رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 مساءً | الأربعاء 26 يونيو 2019 م | 22 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

الجبلي: ارتفاع الجمارك ببعض الدول الإفريقية يعيق تطبيق الاتفاقيات التجارية

الجبلي: ارتفاع الجمارك ببعض الدول الإفريقية يعيق تطبيق الاتفاقيات التجارية

السيد عبد الرازق 26 مارس 2019 16:36

قال الدكتور شريف الجبلى، رئيس لجنة الصناعة بمجلس أعمال الكوميسا، إن الاتفاقيات التجارية بين الدول الأفريقية وفى مقدمتها الكوميسا أصبحت تطبق بصورة كاملة عدا دول الشمال الأفريقي مازالت تطبق بشكل جزئي.

 

وأضاف الجبلي، في تصريح صحفية، أن هناك بعض التحديات التى تواجه تطبيق الاتفاقيات الموقعة بين الدول الإفريقية مثل ارتفاع الجمارك فى بعض البلدان على المنتج النهائي، مما يصعب إدخال منتجات تامة الصنع لذا لابد إقامة استثمارات مشتركة والإنتاج فى هذه البلاد.

 

ونوه إلى أن القطاعات الاقتصادية فى القارة الأفريقية جاذبة للمستثمرين العالميين سواء كانت صناعات غذائية، مواد البناء، كيمائية والمجال أصبح مفتوحًا الآن وهناك العديد من الفرص المتاحة يجب استغلالها بالشكل الأمثل وإزالة العوائق لتحقيق التكامل بين بلدان الإفريقية وتفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية والتى تستهدف تعزيز التجارة البينية بين الدول الأعضاء الـ49.

 

وأشار الجبلي إلى أن القطاع الخاص قادر على وضع الاستراتيجيات والحلول لازالة المشكلات المتعلقة بخفض التبادل التجارى بين مصر والدول الإفريقية، إلا أنه لا يستطيع إنشاء مراكز لوجستية أو إنشاء موانئ وخطوط بحرية وجوية مباشرا بين مصر ودول التجمع، فهذا دور الحكومات.

 

ولفت إلى أن الانتشار داخل السوق الإفريقية يتطلب التواجد بشكل دائم وليس زيارات عابرة، منوهًا بأن المنتجات المصرية مطلوبة فى السوق الإفريقية رغم المنافسة الشرسة من دول مثل الهند والصين، حيث نحتاج إلى شركات ترويج لتسويق السلع المصرية بشكل أوسع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان