميلاد حسني مبارك وهي ذكرى أليمة لمصر كلها، إلا لمن إستفادوا منه وحققوا إنجازات من عصره وكلها قائمة على الفساد".

 

وأضافت :" لعب مبارك بأقدار دولة ولم يعرف ما هي مصر وبالتالي فقد لفظته وخلعته بصورة مهينة ليكون مثالا للحاكم السوء وعبرة لكل فاسد، بالطبع هناك من يحب مبارك لأنه إستفاد وهناك من يتعاطف معه شفقة على حساب وطنه وكلاهما حر في توجهه".

 

وتابعت:"شخصيا أرى أن مبارك ظلم كثيرا لأنه وجد نفسه في موقع أكبر من إمكانياته وقدراته بكثير وفرح بالمكان الجديد ولم تكن لديه أي خلفيات سياسية او إقصادية وكانت اقصي طموحاته وكما تمنى شخصيا أ ن يصبح سفيرا في بلد الإكسلانسات (بريطانيا على حد فهمه،اليوم أتمنى للمخلوع طول العمر أكثر وأكثر ليري جزاء عمله وما فعله".

 

مولده وحكمه

 

ومبارك الذي حكم لمدة 30 عام، ولد في 4 مايو عام 1928 بكفر المصيلحة بمحافظة المنوفية، وهو الرئيس الرابع لمصر، إذ تولى السلطة في أكتوبر عام 1981 خلفا للرئيس الراحل أنور السادات، واستمر حتى 11 فبراير 2011، حين تنحى عن الحكم بعد ثورة25 يناير.

 

تخرج مبارك من الكلية الجوية عام 1950، وترقى في المناصب العسكرية حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم قائداً للقوات الجوية في أبريل 1972م، وقاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر 1973.

 

وفي عام 1975 اختاره محمد أنور السادات نائباً لرئيس الجمهورية، وعقب اغتيال السادات عام 1981 على يد جماعة سلفية إسلامية مصرية تقلد رئاسة الجمهورية بعد استفتاء شعبي، وجدد فترة ولايته عبر استفتاءات في الأعوام 1987، 1993، و1999.

 

وبرغم الانتقادات لشروط وآليات الترشح لانتخابات 2005، إلا أنها تعد أول انتخابات تعددية مباشرة وجدد مبارك فترته لمرة رابعة عبر فوزه فيها.

 

التنحي والمحاكمة

 

وتنحي مبارك عن الحكم ليلة 11 فبراير 2011 وكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد إثر ثورة 25 يناير 2011.

 

وفي 13 أبريل 2011 قرر النائب العام حبس الرئيس السابق حسني مبارك خمسة عشر يوما على ذمة التحقيق معه في اتهامات تتعلق بالتربح واستغلال السلطة والنفوذ و إصدار أوامر بقتل المتظاهرين أثناءثورة 25 يناير، ورقد بمستشفى شرم الشيخ  إذ كان يعاني عدة أمراض تحول دون نقله منها إلى سجن طرة.

 

وبدأت محاكمة مبارك في 3 أغسطس 2011 علنيا، وبحضوره على سرير طبي متحرك مع نجليه جمال مبارك وعلاء مبارك وكذلك وزير داخليته حبيب العادلي وآخرون، وقد وجهت إليه تهم بالقتل العمد والفساد، وقد أنكر جميع التهم الموجهة إليه وكذلك نجلاه.

 

وفي 2 يونيو 2012 أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكما بالسجن المؤبد على محمد حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي. كما تم الحكم بالبراءة في جناية الفساد وحكم على نجليه جمال وعلاء وحسين سالم بانقضاء الدعوى بالتقادم لمضي عشر سنوات.

 

فيما قضت المحكمة في 13 يناير 2013 بقبول الطعن المقدم من هيئة الدفاع المصرية والكويتية في الحكم الصادر ضده، ليتم نقله للعلاج بمستشفى المعادي للقوات المسلحة.

 

وحكمت محكمة الجنح بإخلاء سبيلة بعد انقضاء فترة الحبس الاحتياطي يو 21 أغسطس 2013 تمت تبرئته مع معاونيه في جميع القضايا المنسوبة ضده في 29 نوفمبر 2014 فيما يسمى بمحاكمة القرن.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان