رئيس التحرير: عادل صبري 02:37 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد حبسه 15 يومًا.. أحمد سليمان «وزير عدل بدرجة متهم»

بعد حبسه 15 يومًا.. أحمد سليمان «وزير عدل بدرجة متهم»

الحياة السياسية

المستشار أحمد سليمان

بعد حبسه 15 يومًا.. أحمد سليمان «وزير عدل بدرجة متهم»

سارة نور 06 ديسمبر 2018 12:24

قررت نيابة أمن الدولة العليا، اليوم الخميس، حبس المستشار أحمد سليمان وزير العدل الأسبق في عهد الرئيس السابق محمد مرسي، 15 يوما على خلفية اتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية  .

 

ووجهت النيابة للوزير السابق اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، ونشر وبث أخبار كاذبة في وسائل إعلام معادية للدولة.

 

وفي ساعة مبكرة من صباح أمس الأربعاء، ألقت قوات الأمن القبض على المستشار أحمد سليمان تنفيذا لقرار ضبطه و إحضاره على ذمة التحقيقات الجارية في هذه القضية.

 

ويعد المستشار أحمد سليمان المولود في 1950 أحد أعلام تيار الاستقلال بنادي القضاة، وعمل مستشارا بمحكمة استئناف القاهرة و أسيوط ،وتمت إعارته ليعمل قاضياً في المحكمة الإتحادية بدولة الإمارات .

 

عُين أحمد سليمان وزيراً للعدل في مايو 2013 في حكومة الدكتور هشام قنديل ، بعد استقالة المستشار أحمد مكي، غير أن سليمان  استقال سليمان في 7 يوليو 2013 ، بسبب عدم قدرته على العمل كوزير بعد عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي .

 

وقال سليمان في تصريحات صحفية أعقبت استقالته: إن السبب في تقديم استقالته هو «عدم القدرة على العمل في ظل المناخ الحالي، الذي تمر به البلاد» وتمنى أن تسود دولة القانون والدستور، لكنه رفض حينها التعقيب على قرار القوات المسلحة بعزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

 

وعقب أحداث يوليو 2013، انضم المستشار أحمد سليمان لحركة قضاة من أجل مصر، التي طالبت بنبذ العنف و احترام الدستور و إجراء مصالحة وطنية  بين أطراف الشعب، على حد قول المستشار أحمد سليمان أثناء مداخلة هاتفية في قناة الشرق المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين و تبث من تركيا. 

لكن  وزارة العدل أحالت قضاة من أجل مصر الذين ينتمي إليهم المستشار أحمد سليمان للصلاحية والتأديب بعد بيانهم.

 

 

سليمان تخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1972، وحاصل على ماجستير الشريعة و القانون عام 1977 والتحق بالنيابة العامة فور تخرجه، وعين وكيلاً للنائب العام فى نيابات صدفا بأسيوط، ونيابة المنيا الكلية وبندر المنيا، والفقش ببني سويف قبل أن يلتحق بسلك القضاء مع مشارف عام 1981.

تولى سليمان عقب عودته من الإعارة عام 1998 العمل منصب مستشار بمحكمة استئناف أسيوط ومنها إلى محكمة استئناف القاهرة، وظل بها حتى تمت إعارته للمرة الثانية لأبوظبي عام 2004 بمعهد القضاة والدراسات القضائية، ثم عين رئيساً لقسم التأهيل التخصصي والتأهيل المستمر بالمعهد.

وتولي رئاسة نادي قضاة المنيا مرتين فى عام 2002 وحتى عام 2004، ومن يونيو 2011 حتى 2013 ، وشغل سليمان  منصب مساعد وزير العدل لشئون الدراسات القضائية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان