رئيس التحرير: عادل صبري 04:58 صباحاً | الاثنين 27 مايو 2019 م | 22 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

الحكومة تطرح 7 شركات عامة بالبورصة في الربع الأخير من العام

الحكومة تطرح 7 شركات عامة بالبورصة في الربع الأخير من العام

اقتصاد

البورصة المصرية

الحكومة تطرح 7 شركات عامة بالبورصة في الربع الأخير من العام

محمد عمر 13 مارس 2019 13:25

صرح وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، أمس الثلاثاء، أن الدفعة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية ستشمل ما بين 6 إلى 7 شركات، ومن المقرر انطلاقها خلال الربع الأخير من العام الجاري.

 

وقال توفيق في تصريحات صحفية على هامش اجتماعه مع جمعية رجال الأعمال المصريين، أن المرحلة الثانية ستشمل شركات بعضها بقطاعات غير ممثلة بالبورصة.

 

ولفت الوزير إلى إنه لا يوجد استقرار حتى الآن حول موعد طرح الشركة الثانية بالمرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية.

 

وانطلق الأسبوع الماضي برنامج الطروحات الحكومية بالإعلان المفاجئ عن نتيجة الطرح الخاص لحصة إضافية من أسهم الشرقية للدخان، والذي تمت تغطيته 1.8 مرة.

 

وكان من المقرر أن يتضمن البرنامج طرح نسب من حصص الحكومة في 23 شركة منها 14 شركة ستقيد للمرة الأولى بالبورصة وشركات ستقوم الحكومة المصرية بزيادة نسبتها المطروحة من الأسهم المملوكة.

 

ومن المتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة حوالي 80 مليار جنيه، وأن تصل القيمة السوقية للشركات المطروحة إلى حوالي 430 مليار جنيه.

 

وقال مصدر حكومي: إن طرح حصة من أسهم بنك القاهرة في البورصة المصرية قد يتأجل إلى الربع الأول من عام 2020.

 

كان وزير قطاع الأعمال قد صرح في وقت سابق أن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات العامة ستتضمن طرح أسهم شركات جديدة غير مقيدة في البورصة.

 

من جهة أخرى، تنظر شركة سكاي لايت للتنمية السياحية حاليا في عروض ثلاث شركات لإدارة الطرح العام الأولي لنحو 25% من أسهمها بالبورصة المصرية، وفق تصريحات عادل مراد مدير علاقات المستثمرين بشركة الوادي للاستثمار السياحي المالكة لـ 45% من أسهم "سكاي لايت"، لجريدة المال أمس الثلاثاء.

 

يشار إلى أن أسهم الشركة مقيدة بالفعل بالبورصة. وتأمل سكاي لايت في تنفيذ الطرح قبل نهاية الربع الحالي من العام.

 

وتتضمن الشركات الثلاث المتقدمة لتولي إدارة الطرح، شعاع للأوراق المالية، وبرايم القابضة للاستثمارات المالية، ووثيقة لتداول الأوراق المالية.

 

ولفت مراد إلى أن سكاي لايت استوفت مؤخرا كافة متطلبات الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن الطرح، كما جرى تحديد القيمة العادلة لسهم الشركة.

 

وتنتظر سكاي لايت حاليا صدور عدم الممانعة من قبل الرقابة المالية والموافقة على نشرة الطرح المقدمة من الشركة، وفقا لمراد.

 

وتسعى سكاي لايت لإجراء الطرح منذ عام 2017، لكن جرى تأجيله بسبب خلاف مع هيئة الرقابة المالية حول القضايا المنسوبة لرئيس مجلس إدارة الشركة، والذي تم تسويته لاحقا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان