رئيس التحرير: عادل صبري 01:26 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد قضية خاشقجي.. لصالح من يعمل اتحاد الصحفيين العرب؟

بعد  قضية خاشقجي.. لصالح  من يعمل اتحاد الصحفيين العرب؟

الحياة السياسية

جانب من أحد اجتماعات اتحاد الصحفيين العرب

بعد قضية خاشقجي.. لصالح من يعمل اتحاد الصحفيين العرب؟

سارة نور 09 أكتوبر 2018 10:20

( اتحاد الصحفيين العرب ينعي والد الزميل عدنان راشد ، الاتحاد العام يتضامن مع سلطنة عمان و الصحفيين و الصحفيين العمانيين إزاء الخسائر الجسمية، الاتحاد العام للصحفيين العرب يدين العدوان الإسرائيلي).. هذه العناوين بعض من بيانات  الاتحاد العام للصحفيين العرب، بينما لن تجد حرفا يدين اختفاء أو مقتل "خاشقجي" أو حتى المطالبة بالكشف عن مصيره.

 

الصفحة الرئيسية الخاص بالموقع الإلكتروني للاتحاد، ممتلئة بأخبار على أهميتها إلا أنها لا تمت بصلة لواقع الصحفيين و لقضاياهم الساخنة في شتى أرجاء الوطن العربي، فمثلا لن تجد بيانا واحدا يتحدث عن الصحفي السعودي الذي تواترت الأنباء عن مقتله بعد اختفائه بأيام، لكن لا تزال جثته في مكان غير معلوم.


 

وهز اختفاء جمال خاشقجي الصحفي المعارض  لسياسات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان  في مطلع أكتوبر الجاري الأوساط الصحفية والسياسية في العالم، بعد دخوله مبنى  القنصلية السعودية في المدينة التركية اسطنبول لاستخراج وثيقة خاصة به، غير أنه لم يخرج منها وبعدها تواترت الأنباء عن مقتله بعد تعذيبه، كنتيجة حتمية بسبب آرائه السياسية في ظل حملة الاعتقالات التي تجرى في المملكة.

 

اختفاء الكاتب الصحفي السعودي، جعل اللجنة الدولية لحماية الصحفيين و عدد لا بأس به من المنظمات المعنية بحقوق الصحفيين بالكشف عن مكان خاشقجي، فضلا عن حملة صحيفة واشنطن بوست الأمريكية التي تركت المساحة التي يكتبها خاشقجي بيضاء تحت عنوان صوت مفقود وأدانت في افتتاحيتها مقتله.

 

الأمر ليس مقتصرا على خاشقجي، ففي خلال الأعوام الماضية التي شهدت حجب نحو 400 موقع إلكتروني وحبس عشرات الصحفيين في مصر من بينهم الكاتب الصحفي عادل صبري رئيس تحرير موقع مصر العربية  على خلفية تهم معلبة جاهزة من أشهرها نشر أخبار كاذبة، غير أن الاتحاد لم يصدر بيان إدانة واحد.

غير أن الاتحاد، أدان في 2015 اختطاف الصحفي اليمني على صالح سنحان الصحفي مدير وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) من قبل الحوثيين، بالتزامن مع بدء عاصفة الحزم التي تقودها السعودية في اليمن للقضاء على جماعة أنصار الله الحوثي.

 

 

وفي مايو من العام ذاته، انتقد الاتحاد العام للصحفيين العرب احتجاز السلطات القطرية لطاقم بي بي سي على خلفية تسجيل برنامج يرصد وضع العمال الأجانب الذين يعملون في منشآت يتم إعدادها لاحتضان نهائيات كأس العام 2022.

 

 

حينها طالب الاتحاد قطر باحترام المواثيق الدولية في معاملة الصحفيين وتوفير بيئة طبيعية لأداء عملهم وعدم اللجوء إلى أساليب الاعتقال الحجز والتحقيق وكذلك التشكيك في نوايا الصحفيين الزائرين.  


 

في يوليو الماضي، الأمين العام للاتحاد خالد ميري قال في يوليو الماضي إن الاتحاد ولجنة الحريات ساعين دائما إلى تحسين وضع الحريات في الوطن العربي، لافتا إلى أن الاتحاد له دور رئيسي خارج خلافات الدول، ويبحث عن الوحدة العربية، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلدان العربية كافة.


 

وأكد ميري خلال اجتماع اللجنة الدائمة للحريات بالاتحاد أن دوؤ اللجنة يعد حائط صد ضد تقارير المنظمات المشبهوة التي تسعى إلى تشويه صورة العرب قائلا: " نحن دائما ما نحاول تقرير وجهات النظر، لاسيما  أننا بحاجة إلى وحدة عربية تضمنا جميعا تحت سقف واحد".

 

 

الاتحاد العام للصحفيين العرب الذي يرأسه مؤيد اللامي  منظمة مهنية عربية مقرها الدائم القاهرة، يضم في عضويته 19 نقابة، شعاره "حرية ومسئولية"، تأسست لجنته التحضيرية في فبراير 1964 وتعقد اجتماعاتها بمقر نقابة الصحفيين المصريين بالقاهرة.




 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان