رئيس التحرير: عادل صبري 06:09 صباحاً | الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م | 17 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

بين ارتفاع تكاليف المعيشة والبطالة.. هذه أكبر مخاوف الشباب العربي

بين ارتفاع تكاليف المعيشة والبطالة.. هذه أكبر مخاوف الشباب العربي

اقتصاد

مخاوف الشباب العربي

بين ارتفاع تكاليف المعيشة والبطالة.. هذه أكبر مخاوف الشباب العربي

محمد عمر 05 مايو 2019 17:20

كشفت الدراسة الاستقصائية التي أجرتها وكالة العلاقات العامة أصداء بي سي دبليو للعام 2019 عن أن الضغوط الاقتصادية مثل ارتفاع تكاليف المعيشة والبطالة تشكل حاليا أكبر مخاوف واهتمامات الشباب العربي.

 

ومن بين 3300 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما شملهم الاستطلاع في جميع أنحاء المنطقة، أشار 56% من المشاركين إلى ارتفاع تكاليف المعيشة باعتبارها أكبر مصدر قلق لهم، بينما قال 45% إن البطالة هي أخطر عقبة تواجههم، فيما قال نحو ثلث المستطلعة آراؤهم (31%) إن النمو الاقتصادي البطيء هو حاليا الشاغل الرئيسي.

 

الحاجة إلى دعم أكبر: يشعر ثلاثة أرباع الشباب الذين شملهم الاستطلاع في شمال أفريقيا أن حكوماتهم بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لمعالجة الوضع الاقتصادي مقارنة بـ 39% فقط في دول مجلس التعاون الخليجي.

 

واتفق غالبية المشاركين بالاستطلاع على أن حكوماتهم تتحمل مسؤولية توفير السلامة والتعليم والرعاية الصحية ودعم الطاقة والوظائف والإسكان لجميع المواطنين.

 

الاعتماد على القطاع العام للتوظيف لا يعتبر الحل الأمثل للمشكلة، وفقا لما ذكره جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، في التقرير.

 

وأضاف أزعور أن نحو 2.8 مليون شاب سينضمون إلى القوى العاملة كل عام في السنوات العشر المقبلة، ومع ذلك تظل البطالة مرتفعة للغاية (تتجاوز 30% في العديد من البلدان).

 

وأضاف أزعور "النظر إلى القطاع العام كمصدر للوظائف يفاقم المشكلة، ويقوض إصلاح التعليم ونمو القطاع الخاص".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان