رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 مساءً | الاثنين 25 مارس 2019 م | 18 رجب 1440 هـ | الـقـاهـره °

بومبيو: أوباما غيب الدور الأمريكي عن الشرق الأوسط منذ 2009

في مخالفة للتقاليد الدبلوماسية

بومبيو: أوباما غيب الدور الأمريكي عن الشرق الأوسط منذ 2009

مصر العربية 10 يناير 2019 18:36

صرح وزير الخارجية الأمريكي  خلال جولته بالشرق الأوسط، أن دور الولايات المتحدة تراجع  في المنطقة منذ تولي الرئيس الأمريكي السابق الحكم، كما تطرق إلى قضية المعتقلين السياسين في مصر.

 

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو: "الولايات المتحدة غابت عن الشرق الأوسط لوقت طويل، غبنا عن تطورات المنطقة منذ 2009، لافتًا إلى أن الرئيس الأمريكي الحالي هو من أعاد دور الولايات المتحدة بالمنطقة، على عكس ما فعله الرئيس السابق باراك أوباما".

 

جاءت تلك التصريحات في خطاب ألقاه بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، اليوم الخامس،  انتقد خلاله سياسات "أوباما"، في 

 

الجدير بالذكر أن تلك التصريحات جاءت مخالفة للتقاليد الدبلوماسية الأمريكية، التي لا تتعرض بالنقد إلى سياسات الرؤساء السابقين بشكل علني خاصة في الاجتماعات خارج أمريكا.

 

ولفت إلى أن تردد الولايات المتحدة و غياب واشنطن، تسببا في وصول تنظيم الدولة  للعراق، وأضح أن واشنطن "تدعم جهود إسرائيل لمنع طهران من تحويل سوريا للبنان جديد، وبأن العقوبات ستزداد صرامة على طهران

 

وتطرق  إلى تلك  الإتهامات التى توجهها المنظمات الحقوقية للنظام المصري؛ قائلًا: "أثرت قضية أوضاع حقوق الإنسان مع الجانب المصري، وهي مسألة نثيرها بشكل دائم، وأكدت على ضرورةإيجاد حوار منفتح مع المنظمات غير الحكومية".

 

 "نتطرق إلى القضايا التي تهم الجانب الأمريكي فقط"؛ هكذا كان رده أثناء الحديث عن أوضاع المعتقلين في مصر. 

 

الجدير بالذكر أن  وزير الخارجية الأمريكي بدأ جولته بالشرق الأوسط الثلاثاء الماضي،  بالأردن ثم العراق، حيث وعهدت الإدارة الأمريكية إلى "بومبيو" مهمة توضيح سياسة واشنطن في المنطقة بعد إعلان "ترامب" أنه سيسحب كل القوات الأمريكية البالغ قوامها 2000 جندي من سوريا، الأمر الذي  أزعج حلفاء الولايات المتحدة، وتسبب في استقالة وزير الدفاع "جيمس ماتيس".

 

تشمل جولة "بومبيو" ايضًا السعودية، وقطر، والإمارات، والبحرين، وعمان، والكويت.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان