رئيس التحرير: عادل صبري 07:02 مساءً | الجمعة 19 يوليو 2019 م | 16 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

للمرة الثامنة في عامين..إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر

للمرة الثامنة في عامين..إعلان حالة الطوارئ  لمدة 3 أشهر

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

أول قرار بعد الاستفتاء..

للمرة الثامنة في عامين..إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر

أحلام حسنين 25 أبريل 2019 11:04

 

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا، بإعلان حالة الطوارئ في البلاد مدة 3 أشهر، اعتبارًا من الواحدة صباح اليوم الخميس، وهو التمديد الثامنة لحالة الطوارئ المعلنة في جميع أنحاء البلاد منذ عامين.

 

ونشرت الجريدة الرسمية، في الساعات الأولى، من صباح الخميس، القرار الذي نص على أن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، بجانب حفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

 

وفوض القرار رئيس مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها بقانون حالة الطوارئ، على أن يُعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكم القانون المشار إليه.

 

وكان الإعلان الأول لفرض حالة الطواريء في عموم البلاد في إبريل 2017، إذ أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حينها ، فرض حالة طوارئ لمدة ثلاثة أشهر "لحماية البلد ومنع المساس بمقدراتها"، كما قرر  تشكيل مجلس أعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف.

 

وصدر القرار حينها خلال كلمة ألقاها عقب ترأسه اجتماعًا لمجلس الدفاع الوطني، بعد مقتل 46 شخصًا وإصابة أكثر من 100 آخرين في انفجارين، وقع أولهما في كنيسة بطنطا وسط الدلتا، والثاني أمام كنيسة بالإسكندرية ثانية. 

 

وتم تنفيذ قرار فرض حالة الطوارئ بموافقة من مجلس النواب، إذ يجب الحصول على موافقتهم خلال 7 أيام من القرار ليدخل حيث التنفيذ. 

 

وبعد انتهاء مدة الـ 3 شهور ظلت تمدد حالة الطوارئ منذ ذلك التاريخ في 2017، كل 3 شهور بعد موافقة أغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية بتمديدها



ويأتي تمديد حالة الطواريء للمرة الثامنة للبلاد، كأول قرار للرئيس عبد الفتاح السيسي بعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي حظت على موافقة أكثر من 88% ممن شاركوا في الاستفتاء. 

 

وكان الرئيس السيسي قد وجه رسالة إلى الشعب المصري بعد الإعلان عن نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية، إذكتب عبر حسابه الرسميعلى موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "تحية تقدير واعتزاز للشعب المصرى العظيم الذى أبهر العالم باصطفافه الوطني ووعيه القومى بالتحديات التى تواجه مصرنا العزيزة".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان