رئيس التحرير: عادل صبري 02:06 مساءً | السبت 19 أكتوبر 2019 م | 19 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد احتفاء المستثمرين.. هذه هي التحديات أمام الاقتصاد المصري

بعد احتفاء المستثمرين.. هذه هي التحديات أمام الاقتصاد المصري

اقتصاد

نمو جديد في الاقتصاد المصري

بعد احتفاء المستثمرين.. هذه هي التحديات أمام الاقتصاد المصري

محمد عمر 28 أغسطس 2019 09:11

تزايدت جاذبية مصر كواحدة من أفضل الوجهات للاستثمار، وهو ما يرجع إلى التزام الحكومة بتنفيذ إصلاحات جريئة وذات حساسية سياسية قد عزفت حكومات سابقة عن تطبيقها، وفق ما كتبته هبه صالح في تقرير لها بصحيفة فايننشال تايمز.

 

واستعرضت صالح بعض مؤشرات الاقتصاد الكلي التي تعزز من جاذبية السوق المصرية أمام المستثمرين، ومن بينها نمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 5.6% في العام المالي الماضي، وسط توقعات بعض المحللين بارتفاع هذا المعدل إلى 6% خلال السنوات المقبلة، وتراجع عجز الموازنة، وهبوط التضخم السنوي العام إلى 8.7% في يوليو الماضي مسجلا أدنى مستوى في أربع سنوات.

 

وأشارت الصحيفة إلى تقرير كبير الاستراتيجيين العالميين في مورجان ستانلي روشير شارما، حول التحول الاقتصادي في مصر بفضل برنامج الإصلاح في وقت سابق من الشهر الجاري، والذي اعتبر فيه البلاد "أفضل قصة إصلاح في الشرق الأوسط، وربما في أي سوق ناشئة".

 

التحدي الراهن أمام مصر الآن هو تحويل مؤشرات الاقتصاد الكلي الإيجابية إلى ظروف معيشة أفضل ووظائف جديدة للمواطنين: نوه التقرير إلى أن الأرقام الرسمية الصادرة مؤخرا عن الجهاز المركزي للتعبئة العام والإحصاء أظهرت ارتفاع عدد المصريين الذين دخلوا تحت خط الفقر البالغ 1.45 دولار في اليوم إلى 32.5% من السكان في 2018، مقارنة بــ 27.8% في 2015، وهو ما يعني أن نحو ثلث السكان تقريبا يعيشون تحت خط الفقر وأن زيادة عدد الفقراء بحوالي 4 ملايين يرجع إلى تدابير التقشف المالي وارتفاع التضخم بعد تعويم العملة في 2016.

 

وفي ظل احتياج نحو 700 ألف مواطن إلى الانضمام إلى سوق العمل سنويا في البلاد، فإن ثمة إجماع بين مجتمع الأعمال على أن دعم القطاع الخاص هو المفتاح لخلق الوظائف.

 

منحنى العائد المقلوب يعاود الظهور: انعكس منحنى العائد بين السندات الأمريكية لأجل عامين والأخرى لأجل 10 أعوام الليلة الماضية، لتعاود الصحف الاقتصادية العالمية الحديث حول منحنى العائد المقلوب.

 

وأشارت صحيفة فايننشال تايمز إلى أن العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 أعوام أغلق منخفضا عن العائد على السندات لأجل عامين بنحو 5.3 نقطة أساس، وهو ما يعد أدنى مستوى له منذ 2007.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان