رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 مساءً | الأربعاء 20 نوفمبر 2019 م | 22 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

التجارة: 41% زيادة في صادرات مصر لروسيا بسبب الخضروات والفاكهة

خلال أربعة أشهر

التجارة: 41% زيادة في صادرات مصر لروسيا بسبب الخضروات والفاكهة

طارق علي 28 يونيو 2018 20:00

قال عمرو نصار ، وزير التجارة والصناعة، إن الصادرات السلعية المصرية للسوق الروسي، ارتفعت خلال أول 4 أشهر من العام الجاري بنسبة 41%، لتسجل 284 مليون دولار، مقابل 201 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

وأضاف الوزير، في بيان اليوم الخميس، أن زيادة الصادرات المصرية للسوق الروسي خلال الفترة الحالية ساهمت في خفض عجز الميزان التجاري بين البلدين والذي يميل لصالح الجانب الروسي، نظراً لاستيراد مصر لعدد من السلع الاستراتيجية من روسيا على رأسها القمح.

 

ويرجع ارتفاع الصادرات المصرية خلال أول 4 أشهر لروسيا، إلى زيادة صادرات الخضر والفاكهة بنسبة 42.5% لتبلغ 233.7 مليون دولار، والتي تمثل أكثر من82% من إجمالي الصاردات، وأهمها البطاطس والبرتقال والطماطم والفراولة، بحسب ماقاله أحمد عنتر رئيس التمثيل التجاري.

 

وارتفعت أيضا صادرات الأجهزة المنزلية بنسبة 366 % لتسجل 10 مليون دولار، والمنتجات الغذائية بنسبة زيادة 108 % لتبلغ 13.7 مليون دولار، كما ارتفعت صادرات المنظفات والصابون بنسبة 153 % مسجلة 2.5 مليون دولار.

 

وزادت صادرات المفروشات المنزلية بنسبة 81.5 % مسجلة مليون دولار، والسجاد بنسبة 46% لتصل إلى 1.7 مليون دولار، والصناعات الطبية بنسبة 34.6 % لتبلغ 3.5 مليون دولار.

 

جاء ذلك في سياق أحدث تقرير تلقاه الوزير من المكتب التجاري المصري بالعاصمة الروسية موسكو حول مؤشرات أداء الصادرات السلعية المصرية للسوق الروسي خلال الفترة من يناير وحتى أبريل من العام الجاري.

 

وأشار الوزير إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد جهودا مكثفة لزيادة الصادرات المصرية للسوق الروسي والوصول بها لمستويات غير مسبوقة خاصة في ظل التنسيق الجاري بين الحكومة المصرية والاتحاد الاقتصادي الأوراسي لبدء المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين الجانبين والذي سيسهم وبصورة كبيرة في زيادة الصادرات المصرية لأسواق دول الاتحاد الاوراسي بصفة عامة والسوق الروسي بصفة خاصة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان