رئيس التحرير: عادل صبري 10:52 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

لإعداد كوادر جديدة.. أحزاب تطلق «مدارس» لتعليم العمل السياسي

لإعداد كوادر جديدة.. أحزاب تطلق «مدارس» لتعليم العمل السياسي

الحياة السياسية

مدرسة الكادر السياسي

لإعداد كوادر جديدة.. أحزاب تطلق «مدارس» لتعليم العمل السياسي

أحلام حسنين 05 سبتمبر 2018 00:42

من حين لأخر تخرج بعض المبادرات التي تهدف لتحريك الماء الراكد في الحياة السياسية، ورغم اختلاف نوعية هذه المبادرات إلا أن معظمها يطفو على السطح ثم يختفي، وهو ما يرجعه البعض إلى الجمود الذي يشوب العمل السياسي حاليا، ومن هنا اتجه بعض الأحزاب لإطلاق "مدارس" لتخريج كوادر مؤهلة لممارسة العمل السياسي.

 

فعلى مدى اليومين الماضيين صعد على الساحة أنشطة بعض الأحزاب التي ترمي إلى تطوير العمل السياسي، من ذلك  بدأ فعاليات "مدرسة الكادر السياسي" التي ينظمها حزب المصريين الأحرار، وانطلاق "أكاديمية مستقبل وطن" التي أطلقها مستقبل وطن" target="_blank">حزب مستقبل وطن، فضلا عن مشروع "مدرسة الكادر السياسي" الذي يعده تنسيقية شباب الأحزاب.

 

 

مدرسة "المصريين الأحرار"

 

وحول "مدرسة الكادر السياسي" التي ينظمها حزب المصريين الأحرار، فقد أطلق إشارة البدء فيها مطلع يناير من عام 2018 الجاري، بهدف ضخ كوادر سياسية قادرة على مواجهة تحديات العمل السياسي في الفترة الراهنة، وطوال الفترة الماضية تخرج دفعتين، وبدأت الدفعة الثالثة في 1 سبتمبر الجاري، والتي مقرر أن تستمر طوال الشهر الجاري وحتى أكتوبر والأول من نوفمبر المقبل.

 

تشترط مدرسة الكادرس السياسي، أن يكون المتقدم مصري الجنسية، وألا يقل سنه عن 18 عام، وأن يلتزم بقواعد ومواعيد المحاضرات وورش العمل، ولا يشترط أن يكون المتقدم عضوا بالحزب، على أن يحصل كل من يجتاز كل مستوى من مستوياتها على شهادة معتمدة من الحزب.


تشمل محاضرات "الكادر السياسي" الحديث عن الليبرالية،  والنظم السياسية، والديمقراطية والمواطنة والتعددية الثقافية والتسامح، والحريات وحقوق الإنسان، والعقد الاجتماعي والفصل بين السلطات، وغيرها من المحتويات التي تهدف إلى تخريج كوادر سياسية قادرة على ممارسة العمل السياسي وإثراء الحياة السياسية في مصر، بحسب بيانات رسمية للحزب.

 

وقد افتتح فعاليات التدريب  محمود العلايلي رئيس الحزب، بالتأكيد على أهمية ودور برنامج مدرسة الكادر السياسي في تفريخ كوادر سياسية واعدةتدعم الحياة السياسية بعناصر مؤهلة للإدارة السياسية على كافة المستويات داخل الدولة، بحسب بيان الحزب.

 

ومن جانبه أكد الكاتب الصحفي أحمد فوزي القائم بأعمال أمين التدريب والتثقيف بالحزب، أن الدفعة الثالثة بمدرسة الكادر السياسي، تعتبر الأكثر كثافة من حيث الملتحقين بها مما يعكس نجاح مشروع مدرسة الكادر السياسيفي الفترة الماضية، وأن الامانة تستعد الآن لبدء مدرسة الكادر السياسي بمحافظة المنيا.

 

ومؤخرا أعلن حزب المصريين الأحرار، فتح مدرسة للكادرس السياسي، في المنيا، لتدريب من يرغب في ممارسة العمل السياسي لثقلهم سياسيا وإعدادهم للاستحقاقات الانتخابية.

 

ويتولى محمود العلاليلي، رئيس الحزب، وبعض القيادات بالحزب، شرح المحاضرات في مختلف المستويات، بهدف الوصول بالمتدربين إلى معرفة قواعد العمل السياسي وشؤون الدول، ومفهوم النظم السياسية والحزبية.

 

شباب الأحزاب:"مدرسة الكادر السياسي"

 

في السياق نفسه أعلنت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إعدادها مشروع "مدرسة الكادر السياسي، بهدف إعداد قيادات سياسية للدولة، وتأهيل الشباب لقيادة الأحزاب والمواقع السياسية.

 

وتضم تنسيقية شباب الأحزاب نحو 20 حزبا سياسيين، أبرزهم:"مستقبل وطن، الوفد، المصريين الأحرار، المؤتمر، التجمع، المصري الديمقراطي، النور، المحافظين، الناصري".

 

ويقول محمد موسى، المتحدث باسم مدرسة الكادر السياسي بتنسيقية شباب الأحزاب، إن هذه المدرسة هدفها تأهيل شباب الأحزاب لتولي المناصب القيادية بأحزابهم، فضلا عن إعداد قيادات سياسية للدولة، وذلك من خلال تزويدهم بمعرفة التحديات الاقتصادية والأمن القومي وغيرها من التحديات التي تواجه الدولة، وكيفية طرح حلول وبدائل لها.

 

وأوضح موسى، في تصريحات صحفية، أن مدرسة الكادر السياسي ستعمل على تأهيل الشباب لتولي المناصب السياسية أيضا في الدولة، مشيرا إلى أن شباب التنسيقية أعدوا هذا الملف جيدا ومن المتوقع إحالته لمجلس النواب لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

 

"أكاديمية ومعسكرات مستقبل وطن"

 

على نفس الدرب جاءت خطى حزب "مستقبل وطن"، والذي يسعى منذ ظهوره على الساحة السياسية، قبل 4 أعوام،  لتولي قياداته المناصب القيادية بالبلاد، فدائما يعلن أن هدفه اعتلاء كوادره لمناصب لوزارية في الحكومة، ومن أجل هذا عكف على تنظيم المعسكرات بمختلف المحافظات، لتدريب الشباب على العمل السياسي والمحليات وكيفية طرح حلول للمشاكل التي تعاني منها البلاد.

 

ولم يتوقف "مستقبل وطن" عند إعداد المعسكرات وتأهيل العديد من الشباب المنضمون للحزب، ولكنه أعلن رئيسه المهندس أشرفـ، الأحد الماضي، انطلاق أكاديمية "مستقبل وطن" خلال الشهرين القادمين، لتدريب الشباب على المناصب القيادية، وتنمية مهارات التفكير لديهم، كذلك المهارات اللغوية والحياتية، على أن تنطلق من محافظتي القاهرة والأسكندرية.

 

ونظم مستقبل وطن 7 معسكرات لكوادر الحزب في مختلف المحافظات، أخرها بالفيوم في شهر أغسطس المنصرم، وذلك والتي تهدف إلى خلق كوادر سياسية قادرة على العمل السياسي وما يواجهه من تحديات، بحسب بيانات رسمية صادرة عن الحزب.

ويعكف حزب "مستقبل وطن" على إعداد كوادر تستطيع تحمل مسؤولية حقائب وزارية ومناصب قيادية بالدولة،  بحسب أحمد الشاعر المتحدث باسم حزب مستقبل وطن، في تصريح سابق لـ"مصر العربية"، موضحا أن الحزب ينظم كل 3 أشهر معسكرات لتدريب أعضائه على تحمل المناصب القيادية.

 

ويتجه الحزب حاليا إلى إطلاق أكاديمية "مستقبل وطن"، وذلك تنفيذا للقرار الذي أصدره رئيس الحزب أشرف رشاد، في يونيو 2017 الماضي، لتدريب شباب الحزب بهدف إعدادهم لتولي مناصب قيادية.

 

ويتضمن برنامج الأكاديمية عددا من المحاور أبرزها :"النظم السياسية والعلاقات الدولية والسياسة الخارجية والمصطلحات والمفاهيم السياسية"، وتستهدف تدريب 10 آلاف فرد، وتبدأ عملها بـ100 فرد فى المرحلة الأولى، كما تستهدف تدريب الشباب اقتصاديا، وذلك من خلال تدريس البنيان الاقتصادى وما يتعلق به من مفاهيم ومكونات وسياسات مختلفة، وما يتعلق بالإصلاح الاقتصادى والاجتماعى.

 

وهكذا تأتي محاولات بعض الأحزاب لضخ كوادر شبابية على الساحة السياسية، بهدف إثرائها وإعادة إحيائها من جديد، وإعداد الشباب لتولي مناصب قيادية وسياسية بالدولة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان