رئيس التحرير: عادل صبري 07:42 مساءً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

3 قرارات من نصيب حديثى الولادة.. تعرف عليها

400 جنيه للأم الحامل والمرضعة.. إضافة المواليد للتموين.. والطفل الثالث

3 قرارات من نصيب حديثى الولادة.. تعرف عليها

آيات قطامش 10 يوليو 2018 15:51

400 جنيه منحة للأمهات الحوامل ومن هن فى مرحلة الرضاعة لأطفالهن حديثى الولادة، يقابله الحديث عن تغريم من تنجب طفلًا ثالثًا، فضلًا عن قرار ثالث بإضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين.. كلها قرارات تخص الأطفال حديثى الولادة كانت محل نقاش خلال الفترة الماضية.. 

 

منحة الـ 400 جنيه لكل أم

 

400 جنيه شهريًا -قسيمة مشتريات- لكل امرأة حامل أو مُرضع، فمن أقرب مول تجارى كبير تستطيع الأم شراء حاجيتها من السلع الغذائية، فضلًا عن تقديم الرعاية الطبية الكاملة لهن خلال فترة الحمل، مع كشف شهرى ومتابعة حالة الطفل الرضيع، إضافة إلى خصومات تصل لـ 50% فى حالة الحاجة لعلاج للأم أو الطفل الرضيع.. 

 

هذا هو بروتوكول تعاون مشترك   وقعته وزراة الصحة والسكان  مع برنامج الأغذية العالمى للأمم المتحدة، والوكالة الأمريكية.

 

أمهات كُثر لم يتنامى إلى مسامعهن شيئًا عن  منحة الـ 400 جنيه، وقلة منهن علمت بها، والبعض الآخر ابدى دهشته من وجود قرار كهذا وقررن خوض التجربة والاتصال بأنفسهن للتأكد من صحة ما يقال. 

 

"اللى يعرف أمهات حوامل أو بيرضعوا يعرفوهم بالمنحة دى"؛ هكذا سعى البعض لنشر الفكرة  عبر الصفحات الكبرى على موقع التواصل الاجتماعى (الفيس بوك)، حيث كتبت رانيا المحمدى عبر جروب تجربة: "الحامل أو اللى بترضع هتروح تكشف فى المستشفى وهتستلم الفيزا، هتصرف به مواد غذائية تعادل 400 جنيه، شهريًا من المحلات الكبرى".

 

أما عن الأوراق المطلوبة للاستفادة من تلك المنحة فهى : (صورة بطاقة الرقم القومى للمصريين، والكارت الأصفر للسوريين، شهادة ميلاد الطفل الرضيع).

ولابد للأم أن تحضر طفلها الرضيع، لأنه يتم توقيع الكشف الطبى عليه، وللاستفسار تم نشر هذه الأرقام: "01023646706-0225299830".

 

المواليد الجدد على بطاقات التموين

من منحة الـ 400 جنيه .. لقرار إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين،  حيث من المنتظر أن يبدأ التطبيق الأسبوع المقبل، بعد الاعلان غدًا الأربعاء، عن الضوابط الخاصة بإضافة المواليد الجديدة.

 

كان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد أنه جارٍ وضع الإجراءات والقواعد الخاصة بإضافة المواليد الجديدة على البطاقات، وذلك بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء بإضافة المواليد الجديدة، حيث سيتم إعداد دراسة حول كيفية الإضافة والسن المقرر لإضافة المواليد وإعلانها يوم 11 يوليو الجارى والذى سيوافق اجتماع مجلس الوزراء.

 

غرامة الطفل الثالث.

انتهت والمنح وجاءت المحن لكل من ينجب طفلًا ثالث، وسط الحديث عن تغريم من تلد

أكثر من طفلين، فى محاولة للحد من الكثافة السكانية.

 

"2 كفاية".. مباردة اطلقتها وزارة التضامن  في مايو 2018، وهو يهدف توعية الأسر بالاكتفاء بطفلين فقط، ويستهدف المشروع مليونًا و148 ألف سيدة مستفيدة من برنامج "تكافل"، ويعمل على تنفيذ 342 ألف زيارة من أجل التوعية المباشرة ورفع وعي السيدات في الفئة العمرية بين 15 – 45 عامًا، بمفهوم الأسرة الصغيرة وضرورة المباعدة بين الولادات من أجل ضمان حياة صحية واجتماعية أفضل لأطفالهن.

 

يناير 2018 ناقشت لجنة التضامن بمجلس النواب، مشروعى قانون الأول تنظيم الأسرة، والآخر حول ربط الدعم بعدد أفراد الأسرة، ووفقا لهذا المشروع فإن الدولة ملزمة بوضع وتنفيذ برنامج سكني يهدف إلى تحقيق التوازن بين معدلات النمو السكاني والموارد المتاحة، من خلال عدم استفادة الطفل الثالث من كل صور الدعم التي تقررها الدولة.

 

وسبق أن تقدمت النائبة غادة عجمي بمشروع قانون يعاقب الأسر على إنجاب أكثر من ٣ أطفال، فضلا عن مناقشة البرلمان لمشروع قانون أعدته وزارة الصحة أيضا للحد من الإنجاب.

 

ويستهدف مشروع قانون "عجمي" إلزام كل أسرة بإنجاب 3 أطفال على الأقصى، وتُعاقب الأسر المخالفة منذ صدوره برفع الدعم نهائيا، على أن يتم تطبيق القانون لمدة عشر سنوات فقط.

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان