رئيس التحرير: عادل صبري 10:39 صباحاً | الجمعة 23 أغسطس 2019 م | 21 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

انتعاش أسواق وسط القاهرة.. المصريون يشترون ملابس أعياد الفطر والقيامة

انتعاش أسواق وسط القاهرة.. المصريون يشترون ملابس أعياد الفطر والقيامة

الحياة السياسية

جانب من المحال التجارية بوسط القاهرة

انتعاش أسواق وسط القاهرة.. المصريون يشترون ملابس أعياد الفطر والقيامة

سارة نور 19 أبريل 2019 22:20

ينتظر الأب مع زوجته وأبنائه أمام محال وسط القاهرة التي حرصت على عرض جديدها لعلها ترضي الأذواق المحتلفة مع بداية فصل الصيف بالإضافة إلى قدوم عيد القيامة المجيد المرتقب بعد أيام وعيد الفطر المبارك. 

 

تتزاحم الأسر أمام المحال الملابس والأحذية على اختلاف الفئات نساء وأطفال، شباب و رجال في شوارع طلعت حرب والتحرير و26 يوليو، لشراء ملابس العيد قبل قدوم شهر رمضان تفاديا لارتفاعات مرتقبة في الأسعار. 

 

غير أن الأسعار هذا العام تبدو مرتفعة بالنسبة للأعوام السابقة، إذ تترواح ملابس الأطفال من  200 جنيها وأكثر من 860 جنيها لفساتين الفتيات، ومن 190 إلى 600 لأطقم الأولاد، لكن ملابس النساء والشابات تتراوح من 150 حتى 400 أو 500 جنيه للقطعة.

تتميز الأحذية والشنط هذا الموسم بالتنوع والرقي والألوان المتداخلة خاصة أحذية الفتيات الصغيرات التي تتسم بالبهجة، لكن أسعارها تبدو مرتفعة، إذ تبدأ من 190 حتى 300 جنيه، لكن الأحذية النسائية، تبدأ من 150 جنيه وحتى 550 في بعض المحال. 

 

لكن هناك بعض المحال التي تعرض أزياء نسائية قررت أن تختلف، إذ طرحت أسعارا مخفضة للقطع المعروضة والتي تبدو أنها تعود لمواسم سابقة، من 50 جنيه وحتى 150 جنيه، وهناك محال أخرى وضعت لافتة "كل حاجة بـ70جنيه"، ما جعلها تلقى إقبالا جيدا من الزبائن. 

نظرا لارتفاع الأسعار، يقف بعض الباعة على الأرصفة بملابس أطفال ونساء وشباب معلقة على "استاندات" بأسعار مخفضة على حسب نوع القطعة مثل البلوزات والبناطيل والجواكت خاصة الجينز التي تلقى إقبالا واسعا من الفتيات والتشيرتات بكم  نصف كم. 

 

يتوافد الزبائن على هؤلاء الباعة، هربا من الأسعار المرتفعة التي تطرحها المحال للقطع المعروضة لديها، غير أن الزبائن يفضلون الفصال والمفاضلة بين القطع ليحصلوا على أفضل الأسعار كي تكفي الميزانية التي وضعوها سابقا جميع أفراد الأسرة. 

"لا احنا شطبنا كدة".. تقول إحدى السيدات اللاتي قررت أن تعود لمنزلها بعدما اشترت لأبنائها عدد من القطع أسعارها تبدو مرتفعة بالنسبة إلى الميزانية التي تحددتها مع زوجها مسبقا، رافضة كل محاولات الأطفال لإقناعها بشراء المزيد

 

حركة انتعاش السوق في هذا التوقيت رغم ارتفاع الأسعار نتيجة اعتياد المصريون شراء ملابس جديدة  في أعياد شم النسيم و عيد القيامة المجيد، إذ يبدأ أسبوع الآلام غدا السبت فهم يحرصون على شراء ملابس جديدة فى العيد. 

كما أن المصريين حريصون على شراء ملابس عيد الفطر قبل قدوم شهر رمضان هربا من ارتفاع الأسعار أيام العيد، خاصة أن بعض المؤشرات الاقتصادية تنذر بارتفاعات في الأسعار بالإضافة إلى عدم مقدرة بعض الأسر على شراء ملابس أيام شهر رمضان بسبب الزحام والانشغال بالعزومات.

وفقا لوثائق صندوق النقد الدولي التي أعلنتها مطلع شهر إبريل الجاري عن نتائج المراجعة الرابعة للاقتصاد المصريالحكومة تعتزم رفع الدعم نهائيًا عن معظم المواد البترولية، بحلول يونيو المقبل، لتصل أسعار بيعها إلى 100% من تكلفتها.

 

غير أن أحد التجار يقول إن الأسعار خلال فترة الربيع متوسطة مقارنة بفصل الصيف لأن معظم يكون تصفيات ملابس شتوية أو ملابس صيف مخزنة من العام الماضى. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان