رئيس التحرير: عادل صبري 01:06 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

7 أكتوبر المقبل .. نظر الطعن على اللائحة التنفيذية لقانون المنظمات النقابية

7 أكتوبر المقبل .. نظر الطعن على اللائحة التنفيذية لقانون المنظمات النقابية

سارة نور 28 أغسطس 2018 16:44

 

قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، اليوم الثلاثاء، تأجيل نظر دعوى الطعن على لائحة قانون المنظمات النقابية وحماية حق التنظيم ٢١٣لسنة ٢٠١٧ إلى جلسة ٧ أكتوبر المقبل لتقديم المذكرات وانضمام بعض ممثلي القيادات النقابية إلى الدعوى المرفوعة..

 

 

وكانت الدعوى تم تأجيلها إلى جلسة اليوم الثلاثاء  بناء على طلب فريق محاميى دار الخدمات والقيادات النقابية لإفساح المجال أمام انضمام ممثلي المنظمات واللجان النقابية الذين أبدوا رغبتهم في التداخل في الدعوى، بحسب بيان  لدار الخدمات النقابية و العمالية.

 

وكان وزير القوى العاملة  أصدر القرار رقم 35 لسنة 2018 بشأن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون المنظمات النقابية وحماية حق التنظيم 213لسنة 2017 في 14مارس 2018 وهو ما أثار اعتراضات على بعض موادها من جانب العديد من المنظمات النقابية.

 

 

واعترض نقابيون على القانون ولائحته التنفيذية خاصة المادتين 20 و43 من تلك اللائحة ، إذ تنظم المادة 20 الأوراق المطلوبة عند التقدم للترشح للانتخابات النقابية ومنها تقديم شهادة إدارية من جهة العمل وهو ما يعطي لجهة العمل الحق في منع أو منح المرشحين الذين ترغب في ترشحهم أو تمنع عن المرشحين الذين ترغب في إقصائهم وهو ما يعطيها تدخلا بنص اللائحة .

 

أما المادة 43 من اللائحة التنفيذية تحدد إجراءات توفيق الأوضاع للمنظمات النقابية التى تم تسجيلها لدى القوى العاملة قبل صدور القانون 213 لسنة 2017 والتي تعطي أيضا للعديد من الجهات الإدارية التدخل في عملية توفيق الاوضاع (التأمينات الاجتماعية ـ مصلحة الشهر العقارى والتوثيق) بالنص على الحصول على أختامها.

 

 

وبحسب دار الخدمات النقابية والعمالية فأن شرط الحصول على أختام هذه الجهات أدى إلى إعاقة العديد من المنظمات واللجان النقابية عن توفيق أوضاعها وبالتالى استخدام هذه النصوص لتدخل الجهات الإدارية في شئون المنظمات النقابية والقيام بتعطليها عند اللزوم وهو جوهر الطعن الذى تقدم به فريق محاميى الدار والمنظمات النقابية ضد تدخل الجهات الإدارية في شئون المنظمات النقابية بنص اللائحة التنفيذية للقانون.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان