رئيس التحرير: عادل صبري 03:05 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بعد قرار وزيرة الصحة.. تعرف على أغرب القرارات الحكومية حول العالم

بعد قرار وزيرة الصحة.. تعرف على أغرب القرارات  الحكومية حول العالم

الحياة السياسية

زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون

بعد قرار وزيرة الصحة.. تعرف على أغرب القرارات الحكومية حول العالم

سارة نور 12 يوليو 2018 09:51

بدأت الدكتورة هالة زايد فترة توليها حقيبة الصحة بقرار أثار الجدل في أوساط المصريين بشكل عام وأوساط الأطباء خاصة، إذ انتظر المواطنون قرارات تصب في صالح المنظومة الصحية التي تئنّ غير أن الوزيرة فاجأت الجميع بقرار إذاعة السلام الجمهوري وقسم الأطباء في المستشفيات.

 

دافعت  زايد عن قرارها المثير للجدل والذي اتخذته قبل يومين إن إلزام المستشفيات بإذاعة السلام الجمهوري وقسم الأطباء يأتي لتعزيز قيم الانتماء الوطني داخل المستشفيات يذكر الأطباء بحجم المسئوليات الموكولة لهم تجاه المواطنين على حد تعبيرها في مداخلة هاتفية لها على فضائية "أون تي في" .

 

ورغم  أن الوزيرة بررت قرارها إلا أنها تلقت انتقادات لاذعة خاصة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" واعتبروا قرارها مادة للسخرية، فيما قال أخرون أن المواطنين والأطباء سيشعرون بالانتماء عندما يجدون أوضاعا مناسبة سواء للعمل أو رعاية صحية جيدة.

لكن بعيدا عن قرار الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، نجد  ن بعيدا عن قرار الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، سنجد قرارات حكومية حول العالم تبدو غريبة ومثيرة في آن واحد، تستعرضها " مصر العربية" .

 

الكاتشب

 

منعت فرنسا في 2011 الكافيتريات بالمدارس من استخدام “الكاتشب” حفاظًا على نكهة طعام المطبخ الفرنسي، إذ ترى الحكومة أن الكاتشب يمثل تهديدًا للطعام الفرنسي التقليدي لأنه يخفي نكهة الطعام، لكن هذا القرار الغريب استثنى البطاطس المقلي، إذ سمحت باستخدام الكاتشب معها .

 

اللون الأصفر

 

حظرت الحكومة الماليزية  في 2011ارتداء الملابس الصفراء، لأنه يمثل لون جماعة معارضة للحكومة الماليزية كانت تنظم احتجاجات ضد قوانين الانتخابات، وكان هذا القرار غريبًا خاصة أن اللون الأصفر من الألوان المحبوبة في ماليزيا .

 

الياسمين

 

في أواخر 2010 خاصة بعد ثورة الياسمين في تونس، حظرت الصين الياسمين بعدما ألهمت الثورة التونسية الصينيين الذين قرروا الاحتجاج ضد النظام الحاكم في الصين، لكن الحكومة قمعت هذه الاحتجاجات وحظرت الياسمين نفسه.

 

قصات الشعر

 

الحكومة الإيرانية التى تخشى التغريب أصدرت في 2010 كاتالوجًا بقصات الشعر المسموح بها في إيران ، ومحلات الحلاقة التي تخالف دليل الحكومة لقصات الشعر، فتتعرض لغرامات باهظة، وإذا تكررت تجاوزاتها فقد يتم إغلاقها.

 

مضغ اللبان قد يعرضك للسجن

 

في عام 1992،أقرت  سنغافورة قانون المدينة الجميلة الذي حظر بيع اللبان نظرًا لتصاعد تكاليف ومجهودات التخلص منه عند تنظيف الأماكن من قبل عمال النظافة،خاصة في وسائل النقل العامة، وتتراوح عقوبة تناول اللبان  في سنغافورة ما بين غرامة -قدرها 500 دولار  لمن يبصقها في الشوارع- إلى قضاء خدمة مجتمعية، أو قضاء فترة بالسجن.

 

 وتبلغ عقوبة تهريب اللبان في سنغافورة إلى سجن لمدة عام و5500 دولار، ويمكن تناول "اللبان" إن كان تناوله لأغراض طبية.

.

شيكولاتة كيندر

 

قبيل الحرب العالمية الثانية، حظرت أمريكا في عام 1938 شيكولاتة كيندر  التي تحوي ألعاب بلاستيكية بداخلها، فوفقا للقانون تم حظر الحلوى "التي تحتوي على أجزاء لا تتجزأ منها"، وأدى ذلك الحظر لمحاولات محفوفة بالمخاطر لتهريب بيضة كيندر عبر الحدود الكندية، وذلك لأن المخالفين إذا ما تم اكتشافهم سيدفعون غرامة 2500 دولار للبيضة الواحدة.

 

ألعاب الفيديو جيم 

 

أما اليونان، فحظرت ألعاب الفيديو جيم سواء في مقاهي الإنترنت أو حتى في  المنزل ، وإن كانت تلك الألعاب مرتبطة بالإنترنت أو غير ذلك، فوفقًا لقانون 2002\3037 تم حظر ألعاب الفيديو جيم لـ"فضح إمبراطورية القُمار الإلكترونية".

 

وأدى ذلك القانون للقبض على مواطنين لعبوا الفيديو جيم بمقاهي الإنترنت ومنازلهم، و تم إعادة كتابة هذا القانون في 8 ديسمبر 2003، ولكنه ما زال يحظر لعب الفيديو جيم بمقاهي الإنترنت.

 

لا للسمنة 

 

اليابان اتخذت أصدرت قانونا يمنع زيادة الوزن و حددت عدد أوزان معينة تراها مثالية، فبموجب هذا القانون تحدد قطر الخصر للرجال والنساء، وتخضعهم الحكومة للقياس بشكل مستمر، لذلك تقدم معظم جهات العمل فى اليابان هدايا وعروض خاصة للحميات الغذائية والصالات الرياضية لمساعدة المواطنين.

 

وفي حالة مخالفة هذا القانون، فيجب الخضوع لحمية غذائية فورًا تحت إشراف هيئات حكومية، وهو القرار الذى تم تنفيذه منذ عدة سنوات، للحفاظ على الصحة، وتوفير تكاليف تأمينات الرعاية الصحية.

 

اسماء المواليد

 

ضرب زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون الأرقام القياسية في اتخاذ القرارات الغريبة ، من أبرزها: منع مواطنيه من إطلاق اسمه على المواليد الجدد، كما حظرت الدولة كذلك استخدام اسم الزعيم كيم يونج إيل، بالإضافة إلى اسم مؤسس الدولة كيم إيل سونج.

 

كما وضع زعيم كوريا الشمالية شروط لقص الشعر فى الدولة، حيث سمح للإناث اختيار قصة واحدة من ضمن 18 قصة شعر، وتلك الأنواع هي المسموحة فقط في البلاد، بالإضافة إلى وضع شروط محددة بشأن قصات الرجال.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان