رئيس التحرير: عادل صبري 02:39 مساءً | الخميس 21 مارس 2019 م | 14 رجب 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| لو عاوز تبدأ مشروعك.. إليك 21 فكرة بقروض ميسرة

فيديو| لو عاوز تبدأ مشروعك.. إليك 21 فكرة بقروض ميسرة

اقتصاد

المشروعات الصغيرة.. من هنا تبدأ

فيديو| لو عاوز تبدأ مشروعك.. إليك 21 فكرة بقروض ميسرة

سارة نور 09 يناير 2019 16:39

طرحت منصة المشروعات الصغيرة التابعة لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة نحو 21 فكرة استرشادية للأشخاص الذين يريدون بدء مشروعاتهم الخاصة مصحوبة بدراسة جدوى أولية، بالإضافة إلى تقديم قروض تصل لـ75% من قيمة المشروع.

 

الأفكار التي تعرضها منصة المشروعات الصغيرة تتركز في نحو 10 قطاعات رئيسية هم: الزراعة وتربية الماشية والزيوت وإنتاج التمر وتنمية الثروة السمكية واستخدامات البلاستيك والملابس والسجاد وألعاب الأطفال والجلود.

تربية الماشية

على رأس هذه الأفكار تربية الماشية لإنتاج اللحوم، طرحت المنصة مشروعين أحدهما يستهدف تسمين 20 عجلا بمتوسط وزن 250 كيلو جرام بتكلفة 255 ألف جنيه، وعرض الجهاز المساهمة في هذا المشروع بقرض يبلغ 75 % من تكلفته مع فترة السماح سنة واحدة.

 

المشروع الآخر يستهدف تسمين 20 عجل بتلو مرحلة أولى بمتوسط 80 كيلو جراما بتكلفة 130 ألف جنيه وعرض الجهاز تقديم قرض 75% من إجمالى قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع مع فترة سماح لمدة سنة.

 

وعن تربية الماشية لإنتاج الألبان طرحت المنصة مشروعين إحداهما يعتمد على تربية 5 أبقار فريزيان حلابة بمتوسط تكلفة 310 ألف جنيه ويقدم الجهاز قرضًا بنسبة 75% من تكلفة المشروع مع فترة سماح سنة واحدة فقط.

 

والمشروع الآخر يعتمد على تربية 5 جاموسات حلابة بمتوسط تكلفة 215 ألف جنيه و حجم القرض الذي يقدمه جهاز تنمية المشروعات يبلغ 70% من قيمة المشروع مع فترة سماح لمدة سنة.

 

الصوب الزراعية

ويعتمد مشروع الصوب الزراعية على إنشاء 4 صوب زراعية لإنتاج الخضر  فلفل ألوان و طماطم شيرى وفاصوليا وخيار من أجل التصدير بمتوسط التكلفة استثمارية 150 ألف جنيه، فيما يقدمالجهاز قرضا بقيمة 75% من إجمال التكلفة مع فترة سماح لمدة سنة.

 

تجهيز النباتات العطرية

تعتمد فكرة مشروع تجفيف وتجهيز وتعبئة النباتات الطبية والعطرية من خلال جمع وتجفيف وتجهيز الأعشاب والنباتات الطبية والعطرية لتصديرها كمواد خام بصورها المختلفة سواء نباتات كاملة، أوراق، سيقان، زهور، بذور، لاستخدامها فى الصناعات الغذائية أو الدوائية.

 

فيما تترواح متوسط التكلفة الاستثمارية للمشروع بين 700 - 900ألف جنيه طبقاً لمكونات خط الإنتاج، ويقدم الجهاز قرض بنسبة 75% من إجمالي التكلفة مع فترة سماح لشهر واحد فقط.

 

بينما يتكلف مشروع استخلاص وتعبئة الزيوت النباتية طاقة 1 طن زيوتن سنويا متوسط 1.8 مليون جنيه و يبلغ متوسط حجم القرض الذي يقدمه جهاز تنمية المشروعات 70% من القيمة الإجمالية للمشروع مع فترة سماح لمدة سنة.

 

الاستزراع السمكي

 

أما إنتاج الأسماك والجمبري والمحاريات والأحياء المائية، فطرحت المنصة مشروعين أحدهم يعتمد على استزراع أسماك مياه عذبة فى أحواض ترابية بمساحة 4 فدان بمتوسط تكلفة 380 ألف جنيه و يبلغ متوسط حجم القرض المقدم 75% مع فترة سماح لمدة سنة.

 

والمشروع الثاني يعتمد على استزراع أسماك بحرية فى أقفاص عائمة بمساحة 600 متر مربع بمتوسط تكلفة 540 ألف جنيه ويبلغ حجم القرض المقدم من جهاز تنمية المشروعات 75% و فترة سماح لمدة سنة.

 

إنتاج التمور

يهدف مشروع إنتاج عجينة التمر إلى إيجاد منافذ جديدة لتصريف الكم الكبير من نوعية التمور المنخفضة الجودة والصغيرة والمشوهة بتصنيعها فى صورة عجينة مغلفة.

 

فيما يهدف فكرة مشروع تعبئة التمر والبلح الجاف إلى الاستفادة من أصناف التمور الجافة التى تنتج فى جميع المحافظات والتي يتزايد عليها الطلب فى شهر رمضان فضلا عن الاستفادة من أصناف البلح الطرية بعد تمام نضجها وإيجاد منافذ جيدة لتسويق التمور.

 

أما مشروع إنتاج البلح (تمر الدين) إلى إقامة صناعة تعتمد على إحدى منتجات التمور مثل عصير التمر المستخرج بمصانع إنتاج عسل البلح (الدبس ) والذى يمكن أن يتوافر للمشروع طوال العام ويساهم المشروع فى استهلاك الكميات الضخمة من التمر المنخفض الجودة والتى ينتج منها عصير التمر.

 

استخدامات البلاستيك

يعتمد مشروع تصنيع عبوات دوائية بلاستيكية على إنتاج العبوات لعديد من الاستخدامات الدوائية ما ينعكس على التصميمات المقترحة والمناسبة لطبيعة هذه الاستخدامات ويتم ذلك من الأشكال الملونة والشفافة، ويتميز المشروع بمرونة لتلبية جميع المتطلبات الاستخدامية والجمالية للمستهلك.

 

أما مشروع تصنيع أكياس بلاستيك يهدف إلى تلبية احتياجات شريحة كبيرة من المجتمع حيث يساهم بطريقة غير مباشرة في استكمال الحلقة الإنتاجية لكثير من المشاريع التي تحتاج إلى تعبئة وتغليف - عمليات جمع القمامة - الكثير من المتطلبات التجارية

 

فيما يهدف مشروع تخريز بلاستيك إلى الحصول على كسر البلاستيك أو البلاستيك المجروش من الورش والمصانع التي تقوم بإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية بالتقطيع والجرش ثم تخريز البلاستيك المجروش أوالمقطع من خلال خط الإنتاج وهو ماكينة واحدة لتخريز البلاستيك وتوريد الخرز الناتج لمصانع صناعة المنتجات البلاستيكية.

 

صناعة المواسير

مشروع تصنيع المواسير من مادة PVC يعتمد على إنتاج مواسير البلاستيك الصلب المعتمدة في تصنيعها على تقنية البثق حيث تمتاز بخصائص أفضل من مثيلاتها من المواسير المعدنية والخراسانية وغيرها, ما يؤهلها للاستخدام في مجالات مياه الشرب, التليفونات, أنظمة الري والصرف الصحي(ذات المواصفات العالية).

 

تجفيف البصل والثوم

وطرحت منصة المشروعات الصغيرة فكرة مشروع تجفيف البصل والتوم من أجل تغطية احتياجات السوق من البصل المجفف طوال العام وتشغيل العمالة وخلق فرص عمل للشباب والمساهمة فى تحقيق عائد أجنبى لأن المشروع يعتبر من مشروعات التصدير. 

 

النسيج

بينما يهدف مشروع تصنيع منتجات نسيجية غير تقليدية إلى استغلال بقايا وفضلات الأقمشة فى إنتاج منتجات غير تقليدية ذات استخدام واسع للمستهلك، حيث يتم استخدام بقايا الأقمشة فى انتاج منتجات أخرى تعرف بالمنتجات الثانوية تحقق فى كثير من الأحيان أرباحا جيدة بعد إضافة بعض الاكسسوارات، بحسب منصة المشروعات الصغيرة.

 

وطرحت المنصة فكرة مشروع لصناعة الجوارب، حيث تتمتع باتساع الشريحة التسويقية ويهدف المشروع إلى إنتاج أنماط جديدة من الجوارب التي تلبى أغلب أذواق المستهلكين من حيث اللون والخامة المستخدمة والتركيبة النسيجية والتصميم

 

لعب الأطفال

 

فيما يهدف مشروع الدمي ولعب الاطفال المصنوعة من الأخشاب الطبيعية الاستفادة من بقايا الأخشاب بالمصانع الكبيرة الإنتاج فى تصنيع لعب خشبية متنوعة فيما يسمى بلعب الأطفال المصنعة من بقايا الأخشاب وهي أهم مصادر تصميم وتنفيذ برامج لعب الأطفال منذ الولادة وحتى 12 سنة.

 

لوحات الكهرباء

فيما يهدف مشروع تصنيع لوحات توزيع الكهرباء إلى تلبية جميع احتياجات السوق المحلى من لوحات توزيع الكهرباء حسب المواصفات القياسية المتعارف عليها والملائمة لوسائل التحكم والتوصيل الكهربى.

 

تجفيف الفاكهة و الخضروات

وطرحت المنصة فكرة مشروع تجفيف فاكهة وخضروات بالطاقة الشمسية يهدف إلى استخدام مجفف شمسي للخضراوات والفاكهة مطور بشكل علمي يمكن من خلاله التحكم في درجات الحرارة والرطوبة للحصول على منتج زراعي مجفف بشكل جيد وبجودة عالية ويحقق الجوانب الشكلية والصحية المطلوبة والتى لم تكن موجودة فى الطرق التقليدية للتجفيف المنتشرة على مستوى الريف.

 

وسائل الإضاءة الداخلية

ويهدف مشروع إنتاج وسائل الإضاءة الداخلية إلى استحداث التصميمات الجيدة والجديدة لوسائل الإضاءة لإنتاجها بالمستوى الجمالى الموائم لمتطلبات الإضاءة الداخلية سواء فى المنازل أو الفنادق أو القرى السياحية وتستخدم فيها خامات سهلة التشكيل لتحقيق الجودة وإظهار القيم الجمالية للتصميم من حيث التكوين والمظهر الخارجى.

 

بالإضافة إلى عدد من المشروعات مثل تصنيع الجلود و المخللات والأيس كريم و الجلباب الشعبي وإنتاج أحبال الليف من النخيل وإنتاج أقفاص الجريد من النخيل وتصنيع المعلبات المعدنية وصناعة الخبز الريفي والسجاد اليدوي.  

 

وبحسب منصة المشروعات الصغيرة فأنه يمكن التقدم لإدارة تطوير المشروعات الزراعية أو لأحد فروع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظات البالغ عددهم نحو 33 فرعا للحصول على التمويل اللازم لأي من هذه المشروعات. 

 

للإطلاع على دراسات الجدوى اضغط هنا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان