رئيس التحرير: عادل صبري 02:18 صباحاً | الاثنين 20 مايو 2019 م | 15 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

رحيل المستشار محمد عبدالحميد مسعود.. قاضي «تيران وصنافير»

رحيل المستشار محمد عبدالحميد مسعود.. قاضي «تيران وصنافير»

الحياة السياسية

المستشار محمد عبد الحميد مسعود

رحيل المستشار محمد عبدالحميد مسعود.. قاضي «تيران وصنافير»

أحلام حسنين 25 أبريل 2019 10:06

قبل ساعات قليلة رحل عن عالمنا شيخ قضاة مجلس الدولة المستشار محمد عبد المجيد مسعود، رئيس مجلس الدولة السابق، الذي سجله التاريخ بحكم جزيرتي "تيران وصنافير".

 

 

ترك المستشار محمد عبد الحميد مسعود إرثا من سيرته وحرصه على تطبيق العدل وإعلاء مصلحة الوطن في سجل القضاة تخلد ذكراه بعد وفاته، فضلا عن مؤلفاته القانونية في القانون الإداري والتأديب وإشكاليات خصومة التحكيم التجاري الدولي.

 

ولد الستشار محمد عبد الحميد مسعود في مركز ناصر بمحافظة بني سويف، وتخريج من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1963 بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف.

 

وحصل "مسعود" على دبلومة في القانون العام عام 1964، ودبلومة في العلوم الإدارية عام 1965،  كما حصل على درجة الدكتوراه فى القانون الدستوري عام 2006.

 

في حفل افتتاح مبنى مجلس الدولة الجديد ببني سويف يناير 2015، قال مسعود، بصفته رئيس هيئة مفوضي الدولة، إن افتتاح المبنى "أمنية وتحققت، ونسعى لافتتاح مبنى لمجلس الدولة في جميع محافظات الجمهورية، وأن بشاير العدل هلت بافتتاح المحكمة"، مؤكدا أن المواطن المصري لا يثق في الحاكم رغم أنه يعمل لمصلحته.

 

وفي عام 2016 صدر قرار جمهوري من الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 268 لسنة 2016، بتعيين المستشار محمد عبدالحميد مسعود، رئيسًا لمجلس الدولة، اعتبارًا من 1 يوليو المقبل.


وجاء ذلك بعد أن حصل المستشار محمد عبد الحميد مسعود على 504 أصوات من أصل 518 صوتا من أعضاء الجمعية العمومية لمستشارى مجلس الدولة، بنسبة 97%، ليتأكد اختياره فى عام 2016 رئيسا لمجلس الدولة، خلفا للمستشار جمال ندا، رئيس المجلس الذى سبقه فى المنصب.

 

كان "المستشار محمد عبد الحميد مسعود" يرأس مجلس الدولة والدائرة الأولى موضوع الإدارية العليا وقت صدور حكم مصرية جزيرتى تيران وصنافير.

 

وبعد انتهاء ولاية المستشار محمد عبد الحميد مسعود في مجلس الدولة، منحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في عام 2017، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.


وأعرب الرئيس السيسي عن تقديره لرئيس مجلس الدولة السابق ورئيس محكمة استئناف القاهرة السابق المستشار سري محمد بدوي الجمل، لما بذلاه من جهد في تحمل المسئولية لنصرة العدالة وتطبيق القانون.

ونعى "المستشار محمد عبد الحميد مسعود" عدد من المستشارين والمحامين والصحفيين، واصفين إياه بـ"صاحب الضمير الحي والموقف الخالد الشجاع".

 

وعنه قال عمرو بدر، عضو مجلس نقابة الصحفيين :"رحل المستشار الجليل محمد عبدالحميد مسعود رئيس مجلس الدولة السابق الذي خلده التاريخ والشعب بحكم مصرية تيران وصنافير .. صاحب الضمير الحي والموقف الخالد الشجاع".


ونعته نيرمين مجدي سليمان قائلة :"ذاك قاض في الجنة ان شاء الله..اللهم اكتبه عندك في فردوس النعيم في اعلي عليين في منازل الشهداء و الصديقين..هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم..ترحموا عليه فهذا القاض في زمن عزت فيه كلمة الحق..اللهم اجعله خير أيامه و اجعلها اسعد لياليه".

 

وقال المحامي خالد علي في إعلانه لوفاة المستشار محمد عبد الحميد مسعود :"رحيل شيخ قضاة مجلس الدولة،المستشار الجليل الدكتور محمد عبدالحميد مسعود رئيس مجلس الدولة السابق، والذى كان يرأس المجلس والدائرة الأولى موضوع بالادارية العليا وقت صدور حكم مصرية جزيرتى تيران وصنافير".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان