رئيس التحرير: عادل صبري 01:18 صباحاً | الجمعة 19 يوليو 2019 م | 16 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

عبد الفتاح البرهان.. عينه البشير ضمن تغييرات عسكرية فأصبح رئيسا بعد عزله

عبد الفتاح البرهان.. عينه البشير ضمن تغييرات عسكرية فأصبح رئيسا بعد عزله

الحياة السياسية

عبد الفتاح البرهان

عبد الفتاح البرهان.. عينه البشير ضمن تغييرات عسكرية فأصبح رئيسا بعد عزله

سارة نور 12 أبريل 2019 23:01

في خطوة أصر المتظاهرين السودانيين المعتصمين أمام القيادة العامة للجيش في الخرطوم بعد تنحي الرئيس السابق عمر البشير، أعلن رئيس المجلس الانتقالي العسكري عوض بن عوف ، مساء اليوم الجمعة، تنازله عن منصبه.

 

واختار بن عوف الفريق أول عبد الفتاح برهان رئيسا جديدا للمجلس الانتقالي العسكري قائلا عبر التليفزيون السوداني القومي أنه ترك المنصب إلى من يثق في كفاءته وقدرته وعليه تم الاختيار بعد التشاور، كما تم إعفاء إعفاء الفريق أول كمال عبد المعروف نائب رئيس مجلس العسكري الانتقالي من منصبه.

 

ومن المقرر، بحسب بيان عوض بن عوف، أمس الخميس، أن يقود مجلس عسكري البلاد لمدة عامين، وإعلان حالة الطوارىء واعتقال البشير وحل المجلس الوطني ومجالس الولاية وحكوماتها ومجالسها التشريعية وأن يستمر الولاة وسلطات الأمن في أداء مهامها.

 

ورحب تجمع المهنيين السودانيين الذي يقود التظاهرات في السودان بتنحي بن عوف، قائلا:" تابعنا التطورات بتنحي ابن عوف وإقالة كمال عبد المعروف، ونعد ذلك انتصارا لإرادة الجماهير".

 

غير أنهم تابعوا على الصفحة الرسمية على "فيس بوك": جماهير شعبنا في الأحياء والفرقان والبلدات والمدن والقرى في العاصمة القومية والأقاليم ندعوكم للخروج للشوارع الآن، والتوجه إلى ساحات الاعتصام أمام القيادة العامة لقوات شعبنا المسلحة ومقار حامياتها ووحداتها المختلفة، والبقاء في سوح الاعتصام طوال الليل وعدم مبارحتها

 

لكن من هو الفريق عبدالفتاح البرهان ؟

 

الفريق عبد الفتاح برهان عينه الرئيس السابق عمر البشير في 27 فبراير الماضي، ضمن تغييرات عسكرية واسعة داخل صفوف القوات المسلحة، إذ تمت ترقيته من رتبة الفريق الركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن البرهان إلى رتبة الفريق أول، وعينه مفتشاً عاماً للقوات المسلحة.

 

وبرهان كان أيضا قائد القوات البرية السابق، والمشرف على أيضا القوات السودانية في اليمن، المشاركة ضمن التحالف العربي لدعم الشرعية بها منذ مارس 2015.

 

وبحسب تقارير صحفية عاش برهان أكثر حياته مؤخراً متنقلاً ما بين دولتي "اليمن، والإمارات"، وأكثر ما يميزه عن بقية رجال البشير إنه غير مطلوب على ذمة أية قضايا من قبل المحكمة الجنائية الدولية، كبقية رجال البشير.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان