رئيس التحرير: عادل صبري 05:00 صباحاً | الخميس 27 يونيو 2019 م | 23 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| عادل صبري.. كاتب صحفي «كرّم» و«اتكرّم»

فيديو| عادل صبري.. كاتب صحفي «كرّم» و«اتكرّم»

الحياة السياسية

عادل صبري رئيس تحرير موقع مصر العربية

عام في الزنزانة

فيديو| عادل صبري.. كاتب صحفي «كرّم» و«اتكرّم»

آيات قطامش 04 أبريل 2019 20:25

"فاز بالجائزة (.....) الكاتب الصحفي عادل صبري"، هكذا كان اسمه حاضرًا على منصة التكريم من جهات عدة بالدولة وبأخرى مرتبطة بصاحبة الجلالة تلك المهنة التي عشقها وأفنى بها 30 عامًا من عمره، تدرج خلالها في مناصب عدة ما بين محرر برلماني ورئاسي ورئيس تحرير لبرامج منها الحياة اليوم، ورئاسة تحرير الوفد وغيرها انتهاءً بعمله رئيس تحرير بموقع مصر العربية، وتمكن خلال أعوام قليلة أن يعمل تحت يده فريق شهد رئيس تحريره أيضًا بالمهنية.

 

لم يكن عادل صبري مُكرمًا فقط، بل أنه أيضًا كان حريصًا بشدة طوال فترة ترأسه لـ (مصر العربية) أن يكرم كل من يراه يستحق التكريم، في إطار إيمانه بدعم الكوادر الشابة وتسليط الضوء على النماذج الإيجابية الناجحة مثل حرصه على إخراج عشرات القصص بمهنية وتصنع بحب بين أروقة (مصر العربية)..

 

 

تزامنًا مع مرور عام منذ اقتياد "صبري" للزنزانة في 3 إبريل العام الماضي، نرصد مشاهد سريعة من هذا الصحفي المكرم وكيف كرم ايضًا..

 

وزارة الشباب تكرم "صبري"

 

في 2015؛ كرمت وزارة الشباب والرياضة ممثلة في الدكتور أشرف صبحي مساعد أول وزير الشباب والرياضة موقع "مصر العربية" خلال الملتقى الرياضي الدولي للشركات العاملة في مجال الاستثمار الرياضي.

وتسلم عادل صبري رئيس تحرير مصر العربية، درعًا تذكاريًا من الدكتور أشرف صبحي مساعد الوزير، ومحمود الحلو المدير التنفيذي للوزارة، في ختام فعاليات الملتقى .

 

 

 

جائزة أحمد بهاء الدين 

 


تسلم خلال مشواره الصحفى جائزة من طراز رفيع، فى مسابقة الجوائز الخاصة عام 2001، حيث حصل على جائزة أحمد بهاء الدين وسلمها له إبراهيم نافع وقتما كان حينها نقيبًا للصحفيين، فضلًا عن جوائز أخرى.

 

 

جوائز أخرى 

 

ففي 2012 حصد جائزة الصحافة الالكترونية، وحصل على جائزة نقابة الصحفيين في المقال عام 2003، فضلًا عن تكريم خاص عن تحقيقات في إطار حملة صحفية استغرقت 18 شهرًا متصلًا عن الفساد في الصندوق الاجتماعي للتنمية التابع لمجلس الوزراء، خلال الفترة من 2001 وحتى يوليو 2002، أسفرت عن تغير كامل لمجلس إدارة الصندوق، فضلًا عن تحقيقات أخرى.

 

 

 

كان هذا جانبًا من الجوائز التي حصدها الكاتب الصحفي عادل صبري، أما عن تلك التي منحها بشخصه أو من خلال موقعه مصر العربية فيمكن التطرق لبعض منها في السطور التالية:

 

أبطال افريقيا  2016 في كرة اليد

 

دروع أعدها "صبري" سلفًا لهؤلاء الشباب الذين تمكنوا من الفوز ببطولة افريقيا، كنوع من التشجيع الأدبي والمعنوي لهم،  كونه يؤمن بالدور المجتمعي، وليس مجرد اقتناص لقطة أو خبر و"السلام". 

 

سلم حينها "صبري" لهم الدروع في أجواء احتفالية بمصر العربية، حيث حضر الأبطال وقسم الرياضة في الموقع و"صبري"، في مشهد وثقته العدسات. 

 

 

تكريم متحدي الاعاقة من خلال مصر العربية

 

عشرات القصص نشرتها مصر العربية عن متحدي الاعاقة،  عبروا من خلالها عن  مشاكلهم ومعاناتهم وأحلامهم وطموحاتهم وتحدياتهم من خلال "مصر العربية".

 

في الوقت نفسه لم يكتف عادل صبري بهذا وحسب، بل إنه كان يُكرم من خلال موقعه المتميزين منهم، لتشجيعهم نحو مزيد من التميز. 

 

 

الأمهات المثاليات

 

التكريم لم يقتصر  فقط على متحدي الإعاقة، ولكن كان للأمهات المثاليات من تلك الفئة نصيب ايضًا، فضلًا عن أنهم حلوا ضيوفًا كرامًا في ندوات عدة بـ"مصر العربية".

 

 

نجوم الفن والثقافة 

 

لم يكن التكريم مقتصرًا فقط على ابطال الرياضة أو متحدي الاعاقة أو الأمهات المثاليات وغيرهم، ولكن كان لنجوم الفن نصيب ايضًا، سواء كان تكريمًا معنويًا بحسن الاستضافة واحترام الضيف من خلال إدارة الندوة أو الحوار باحترافية، أو بتسليم درع من جانب فريق قسم الفن. 

 

"صبري" ..لم ينس تشجيع صحفييه ممن يتفانون في عملهم، ومن يصنعون قصص مميزة أن يكرمهم سواء كان تكريمًا معنويًا، أو ماديًا، أو أدبيًا، أو جلهم

تكريم المحرر المثالي  والمتفانين في عملهم

 

ففي أول يوم ترفيهي لفريق عمل مصر العربية، وأثناء جلوسنا جميعًا لإلتقاط انفاسنا وأخذ قسطًا من الراحة، قررت إدارة الموقع ورئيس تحريره ممثلًا في عادل صبري، منح جائزة الموظف المثالي لكل من تفانى في أداء عمله التكريم لم يقتصر على المحررين فقط ولكن على العاملين ايضًا فالجميع كانوا سواسية ، والفيصل في النهاية اختيار من يؤدي دوره باتقان كلٌ في تخصصه. 

 

 وحينها حصد زملاء عدة تلك الجائزة، وتكرر هذا في مناسبات كثيرة فثلما كان يشد من أجل خروج المنتج الصحفي بمهنية عالية، في المقابل اعتاد على إطلاق عبارات الثناء والتشجيع  وسط صالة التحرير في أحيان أخرى لكل عمل متميز. 

 

هاتف محمول هدية قدمت لـ "محمد عبد الغني" باعتباره أحد الفائزين بلقب المحرر المثالي، وكانت بمثابة تشجيع له نحو الأداء للأفضل. 

 

 

"مين اللي عامل العنوان ده"..أربع كلمات جرت على لسان "صبري" في صالة التحرير باحثًا عن ذاك الشخص الذي كتب هذا العنوان. 

 

يقول كريم صابر، فوجئت بـ "صبري" يعرب  عن اعجابه بعنوان كتبته حينما كنت وقتها في قسم التصحيح، قبل نقلي للديسك، ومنحني  مكافأة، وكنت قبلها اقترحت العنوان على المحرر صاحب الخبر وتم نشره، وأخرج رئيس تحرير مصر العربية المحبوس حاليًا حينها 50 جنيهًا من جيبه، وكان هذا حافز لي كي اطور من نفسي وانتقل إلى الديسك والتحرير. 

 

واستكمل كريم: كان "صبري" حريص أن يصنع  من أصغر محرر (صحفي شامل) يجيد اللغة والصياغة وكتابة القصص الخبرية والتصوير وكل ما يتعلق بالعمل الصحفي.

 

 معاناة المعاقين صوت وصورة  ومكافأة ألف جنيه

 

1000 جنيه ..كانت مكافأة أول تقرير لـ "هادير أشرف" تقوم به في مصر العربية، -حسبما روت لنا-، عن معايشة بالمقعد المتحرك، لنقل معاناة تلك الفئة في التحرك بالشارع بالصورة. 

وفي هذا التقرير نزلت "هدير" للشارع رفقة زميلتها في الموقع ذاته نوران التهامي حيث قامت الأولي بالجلوس على الكرسي المتحرك لرصد معاناة المعاقين، أما الثانية فقامت بتوثيق تلك المعاناة بعدستها ونشرت بعد ذلك على الموقع. 

تقول هادير: مثلما كنت اتلقى تكريمًا من "صبري" تارة كان يشد علي من أجل خروج العمل بمهنية عالية، واتذكر ذات مرة حينما ابدى غضبه عندما علم أنني قمت بالتسجيل للمصدر دون علمه، في تقرير عن المنوات. 

 

كرمة أيمن، رئيسة قسم الفن في موقع مصر العربية، أن تكريمها من عادل صبري كان دائمًا معنويًا وادبيًا، بإيمانه بقدراتها، فضلًا عن أنه حينما اختيار شخص من الموقع للسفر للصين كانت هي وزميل آخر من بين وقع عليهم الاختيار. 

 

 

 

ثناء عادل صبري للموضوعات المتميزة وسط صالة التحرير وفي الاجتماعات، كانت سمتًا له، اتذكر الـ 500 جنيه منه لي ، فضلًا عن عبارات الثناء والتحفيز، والـ 100 جنيه لفيديو قصير عن ساعة الفطار في رمضان، قمت به أنا والزميلة اسراء الدرديري، ومكافأة 500 جنيه عن تحقيق "سماسرة الأعضاء جوه بيتك"، وهرم الشكولاتة الذي  حصلت  عليه أنا ورفيقتي أحلام حسنين عن تحقيقًا قمنا به عن الباحثين الأجانب في مصر، فضلًا عن حصد "أحلام" لقب  المحرر المثالي في أحد الأعوامـ،  وتكريمات كثيرة لم نكن نحن أبطالها بل زملاء كُثر لنا ايضًا في الموقع من أقسام الرياضة والترجمة والفيديو وعاملو "البوفيه ايضًا، فثلما لم يكن يتهاون "صبري" في خروج قصص صحفية غير مكتملة أو يشوبها شئ متعلق بالمهنية، كان أول من يطلقون عبارات الثناء لكل عمل جيد صنع في أروقة مصر العربية

 

 

 

بعد رحلة نجاح 30 عام ..تكريم من نوع خاص

 

عادل صبري ذاك الصحفي صاحب التاريخ المهني، تلقى قبل عامًا تكريمًا من نوع اخر بإلقاءه في زنزانة دون جريمة مثبته، ورغم تقديم كافة المستندات التي تثبت براءته.. إلا إنه لا يزال على ذمة الحبس الإحتياطي، وحددت المحكمة 20 إبريل من الشهر الجاري جلسة تجديدة المقبله..لمعرفة القصة شاهد الفيديو التالي:

 وتزامنًا مع مرور  عام على حبس "صبري" دشنت صفحته حملة تدوين، وعلى الجانب الآخر تم إصدار بيانًا يطالب بالإفراج عنه وقع عليه أكثر من 200 صحفي نقابي جاء نصه: 

يعرب الصحفيون الموقعون على هذا البيان عن تضامنهم الكامل مع عادل صبري، رئيس تحرير موقع#مصر_العربية المحبوس منذ عام، ودعم حقه المستحق في نيل الحرية.

قضى عادل صبري في الحبس الاحتياطي عامًا كاملًا، منذ إلقاء القبض عليه في 3 أبريل 2018، عندما داهمت مباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية موقع " مصر العربية" و اقتادته إلى قسم #الدقيبحجة إدارة الموقع بدون ترخيص بالمخالفة للقانون. كان ذلك بعد يومين من فرض المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام غرامة قدرها 50 ألف جنيه على الموقع بسبب ترجمته خبرًا عن صحيفة "نيويورك تايمز".

وبرغم تقديم كافة ما يثبت الوضع القانوني للموقع الذي يعمل منذ حوالي 6 أعوام بشكل طبيعي، استمر حبس صبري إلى اليوم وكذلك تشميع الموقع من دون أي إثبات قانوني، وترتب على ذلك أضرار جسيمة لعشرات الصحفيين والعاملين مهنيًا وماديًا. ورغم ذلك بادر موقع "مصر العربية" بتوفيق أوضاعه كاملةً قبل حتى إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الصحافة حرصًا منه على العمل تحت مظلة القانون، وفور الإعلان عن اللائحة، قدّم الموقع أوراقه وسدّد الرسوم المقررة، ولا ينتظر عشرات العاملون اليوم سوى أن تنتصر لهم النقابة في إعادة موقعهم للحياة مرة أخرى بفتح مقره ورفع الحجب عنه.

محطات كثيرة مر بها رئيس التحرير الخمسيني خلال فترة احتجازه التي تنقل خلالها لعدة مراكز احتجاز، مستقرًا في إحدى زنازين سجن القناطر. في 4 أغسطس الماضي، أثقل كاهله الحزن على فقد شقيقته بسبب موتها وعجزه عن إلقاء نظرة الوداع عليها أو حضور جنازتها؛ إذ قررت نيابة أمن الدولة رفض الطلب المقدم من دفاع صبري بالخروج لتلقي واجب العزاء في وفاة شقيقته.

بعد شهرين فقط، فقد عادل صبري والدته التي كان يتمنى أن يمضي آخر الأيام إلى جوارها، وتقدم دفاعه بطلب لخروجه من محبسه بسجن القناطر، لتلقي العزاء في والدته، لكن الطلب تم رفضه كسابقه.

???? يطالب الموقعون على هذا البيان بالإفراج عن الزميل عادل صبري، وأن تعمل نقابة الصحفيين وألا تدّخر أي جهد في سبيل تحقيق ذلك، فعلى مدار عام كامل لم تكن هناك جريمة لصبري سوى أنه رئيس تحرير يحترم الكلمة ويقدس حق المهنة صاحبة الجلالة التي مكث في بلاطها نحو 30 عامًا، شابًا وشيخًا، تلميذًا ومعلمًا، وأهدته نقابتها إحدى جوائزها يومًا ما.

???? إننا حين نطالب بالإفراج عن عادل صبري، فإننا في الوقت ذاته ننتصر لقيم الصحافة وعلى رأسها المهنية التي كانت سمة صحافة صبري طوال مشواره الطويل بداية من رئاسة تحريره للوفد وحتى تجربة مصر العربية.. إن استمرار حبس رئيس تحرير خلف القضبان بسبب ترجمة خبر أمر مشين يسيء للجميع، كفى عامًا من الظلم.. أفرجوا عن عادل صبري.

الصحفيون الموقعون
عمرو بدر - 7705 (عضو مجلس نقابة الصحفيين)
محمد خراجة - 4949 (عضو مجلس نقابة الصحفيين)
محمد سعد عبد الحفيظ - 7753 (عضو مجلس نقابة الصحفيين)
محمود كامل 8031 - (عضو مجلس نقابة الصحفيين)
هشام يونس 5105 - (عضو مجلس نقابة الصحفيين)
السيد التيجاني - 12124
إسلام الكلحي - 11236
إكرام يوسف - 5987
إيمان البصيلي - 11556
إيمان عوف - 10038
إيهاب عبد الجواد - 7250
أحمد الخميسي - 4980
أحمد الشحري - 5276
أحمد أبو الخير - 7039
أحمد أبو صالح - 8150
أحمد أبوضيف - 6467
أحمد أبو عقيل - 10654
أحمد أبو فدان - 12029
أحمد حسان - 5392
أحمد راضي - 4279
أحمد سعد - 8841
أحمد سعد - 9931
أحمد شيخون - 9756
أحمد صبرى - 12429
أحمد عبده - 10289
أحمد غانم سلومة - 5558
أحمد فتح الله - 10990
أحمد محمد عبد الحميد - 11952
أحمد ناجي - 11498
أحمد سمير - 8194
أسامة نبيل - 11355
أشرف السويسي - 10423
أشرف أبو سيف - 4468
أشرف فتحي عامر - 8152
أكمل إمام - 7032
أمل حسن - 9882
أنور عرابي - 9557
أيمن الأمين - 11403
أيمن عامر - 8933
بدوي السيد نجيلة - 6763
بسيوني الوكيل - 7423
بشير العدل - 6383
بهاء الدين أحمد - 6098
تامر هنداوي - 7725
جمال جوهر - 6833
حازم حسني - 9255
حسام راضي - 12064
حسن القباني - 9451
حسن بدوي - 3071
حمدين صباحي - 3036 
حنان الليموني - 8596
حنان بدوي - 5348
حنان علي - 9509
خالد البلشي - 5605
خالد حسن - 5754
خالد حسين - 10733
خالد داود - 4520
خالد هيبة - 7376
خليل راشد - 2189
خيري حسن - 7204
خيرية شعلان - 2859
رشا ربيع - 8974
رفعت سلام - 2320
زكية هداية- 12068
سامح حنين - 7776
سامح فرج - 6840
سامح فهمي - 3865
سامي سعيد - 12044
ساهر جاد - 6841
سعد الشطانوفي - 12035
سعيد جمال الدين سرحان - 4569
سهام شوادة - 11149
سهام مجدي - 12407
سمير بحيري - 8072
سوسن باسط - 1162
سيد أمين - 5220
سيد إمام - 10675
سيد بدري - 9651
شريف سمير - 12400
شيماء صلاح الدين - 12025
صديق العيسوي - 11371
صلاح إمام - 9673
صلاح عسكر - 11310
ضياء خضر - 10924
طارق محمود - 4419
عبد الحي الشافعي - 3791
عبد العظيم حماد - 2331
عبد الغني دياب - 12413
عبد الله مفتاح - 12024
عبد الفتاح طلعت - 4539
عبد المنعم محمود - 7707
عبد الناصر أبو الفضل - 4415
عبد الوهاب السهيتي - 3788
عبد الوهاب شعبان - 11316
عربي السيد - 12412
عزة علي - 2745
عزت سلامة العاصي - 10049
عصام الشرقاوي - 8080
عصام العبيدي - 4316
عصام حسين - 10127
علاء الطويل - 9062
علاء حمام - 10068
علاء عبد المنعم - 8691
علاء عريبي - 4241
علي راشد - 10050
علي سعيد - 6379
علي موسى - 12004
عماد صبحي - 4537
عمر عسار - 10802
عمر عمار - 7795
عمرو رضوان - 5991
عمرو عبد الغني - 5055
فادي الصاوي - 11886
فواز محمود - 8387
فيولا فهمي - 10035
قطب العربي - 4072
كارم يحيى - 4445
كمال حبيب - 5681
ماجد علي - 5751
ماهر الحاوي - 7031
ماهر عبد الواحد - 8599
محسن هاشم - 8404
محمد البطاوي - 10446
محمد الخطيب - 6700
محمد الريس - 10510
محمد السايس - 3422
محمد الشربيني - 3183
محمد الصباغ - 3755
محمد الغرباوي - 11595
محمد المالحي - 10332
محمد أبو زيد - 7112
محمد أبو شوشة - 4754
محمد أبو عقيل - 12530
محمد بدوي - 8160
محمد حمدي - 8204
محمد حنفي - 1092
محمد رأفت فرج - 11404
محمد رشدي - 8107
محمد رضوان - 3986
محمد سعد خسيكة - 12454
محمد سعيد - 7301
محمد سيد أحمد - 10891
محمد شعبان - 7987
محمد طعيمة - 6378
محمد عبد الفهيم أبو النور - 5386
محمد عبد الدايم - 6463
محمد عبد السلام - 2248
محمد عبد الشكور - 8141
محمد عبد العليم داود - 4050
محمد عبد الغني - 12026
محمد عبد القدوس - 2205
محمد عبد الواحد - 4912
محمد عصمت - 3899
محمد علي إبراهيم - 2604
محمد غنيم - 11401
محمد فخري - 8494
محمد منير - 4904
محمود الشيخ - 2584
محمود العربي - 9400
محمود النجار - 9526
محمود رمضان محمد محمد 8738
محمود رياض - 8972
محمود مرسي - 9676
محمود مهدي - 11162
محمود هاشم - 12286
محمود عبد الدايم - 7759
مختار عبد العال - 3559
مديحة حسين - 9609
مروة الشايب - 9531
مصطفى الخطيب - 11771
مصطفى المغربي - 11186
مصطفى عبيد - 3678
مصطفى سليمان - 5388
معتز بالله محمد - 7968
ممدوح الصغير - 4257
ممدوح شعبان - 4404
منة شرف الدين - 11135
منى سعيد - 8879
مؤمن الهباء - 2968
ميسون أبو الحسن - 12319
نادية مبروك - 12499
نهلة فياض - 7783
هبة شورى - 10118
هشام المبارك - 3678
هشام الهلوتي - 4780
هشام عبد العزيز - 3972
هشام فؤاد - 4535
هناء عادل - 12414
هيام آدم - 10457
هيثم زينهم - 8168
ولاء محمد وحيد - 8074
وليد الشيخ - 5917
وليد صلاح - 8894
وليد هجرس - 9928
ياسر سليم - 6178
ياسر مشالي - 4922

أحمد اسماعيل محمد 
أحمد الشاعر
أحمد جمال زيادة
أحمد عبد الله 
أحمد عبود
أحمد عيد
أسامة كامل
إسراء عبد الحميد 
إنجي الخولي
آيات سليمان
آية فتحي
خالد الشريف
دعاء أحمد
دعاء علي
رباب عزام
سارة نور
فتحي مجدي
فوزي مخيمر 
كرمة أيمن
كريم صابر
محمد زيدان
محمد عبد المقصود
مشيرة موسى
مصطفى سعداوي 
منى حسن
هادير أشرف

 

افرجوا عن عادل صبري
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان