رئيس التحرير: عادل صبري 02:32 مساءً | الجمعة 26 أبريل 2019 م | 20 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

السعودية.. اتجاه لخفض الإنتاج النفطي إلى 9.8 ملايين برميل يوميًا

السعودية.. اتجاه لخفض الإنتاج النفطي إلى 9.8 ملايين برميل يوميًا

اقتصاد

السعودية.. اتجاه لخفض إنتاجها النفطي إلى 9.8 ملايين برميل يوميًا

السعودية.. اتجاه لخفض الإنتاج النفطي إلى 9.8 ملايين برميل يوميًا

وكالات 12 فبراير 2019 19:58

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، الثلاثاء، إن "المملكة ستخفض إنتاجها النفطي إلى نحو 9.8 ملايين برميل يوميا اعتبارا من مارس/ آذار المقبل"، مقابل 10.2 ملايين برميل يوميا في يناير/ كانون ثاني الماضي.

وأضاف الفالح في مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن السعودية ستخفض صادراتها إلى 6.9 ملايين برميل يوميا في مارس/ آذار المقبل، مقابل 7.3 ملايين برميل في ديسمبر الماضي.

وتوضح بيانات أرقام منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، الصادرة في وقت سابق اليوم، أن السعودية خفضت إنتاجها بنحو 808 آلاف برميل يوميا بين نوفمبر/ تشرين الثاني 2018 ويناير/ كانون الثاني 2019.

وخلال المقابلة، حذر الفالح من تداعيات مشروع قانون ينظره الكونغرس الأمريكي حاليا، حال إقراره، يسمح بمقاضاة (أوبك) بتهمة التلاعب في أسعار النفط.

كان الكونغرس الأمريكي قد هدد في وقت سابق، بإطلاق برنامج "منع التكتلات الاحتكارية لإنتاج وتصدير النفط"، يسمح لوزارة العدل باتخاذ إجراءات ضد دول "أوبك"، ويلغي الحصانة السيادية، التي حمت طويلا أعضاء المنظمة.

وقال الفالح إن مشروع القانون، حال دخوله حيز التطبيق، سيلحق أضرارا بالاقتصاد العالمي، حيث سيعاني العالم "بشكل لا يمكن إصلاحه" من فقدان قدرة المملكة على رفع إنتاجها أو خفضه بسرعة لموازنة السوق.

وقالت الصحيفة إن سعر النفط يحوم حول 60 دولارا للبرميل، في حين تتطلب موازنة السعودية مستويات تقترب من 80 دولارا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان