رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 مساءً | الجمعة 18 أكتوبر 2019 م | 18 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

الحكومة تقترح توصيل الكهرباء للسودان مقابل السلع الغذائية 

الحكومة تقترح توصيل الكهرباء للسودان مقابل السلع الغذائية 

اقتصاد

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء

الحكومة تقترح توصيل الكهرباء للسودان مقابل السلع الغذائية 

مصطفى محمد 19 فبراير 2019 20:11

أعلن مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، جاهزية الدولة لتوصيل الكهرباء إلى السودان نهاية مارس بحد أقصى 40 ميغاوات، وذلك مقابل سلع عينية.

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقده، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة توافر السلع الإستراتيجية، بحضور وزراء التموين والتجارة الداخلية، والزراعة واستصلاح الأراضي، وقطاع الأعمال العام، ومستشار وزير التجارة والصناعة.

 

ونقل المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، نادر سعد، عن الدكتور علي مصلحي وزير التموين قوله في بيان: إن من الممكن الحصول على سلع ومحاصيل مقابل قيمة الربط الكهربائي، مثل "اللحوم وفول الصويا وعباد الشمس".

 

وأضاف البيان أن رئيس الوزراء كلف "بسرعة الانتهاء من الأعمال الفنية الخاصة بالربط الكهربائي والتفاوض مع الجانب السوداني لتوقيع اتفاقية بهذا الشأن"، وفق ما نقلت "رويترز".

 

وعرض الدكتور على مصيلحي، وزير التموين، الموقف الحالي لمحصول الفول، مشيرًا إلى أن الوزارة قامت بالاتفاق على استيراد 50 ألف طن من أستراليا من إجمالي ما سيتم استيراده من محصول الفول في هذه الفترة.

 

وقال: إن إجمالي ما سيتم استيراده خلال الوقت الحالي يصل إلى 100 ألف طن، لسد حاجة الاستهلاك المحلي منهن نظرًا للظروف الاستثنائية التي مرّ بها المحصول خلال هذا العام، لافتا إلى أنه وصلت شحنة بالفعل من أستراليا تقدر بـ7 آلاف طن، وسيتم استيراد شحنات أخرى من إثيوبيا والمغرب، معلنًا أنه سيتم بيع الكيلو للمستهلك بـ19.80 جنيه.

 

وكلّف رئيس الوزراء بأن يتم التوافق بين وزيري التموين والزراعة، بشأن تحديد سعر شراء المحصول الحالي، وسيكون سعرًا عادلًا.

 

وبشأن متابعة موقف محصول البطاطس، والذي يتوافر حاليًا بالأسواق، أكد الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة، أن إنتاج هذا العام سيكون بوفرة، لافتا إلى أن دخول إنتاج الصوب الزراعية من الخضر والفاكهة ساهم بشكل ملحوظ في كثرة المعروض بالأسواق.

 

وبالنسبة لمحصول القمح، أشار وزير الزراعة إلى أنه تمت زراعة 3،258 مليون فدان بهذا المحصول، ومن المتوقع أن يكون الإنتاج جيدًا في ظل استمرار الظروف الجوية المواتية.

 

وأشار المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إلى أنه تم خلال الاجتماع، استعراض الإستراتيجية الخاصة بتغطية الفجوات في المحاصيل الإستراتيجية، وسيتم عقد اجتماع موسع مع عددٍ من الجهات، لتحديد الخطوات التي سيتم تنفيذها بشأن العمل على توافر اللحوم، والخضراوات، والفاكهة، والأسماك، وسد الفجوات المختلفة بها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان