رئيس التحرير: عادل صبري 09:56 صباحاً | الجمعة 23 أغسطس 2019 م | 21 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد خفض الصين لعملتها.. ما مدى تأثير الحرب التجارية على الأسواق الناشئة؟

بعد خفض الصين لعملتها.. ما مدى تأثير الحرب التجارية على الأسواق الناشئة؟

اقتصاد

الحرب التجارية بين أمريكا والصين

بعد خفض الصين لعملتها.. ما مدى تأثير الحرب التجارية على الأسواق الناشئة؟

محمد عمر 08 أغسطس 2019 17:47

هل تشهد وول ستريت أمرًا مشابهًا لـ “صدمة ما بعد ليمان براذرز”؟ بعد الانخفاض الأكبر خلال هذا العام الذي شهدته الأسهم الأمريكية يوم الاثنين الماضي، ردًا على صدمة خفض الصين لعملتها ومقاطعتها المحاصيل الأمريكية، فإن الكثير من المحللين يشيرون إلى ارتفاع مخاطر الركود، أو على الأقل يترقبون زيادة التقلبات في أسواق الأسهم، حسبما كتبت فايننشال تايمز.

 

الحرب التجارية تؤثر أيضا على نمو الطلب العالمي على النفط، حسبما ذكرت بلومبرج. وقال راسل هاردي الرئيس التنفيذي لشركة فيتول في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج: إن وتيرة الطلب تتباطأ، ومن المحتمل أن تنخفض دون التوقعات المتشائمة بزيادة الطلب العالمي بواقع 650 ألف برميل بترول يوميا. 

 

وأضاف أن التوترات الجيوسياسية في منطقة الخليج هي أيضا من العوامل التي ربما لم يقدرها السوق بعض الشيء، رغم إنها قد تؤدي إلى اضطراب الإمدادات.

 

والحفل يقترب من نهايته في الأسواق الناشئة الآسيوية: وقالت بلومبرج إن تصاعد الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة أضر بأصول الأسواق الناشئة الآسيوية، بما يشير إلى أن موجة الصعود التي شهدتها تلك الأصول قد قاربت على النهاية. 

 

وأدى الانخفاض الحاد في سعر صرف اليوان إلى زيادة المخاوف من أن الصين قد تستخدم سعر صرف عملتها كسلاح، وأن يتبعها في هذا النهج آخرون. 

 

وفقدت عملات وسندات الأسواق الناشئة نحو 2% من قيمتها بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن رسوم جديدة مقررة على الواردات الصينية إلى بلاده، وفقا لبلومبرج. 

 

وعلى الرغم من انحسار خسائر العملات الآسيوية، فإن الأمر لا يبدو مبشرا، بعد أن اقترب الوون الكوري الجنوبي من أدنى مستوى له منذ ثلاثة أعوام أمس الأربعاء. وكذلك تراجع أمس الروبية الإندونيسي، والبيزو الفلبيني والرينجيت الماليزي.

 

الحرب التجارية باتت تتعلق بتحويل أدوات السياسة المالية والنقدية إلى أسلحة في يد كل طرف، “شاهدنا ذلك في التجارة والآن نشاهده في العملة ..حتى وإن كان ما فعلته الصين لا يعتبر تلاعبا بالعملة بالتعبير الدقيق”حسبما يرى الخبير الاقتصادي البارز محمد العريان وكبير المستشارين الاقتصاديين لمجموعة أليانز في تصريحاته لفوكس بيزنس، بعد يوم من وصف الولايات المتحدة للصين رسميا كدولة متلاعبة بالعملة.

 

وأضاف العريان “نريد أن نرى تجارة أكثر عدالة، وتوسعا ماليا، والمزيد من السياسات الهيكلية الهادفة للنمو“. وتابع قائلا حتى إذا تحركت البنوك المركزية لتيسير السياسة النقدية، فإن من غير المرجح أن يؤدي ذلك إلى معالجة المشكلات الأساسية في الأسواق، مؤكدا على ما ذكره في مقاله قبل يومين في فايننشال تايمز حول تراجع فعالية السياسة النقدية في أسواق المال.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان