رئيس التحرير: عادل صبري 05:07 مساءً | الخميس 23 مايو 2019 م | 18 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

الحريري في طلب إحاطة: خسرنا 700 مليون بأسهم «الشرقية للدخان»

الحريري في طلب إحاطة: خسرنا  700 مليون بأسهم «الشرقية للدخان»

الحياة السياسية

النائب هيثم الحريري

الحريري في طلب إحاطة: خسرنا 700 مليون بأسهم «الشرقية للدخان»

أحلام حسنين 12 مارس 2019 12:55

تقدم النائب هيثم الحريري، عضو تكتل 25-30، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، بشأن طرح وبيع أسهم شركة الشرقية للدخان في البورصة بقيمة  1.721 مليار جنيه.

 

وقال الحريري، في نص بيان طلب الإحاطة :"عملاً بحكم المادة (134) من الدستور، و المادة (212) من اللائحة الداخلية للمجلس، أتقدم بطلب الإحاطة التالى بشأن طلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزير قطاع الأعمال، يتعلق طلب الإحاطة المقدم قيام وزير قطاع الأعمال العام بطرح وبيع أسهم الشرقية للدخان.

 

وأشار الحريري إلى أنه تم طرح 4.5% من أسهم "الشرقية للدخان" في البورصة بقيمة 1.721 مليار جنيه، بسعر 17 جنيه للسهم الواحد.

 

وقال النائب إن عملية الطرح تمت بصورة فجائية، كما جاء الطرح عبر "طرح خاص" وليس عام، إذ استهداف فئات معينة من كبار المستثمرين ومن لديهم خبرة في سوق المال والبورصة وليس الجمهور العام، وهو ما يخالف قواعد الشفافية والافصاح المعمول بها في جميع البورصات العالمية.

 

وتابع :"من ناحية أخرى هناك فارق بين قيمة السهم التي تم البيع على أساسها والقيمة التي تم بيه الأسهم على أساسها وصلت إلى ما يزيد عن اثنين جنيها، وهو ما يتسبب في فارق يصل ما بين 500-700 مليون جنية".

 

ولفت الحريري إلى تصريح وزير قطاع الأعمال، الذي قال فيه إن الحصيلة المتوقعة هي 1.8 مليار جنيه،  في حين قد صرح في وقت سابق- يوليو 2018- إن الحصيلة المستهدفة هي 2.5 مليار جنية.

 

واستطرد :"فقد تم خلال جلسة تداول الأربعاء 6 مارس 2019، تنفيـذ الطرح العام والخاص لأسهم الشركة المصدرة لعدد 101.250 مليون سهم بنسبة 4.5% من أسهم رأس مال الشركة بسعر 17 جنيهًا للسهم".

 

وأشار إلى أن الشركة نفذت طرحًا خاصًا لعدد 96,187,500 سهم تمثل نسبة 4.275% من إجمالي أسهم رأسمال الشركة المصدرة بقيمة نحو 1.635 مليار جنيه، ونفذت طرحًا عامًا لعدد 5,062,500 سهم تمثل نسبة 0.225% من أسهم رأسمال الشركة المصدرة بقيمة نحو 86 مليون جنيه، بحسب البيان.

 

وكانت الشرقية للدخان" target="_blank">الشركة الشرقية للدخان، أعلنت تغطية الطرح الخاص 1.8 مرة، وتغطية الطرح العام 4.28 مرة تقريبًا.

 

وقال الحريري في بيان الإحاطة إنه بناء على ما سبق فإن هناك عدد من التساؤلات التي تتطلب الاجابة عليها وهي كالآتي: - ما هي الأسس والمعايير التي اتبعتها الوزارة في تقييم سعر السهم السوقي؟، ما هي أسباب بيع أسهم الشركة في هذا التوقيت؟".

 

وواصل الحريري تساؤلاته :"ما هي المعايير التي استدعت الوزارة بيع هذه النسبة من الأسهم؟ ، ما هي أسس الطرح وأسباب طرح الأسهم طرح خاص بما يزيد شبهة التربح أو التربيح والاخلال بحقوق المتعاملين على الاسهم في سوق المال والبورصة؟".

 

وطالب عضو تكتل 25-30، المعروف بالمعارضة تحت قبة البرلمان، بسرعة مناقشة طلب الإحاطة فى اللجنة المختصة.

 

يذكر أن الشرقية للدخان" target="_blank">الشركة الشرقية للدخان أو "إيسترن كومباني"، تتبع وزارة قطاع الأعمال العام، ومؤخرا تم طرح الحصة الإضافية لها في البورصة بقيمة 1.7 مليار جنيه.

 

وتأسست الشركة في عام 1920، وتمكنت من احتكار صناعة التبغ والسجائر في مصر، إذ تنتج 10 أصناف من السجائر هم :"كليوبارتا كينج سايز، كليوباترا كوين سوفت، كليوباترا بوكس 4 ألوان، مونديال أحمر وأزرق، وبوسطن، ولايت، وبلومنت، وكلويابترا بلاك ليبول، وكليوباترا سوبر، وجولدن ويست".

 

كما تنتج الشركة 3 أصناف من المعسل هم :"معسل الفارس نكهات، وسلوم وقص، ومعسل كريستال نكهات)، بالإضافة إلى 15 صنفًا من السيجار (ميني فيرونا، كورونا، طورنا دبلوكس، ميزي توسكاني، وميديانيتوس، روبستو، تشيرشل تيوب".

 

وسجلت  الشركة خلال العام المالي الماضي 2017 – 2018 صافي ربح بقيمة 4.3 مليار جنيه، كما أنتجت 85 مليار سيجارة بزيادة 2 مليار سيجارة عن العام السابق.

 

وبحسب المؤشرات المالية للشركة خلال العام المالي الماضي،  فإن قيمة مبيعاتها المحلية ارتفعت بنحو مليار جنيه، لتسجل 46.9 مليار جنيه مقابل 36.7 مليار جنيه خلال العام المالي 2016-2017، بينما انخفضت قيمة صادراتها، بنسبة 27%، لتصل إلى 75 مليون جنيه، مقابل 103 ملايين جنيه العام المالي السابق له.

 

ويأتي طرح وبيع  أسهم الشرقية للدخان" target="_blank">الشركة الشرقية للدخان في البورصة، ضمن برنامج الطروحات الحكومية، الذي كانت قد أعلنت عنه في مارس الماضي، ويتضمن طرح حصص من 23 شركة وبنكًا في البورصة.

 

وتضم الدفعة الأولى من برنامج الطروحات 5 شركات هي الإسكندرية لتداول الحاويات، والشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، وأبوقير للأسمدة، والإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك"، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير.

 

وتعهدت الحكومة لصندوق النقد الدولي، بطرح ما لا يقل عن 4 شركات تابعة للحكومة ضمنبرنامج الطروحات في البورصة قبل 15 يونيو 2019، وذلك في إطار مطالبة الصندوق للحكومة بتقليل نسبتها الحاكمة في الشركات المملوكة للدولة.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان