رئيس التحرير: عادل صبري 07:00 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

لشراء شقة .. كل ما تريد معرفته عن التمويل العقاري

لشراء شقة .. كل ما تريد معرفته عن التمويل العقاري

السيد عبد الرازق 11 سبتمبر 2018 09:44

خلال العامين الماضيين، أصبح شراء شقة تمليك "حلما" يواجه أصحاب الدخول البسيطة بعد تعويم الجنيه وتضاعف أسعار العقارات.

 

إلا أن البنك المركزي خفف من وطأة الأزمة عبر مبادرته للتمويل العقاري بمبلغ 20 مليار جنيه، يصل فيها الحد الأقصى للوحدات محل التمويل لمتوسطى الدخل نحو 500 ألف جنيه مصري بفائدة تتراوح بين 7 و8 و10.5%.

 

وقرض "التمويل العقاري" هو مبلغ من المال تمنحه المؤسسات المالية مثل البنوك، وشركات التمويل العقاري للراغبين في شراء عقار أو بنائه أو إصلاحه، سواء كان هذا العقار منزلًا أو مبنى إداريًا أو وحدة تجارية أو سياحية.

 

 

شروط الحصول على القرض

 

 

1- يتحدد الحد الأقصى لقيمة القرض الممنوح على صافي دخل المقترض المثبت لدى البنك، وقيمته قد تصل إلى 85% من إجمالى قيمة الوحدة.

 

2- يتم تشكيل لجنة تقييم من داخل البنك أو شركة التمويل العقارى لتحديد قيمة العقار أو الوحدة.

 

 3- قيمة القسط الشهرى لا تتجاوز الـ 40% من الدخل الشهرى للعميل.

 

4- أن يكون مصرى الجنسية.

 

 5- حصول العميل على وحدة واحدة فقط.

 

6- أن يكون موظفًا بأي من قطاعات الدولة العامة، أو الخاصة أو من أصحاب المهن الحرة أو من يمارسون أى أنشطة تجارية أو خاصة ولديهم سجل تجاري وضريبي.

 

7- أن يكون الحد الأقصى للدخل الشهري لشريحة متوسطى الدخل

10 آلاف جنيه و 14 ألف جنيه للأسرة مقابل 8 آلاف جنيه و10 آلاف جنيه للأسرة.

 

8-  ألا يقل عمره عن 21 عاما.

 

9- قيمة القسط الشهري لا تتجاوز الـ40% من الدخل الشهري للعميل.

 

10- مدة التقسيط تصل إلى 20 عامًا.

 

 

المستندات المطلوبة بالنسبة للعميل

 

 

1- بطاقة الرقم القومي.

 

2- إيصال مرافق حديث(غاز / كهرباء / تليفون) أو عقد ( تمليك / إيجار) لمقر السكن.

 

3- بيان مفردات الدخل معتمد من جهة العمل.

 

4- موافقة على تحويل الراتب أو المعاش أو القسط في حالة طلب البنك.

 

ملاحظة.. إذا كنت تعمل بالقطاع الخاص أو القطاع العام أو إحدى الهيئات الحكومية أو غير ذلك، ينبغى أن يتضمن بيان الدخل الراتب التفصيلى (الصافى والإجمالى) والوظيفة وتاريخ التوظيف وخاتم جهة العمل وتوقيع المدير المسئول.

 

أصحاب الأنشطة التجاريةو المهن الحرة

 

1-    مستخرج حديث من السجل التجاري.

 

2-    صورة من البطاقة الضريبية.

 

3-   كشف حساب بنكي لمدة 6 شهور.

 

4-    شهادة بالموقف الضريبي والتأميني.

 

5-    شهادة بالدخل من المحاسب القانوني (بالدخل السنوي أو الشهري) 

 

6-    صورة بطاقة الرقم القومي

 

وإذا كنت أحد أصحاب المهن فيمكنك تقديم شهادة من مصلحة الضرائب أو من أحد المحاسبين القانونيين تشير إلى دخلك الخاضع للضرائب خلال الأعوام الثلاثة الماضية أو أى مستند آخر يكون مقبولاً لدى جهة التمويل.

 

المستندات المطلوبة بالنسبة للوحدة السكنية

 

1- رخصة بناء العقار

2- عقد الوحدة أو عقد التخصيص الخاص بالشراء.

3- عقد تسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري

 

ويعتبر قانون التمويل العقارى رقم (148) لسنة 2001 والمُعدل بالقانون رقم (55) لسنة 2014 ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة عن الهيئة تنفيذا لهما ، وكذلك قانون رقم (10) لسنة2009 هو الإطار التشريعى لنشاط التمويل العقارى فى مصر.

 

ويمكن تمويل شراء أو بناء أو ترميم أو تحسين الوحدات (السكنية ، الإدارية ، الخدمية ، التجارية) من خلال عملية التمويل العقارى

 

كما يمكن التمويل من خلال المنتجات التمويلية المستحدثة الآتية.

 

• التمويل بنظام الإجارة المنتهية بالتملك.

• التمويل بنظام المرابحة.

• التمويل بنظام المشاركة.

• تمويل حق الانتفاع.

 

ولا يوجد مدة زمنية محددة لسداد التمويل حيث يمكن سداد التمويل العقارى على المدى الطويل خلال فترة زمنية تمتد إلى 20 عاماً أو أكثر طبقا لجداول السداد، جدير بالذكر أنه يمكن سداد أقساط محددة بصفة شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية ، ويجب ملاحظة أنه يتم السماح بسداد قروض التمويل العقارى خلال فترة تصل إلى 30 عاماً بالنسبة للأسر من ذوى الدخول المنخفضة وفقاً للعقد المبرم مع جهة التمويل. 

 

وهناك مصاريف أخرى يتم سدادها بخلاف تكلفة التمويل منها المصاريف الإدارية بنسبة مئوية ومصاريف دراسة الطلب وأتعاب خبراء التقييم العقارى وأقساط التأمين وأقساط الضمان وهى مختلفة وفقاً لكل جهة تمويل ويمنها ما تم تحصيله مرة واحدة فقط تدفع مقدماً ومنها ما يتم سداده على أقساط. 

 

ويخضع العقار للرهن من الدرجة الأولى لصالح جهة التمويل كضمانه لعملية التمويل يمكن الرجوع إليها لاستيداء الممول حقوقه حالة تعثر المستثمر وعجزه عن سداد أقساط التمويل المتفق عليها فى تواريخ استحقاقها. 

 

ويتم التوقيع على عقد ثلاثى نموذج الاتفاق الذى يتم بموجبه عملية منح التمويل العقارى للمستثمر ويُطلق عليه هذا المصطلح نظرا لأن أطراف التمويل الموقعين عليه يكونوا ثلاثة أطراف وهو فى حالة التمويل بمنتج الشراء يكون أطرافه الثلاثة الممول والمستثمر و البائع.

 

وفى حالة عجز العميل عن السداد ينبغى إخطار جهة التمويل على الفور لأن عدم سداد 3 أقساط يمكن أن يؤدى إلى قيام جهة التمويل باتخاذ إجراءات التنفيذ على العقار، ذلك وفقاً لأحكام قانون التمويل العقارى رقم 148 لسنة 2001 والمعدل بالقانون رقم 55 لسنة 2014 واللائحة التنفيذية المعدلة. 

 

وتعد الهيئة العامة للرقابة المالية بمثابة الجهة الرقابية والتنظيمية الرسمية التى تتولى الإشراف والرقابة على سوق التمويل العقارى فى مصر. 

 

شريحة أقل من محدودي الدخل ومحدوي الدخل

 

1. ألا يقل صافي الدخل الشهري عن 950 جنيهًا ولا يزيد عن 2100 جنيهًا بالنسبة لأقل من محدودي الدخل، والحد الأقصى 3500 جنيهًا للفرد و 4750 جنيهًا للأسرة بالنسبة لمحدودي الدخل.


2. ألا يقل عمر المتقدم للمبادرة عن 21 عاما، ولا يزيد عن 60 عامًا عند انتهاء التمويل أو سن بلوغ المعاش للموظفين أيهما أقل.
3. مدة التمويل من 7 سنوات وحتى 20 سنة.


4. الحد الأدنى لسعر الوحدة 30 ألف جنيها، والحد الأقصى يحدد من قبل الصندوق العقاري وهو يبلغ حاليا 184 ألف جنيها وفقا للإعلان التاسع.


5. الحد الأقصى لنسبة التمويل 80% من سعر الوحدة.


6. الدفعة المقدمة للحجز تبلغ 20% من سعر الوحدة بحد أقصى 50% بالنسبة لأقل من محدودي الدخل، و 20% من سعر الوحدة بحد أقصى 40% بالنسبة لمحدودي الدخل.


7. سعر العائد 5% بالنسبة لأقل من محدودي الدخل، و 7% بالنسبة لمحدودي الدخل.


8. و 40% من صافي الدخل نسبة عبء الدين.


9. دعم صندوق التمويل العقاري يتراوح من 5 آلاف جنيهًا وحتى 25 ألف جنيهًا طبقًا لدخل المقترض وذلك للعملاء الذين يصل صافي دخلهم حتى 2500 جنيهًا وأكثر من ذلك لا يحصل على دعم من الصندوق.

 

شريحة متوسطي الدخل وفوق متوسطي الدخل

 

1. الحد الأقصى للدخل الشهري لمتوسطي الدخل لا يزيد عن 10 آلاف  جنيهًا للفرد، و 14 ألف جنيهًا للأسرة، و بالنسبة لفوق متوسطي الدخل الحد الأقصى للدخل الشهري لا يزيد عن 15 ألف  جنيهًا للفرد و 20 ألف جنيهًا للأسرة .


2. ألا يقل عمر المتقدم للمبادرة عن 21 عاما، ولا يزيد عن 60 عامًا عند انتهاء التمويل أو سن بلوغ المعاش للموظفين أيهما أقل.


3. مدة التمويل من 5 سنوات وحتى 20 سنة.


4. الحد الأدنى لسعر الوحدة 30 ألف جنيها، والحد الأقصى 700 ألف جنيهًا بالنسبة لمتوسطي الدخل، و 950 ألف جنيهًا بالنسبة لفوق متوسطي الدخل.


5. الحد الأقصى لنسبة التمويل 80% بحد أقصى 560 ألف جنيهًا بالنسبة لمتوسطي الدخل، و 80% بحد أقصى 760 ألف جنيهًا بالمسبة لفوق متوسطي الدخل.


6. الدفعة المقدمة للحجز تبلغ 20% من سعر الوحدة .


7. سعر العائد 8% بالنسبة لمتوسطي الدخل، و 10.5% بالنسبة لفوق متوسطي الدخل.


8. و 40% من صافي الدخل نسبة عبء الدين.


9. لا يوجد دعم من صندوق التمويل العقاري للشرائح المتوسطة والفوق متوسطة الدخل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان