رئيس التحرير: عادل صبري 10:15 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فيديو| بالزغاريد والتكبير.. 332 سجينا يتنفسون هواء الحرية مع أول أيام رمضان

فيديو| بالزغاريد والتكبير.. 332 سجينا يتنفسون هواء الحرية مع أول أيام رمضان

الحياة السياسية

جانب من خروج بعض المفرج عنهم ضمن قائمة العفو الرابعة

بالأسماء..

فيديو| بالزغاريد والتكبير.. 332 سجينا يتنفسون هواء الحرية مع أول أيام رمضان

سارة نور 16 مايو 2018 21:15

قبل الغروب بسويعات قليلة، انفتحت الأبواب الضخمة أخيرا، على غير موعد سابق، بعدما ظن الساكنون خلفها أنهم سيمكثون دهرا، لم يصدفوا أنفسهم فهرولوا خارجها يتعثرون في أقدامهم وينظرون في أياديهم التي صارت بلا أصفاد، يتنفسون هواء الحرية.

 

تعلو صيحات التكبير أمام البوابة الرئيسية لمنطقة سجون طرة، فيما يخر بعض المحبوسين الذين شملهم العفو الرئاسي سجدا يشكرون الله على الفرج القريب الذي آتاهم بدون تدبير منهم، لم يدر في خلدهم أنهم سيقضون رمضان في بيوتهم.

 

أحيانا الصراخ يدل على فرحة لم تكن متوقعة، يظهر هذا جليا في مقطع الفيديو الذي نشره أحد ذوي المحبوسين على موقع "فيس بوك" من أمام منطقة سجون طرة أثناء خروج بعض المحبوسين الذين شملهم العفو الرئاسي.

"انا عاوزهم يتسحروا في بيوتهم النهاردة"..هكذا قال الرئيس عبد الفتاح السيسي -خلال جلسة بعنوان "رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسي بمصر" بمؤتمر الشباب لوزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار بعدما وقع على قائمة العفو التي شملت نحو 330 سجين منهم محبوسين على خلفية قضايا سياسية.

 

 وأضاف السيسي:"أصدرنا أوامر بتشكيل لجنة للعفو الرئاسي منذ انعقاد أول مؤتمر للشباب لتراجع المسألة المتعلقة بالشباب المسجون، لافتا إلى أنه "عقب انتهاء اللجنة من مجموعة محددة من الشباب تبدأ في دراسة مجموعة أخرى".

 

لكن قائمة العفو الرابعة، اختلفت قليلا عن القوائم السابقة ليس لأنها صدرت مع أول أيام رمضان لكن لأن الأسماء المفرج عنهم الواردة  في هذه القوائم لم تنشرها وسائل الإعلام مثل كل مرة، لذلك الأسماء المعروفة  حتى الآن قليلة بالنسبة لعدد المفرج عنهم.

وبحسب رواد مواقع التواصل الاجتماعي فأن من بين المفرج عنهم: أندور ناصف نصحي صليب وإسلام فؤاد محمد إبراهيم قاسم وهما من شباب حزب الدستور المتهمين في قضايا تظاهر.

 

محمد صبري، محمد حامد، شريف الجبالى، جميل عبدالله، مجدى حلمى، فتحى طه، عيد البنا، احمد بديوي، احمد الحضاري، احمد سعد ناصف، فتحي عويس، أيمن كمال، محمد بكري، ابوزيد محمد صقر، شحاتة الطحان، مجدي البشاري.

 

وأيضا إسلام مرعي، ياسر أبو هشيمه، أحمد مجدي، مؤمن نبيل، احمد خطاب، خالد عرفات، عمرو رمضان، احمد خالد عبد الحي، محمود امام، يحيي عيد فرحات، مدحت فهمي فايق، جمال المنشاوي، محمد سعد سالم، اشرف بدوي.

 

وكذلك فرحات أبو ديب، السيد هاشم، محمد العليمي، نجيب مرتضى، عوض خميس هاشم، حمدي الجويسي، خالد عبد المجيد، حمدي مصلب، هشام الحسيني، احمد زايد، سمير حمايل.

 

فيما قال محمد عبد العزيز عضو لجنة العفو الرئاسي خلال كلمته في جلسة "رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسي المصري" ضمن فاعليات المؤتمر الدوري الخامس للشباب، أنه تم الإفراج عن 900 شاب بقرارات عفو رئاسية حتى الآن.

 

وأكد عبدالعزيز على استمرار فحص الشكاوى الخاصة بالشباب المحبوسين، تمهيدًا لتقديم قوائم بأسمائهم لرئاسة الجمهورية لإصدار قرار رئاسي بالعفو عنهم.

 

 

وتعد هذه القائمة الرابعة التي تصدر خلال عامين، حيث صدرت القائمة الأولى في نوفمبر 2016 بعدما شكل الرئيس عبد الفتاح السيسي لجنة العفو برئاسة الدكتور أسامة الغزالي حرب مع انعقاد مؤتمر الشباب الأول في شرم الشيخ وتم الإفراج عن 82 محبوسا.

 

فيما صدرت قائمة العفو الثانية في 13 مارس 2017 وشملت 203 محبوسين على ذمة قضايا تظاهر، بينما صدرت القائمة الثالثة التي شملت نحو 502 سجناء في يونيو الماضي بينهم عدد كبير من المحبوسين على ذمة قضايا سياسية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان