رئيس التحرير: عادل صبري 04:10 صباحاً | الخميس 20 يونيو 2019 م | 16 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: تفاصيل بيع أصول شركة إديسون الإيطالية بمصر

بلومبرج: تفاصيل بيع أصول شركة إديسون الإيطالية بمصر

اقتصاد

بيع أصول شركة إديسون الإيطالية بمصر

بلومبرج: تفاصيل بيع أصول شركة إديسون الإيطالية بمصر

محمد عمر 11 يناير 2019 23:30

قالت وكالة بلومبرج إن شركة "إي دي إف" الفرنسية تخطط لبيع أصول شركة إديسون الإيطالية التابعة لها في مجال الاستكشاف والإنتاج النفطي في كل من مصر وإيطاليا، وذلك من خلال مزاد خاص من المتوقع أن يقدم فيه المشترون المحتملون عروضا تصل قيمتها إلى ملياري دولار.

 

ويأتي هذا في الوقت الذي تعتزم فيه الشركة الفرنسية الانسحاب من سوق النفط والغاز المتقلب والتركيز بدلا من ذلك على سوق الطاقة النووية والطاقة المتجددة.

 

كانت شركة شركة إديسون قد نفت الشهر الماضي ما قيل حول تخليها عن أنشطة الاستكشاف والبحث عن الغاز الطبيعي في منطقتي الامتياز التابعتين لها، "شمال ثقة البحرية، وشمال شرق حابي البحرية" في البحر المتوسط.

 

وأكدت الشركة في بيانها أنها ملتزمة بالسعي لاستكمال التنقيب في امتيازاتها في البحر المتوسط خلال 2019، لافتة إلى أنه يجري الإعداد حاليا لحملات حفر مهمة في الامتيازين المشار إليهما.

 

وقالت الشركة أيضا إنها ستضخ 200 مليون دولار في برنامج تنمية امتيازين بحريين في دلتا النيل، متوقعة بدء الإنتاج بحلول الربع الأول من عام 2021.

 

وكان طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قد وقع نهاية العام الماضي، اتفاقية بترولية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» مع شركة إديسون الإيطالية، للبحث عن الغاز الطبيعى والبترول وإنتاجهما فى البحر المتوسط، باستثمارات حدها الأدنى 86 مليون دولار، ومنحة توقيع 1.5 مليون دولار.

 

«الاتفاقية تتضمن التنقيب عن البترول والغاز فى منطقة شمال شرق حابى البحرية بالبحر المتوسط، وحفر بئرين جديدتين»، وكانت الشركة قد انتهت مطلع العام الحالى من إجراء المسح السيزمى فى تلك المنطقة، «أصبح لديها البيانات الكاملة عن الحقل وحجم الاحتياطيات والتى سيتم تأكيدها من خلال حفر البئر الاستكشافية».

 

وكانت الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» قد طرحت خلال عام 2013، مزايدة للبحث عن الغاز الطبيعى فى سبع مناطق منها منطقتان فى دلتا النيل، بالإضافة إلى 5 مناطق بحرية، وحصلت شركة إيني الإيطالية على منطقتى امتياز رقمى 8 و9 بالمياه العميقة، كما حصلت إديسون على امتياز التنقيب عن الغاز فى المنطقة 7 بالمياه العميقة، ووقعت الأخيرة اتفاقية خاصة بالبحث والاستكشاف بمنطقة شمال ثقة البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 170 مليون دولار، ومنحة توقيع 7.1 مليون دولار، وتتضمن حفر بئرين جديدتين.

 

وتشير دراسات المؤسسة العامة للمسح الجيولوجى فى الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن احتياطيات حوض البحر المتوسط تقدر بنحو 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، ونحو 107 مليارات برميل من النفط الخام.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان