رئيس التحرير: عادل صبري 04:29 صباحاً | الأربعاء 20 نوفمبر 2019 م | 22 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

الرياض تعدّد أسباب طرح جزء من أسهم أرامكو للاكتتاب العام

الرياض تعدّد أسباب طرح جزء من أسهم أرامكو للاكتتاب العام

اقتصاد

ارامكو السعودية

الرياض تعدّد أسباب طرح جزء من أسهم أرامكو للاكتتاب العام

أحمد علاء 05 نوفمبر 2019 17:51
أكّد مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، أنّ ما أعلنته شركة "أرامكو" عن نيتها في طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام، وإدراجها في السوق الرئيسية لدى السوق المالية السعودية "تداول "يأتي للإسهام في تلبية الطلب العالمي المتداول على الطاقة.
 
وقال وزير الإعلام تركي بن عبدالله الشبانة في بيان بعد جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، وبثته وكالة الأنباء السعودية: إن مجلس الوزراء اعتبر ما أعلنته شركة أرامكو السعودية عن نيتها في طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام وإدراجها في السوق الرئيسية لدى السوق المالية السعودية "تداول" تعزيزًا لدورها المحوري في المملكة وفي الاقتصاد العالمي، والإسهام في تلبية الطلب العالمي المتداول على الطاقة، والمحافظة على تأمين الإمدادات العالمية، وخطوة مهمة في سبيل تحقيق رؤية المملكة 2030، وصنع المبادرات التي تم تحديدها في برنامج التحول الوطني.
 
وأمس الأول الأحد، أعلنت هيئة السوق المالية السعودية، الموافقة على طلب شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو"، تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام. 
 
وقالت الهيئة في بيان لها، إنه سيتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب، دون تحديد موعد رسمي له.
 
وتحتوي نشرة الإصدار، على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الإطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.
 
 ومنذ عام 2018، أجلت السعودية في أكثر من 4 مناسبات، تأجيل طرح أرامكو في السوق المحلية إضافة إلى بورصة أو اثنتين عالميتين.
 
ومنتصف سبتمبر الماضي، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة "أرامكو"، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، في هجومٍ تبنته الميليشيات الحوثية في اليمن، ووجِّهت أصابع الاتهام فيه إلى إيران.
 
ويرى مراقبون، أن الهجوم على أرامكو، أدى إلى تنامي مخاوف ترافق المستثمرين العالميين في الملتقى إزاء قدرة المملكة على حماية واحد من أهم منشآت الطاقة العالمية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان