رئيس التحرير: عادل صبري 01:55 صباحاً | الأحد 17 نوفمبر 2019 م | 19 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

اختبار السيسي لطلاب الكليات الحربية والشرطة.. البقاء للأكفأ

اختبار السيسي لطلاب الكليات الحربية والشرطة.. البقاء للأكفأ

أخبار مصر

السيسي يختبر طلاب كلية الشرطة

اختبار السيسي لطلاب الكليات الحربية والشرطة.. البقاء للأكفأ

فادي الصاوي 09 نوفمبر 2019 18:49

للمرة الثانية فى أقل من شهر، حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على متابعة اختبارات لجنة كشف الهيئة للطلبة الجدد المتقدمين للالتحاق بالكليات العسكرية والشرطية، المرة الأولى كانت في أكتوبر الماضي، بحضوره إجراءات اختبار الهيئة للطلبة المتقدمين للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، أما المرة الثانية فكانت اليوم السبت بحضوره اختبارات لجنة كشف الهيئة للطلبة الجدد المتقدمين للالتحاق بكلية الشرطة.

 

وفى كلتا المرتين، حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على مناقشة، عدداً من الطلبة المتقدمين في بعض القضايا والموضوعات التي تدور على الساحتين الداخلية والخارجية، بالإضافة لبعض المعلومات العامة عن تاريخ مصر، وما شهدته من نهضة تنموية في مختلف المجالات.

 

ويعتبر الالتحاق بإحدي الكليات العسكرية او الشرطة حلم يراود الشباب في مصر، وتسعى الكثير من الأسر إلى تحقيق هذا الحلم بشتى الطرق، فالبعض يلجأ للوساطة ودفع الرشاوي من أجل ارتداء ابنه البدلة العسكرية، فى ظل صعوبة اختبارات القبول.

 

فى المقابل يؤكد خبراء أمنيون أن القوات المسلحة لا تسمح تحت أي ظرف بانضمام من لا ينصلح إلي صفوفها، موضحين أن الجميع سواسية وأن المعيار الوحيد هو الكفاءة والصلاحية وانطباق الشروط.

 

الأمر ذاته أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للكلية الحربية، حيث أشار أن القوات المسلحة تنتقي رجالها من بين الآلاف من فئات الشعب المصري كافة، بكل نزاهة وحيادية، وأن الأفضلية لمن يجتاز الاختبارات الطبية والنفسية والرياضية والعلمية المقررة دون النظر لأي اعتبارات أخرى، مثنياً على الطلبة المتقدمين وحرصهم على الالتحاق بالقوات المسلحة لتولي مسئولية الدفاع عن أمن الوطن واستقراره، ليتواصل عطاء القوات المسلحة جيل بعد جيل.

 

من جانبه قال اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلة الأسبق، إن متابعة الرئيس عبد الفتاح السيسي لاختبارات كشف الهيئة بالكليات العسكرية والشرطة يدل على اهتمام وحرص الرئيس البالغ على انتقاء عناصر متميزة تكون وبحق قادرة علي الوفاء بأعباء رسالة الأمن السامية.

 

وأوضح نور الدين فى تصريح له، أن حضور اختبارات القبول يدل على النزاهة فى اختيار الطلاب، ويرسخ لمبدأ المساواة بين المصريين، مضيفا: " السيسي يحاول تطيبق مبدأ المساواة في كل شيء حتى يتساوى ابن الوزير مع ابن الخفير"، معربا عن اشفاقه على الطلاب الذين اختبرهم الرئيس قائلا :" "أنا بشفق على أى طالب من خضته أكيد لو كان رئيس الجمهورية بنفسه هو اللى بيسأله عن سبب دخوله أكاديمية الشرطة أو الكلية الحربية".

 

وبدوره أكد اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل، المدير السابق للكلية الحربية، أنه لا أساس لأى شائعات مغرضة عن وجود محسوبية أو وساطة فى عملية الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، ومؤكدا أنه يجرى مراعاة اختبار الطلبة من كل فئات وطوائف المجتمع المصرى مسلمين - مسيحيين، من الصعيد ومن الوجه البحري، ومن كل المستويات الاجتماعية، وذلك لهدف واحد، وهو اختيار الأفضل.

 

ونصح أبو أسماعيل فى تصريح سابق له، أولياء الأمور بأن يبتعدوا تماما عن فكرة الوساطة، التي يستغلها البعض بشكل سيئ، مؤكدا أن الطالب الذي يثبت أن ولي أمره دفع مبالغ وساطة يتم فصله فى الحال.

 

وفى شهر يوليو الماضي أعلنت الكلية الحربية شروط القبول بها للعام الدراسي الجديد، حيث تقبل الكلية الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمى والأدبى بشرط أن لا يقل المجموع عن 70% فأكثر، وألا يزيد السن فى 1 نوفمبر 2019 عن 21 سنة.

وتتمثل الشروط العامة للقبول فى :

- أن يكون الطالب ووالديه وأجداده مصريين الجنسية وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول علي أى جنسية أخرى.

- أن يكون حاصلاً علي شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

- ألا يكون قد مضى على حصول الطالب علي شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها أكثر من عام واحد، بشرط أن يكون مقيداً بإحدى الكليات الجامعية أو المعاهد، وأن يكون قد اجتاز السنة الدراسية المقيد بها بنجاح.

- أن يكون حسن السير والسلوك.

- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف.

- يشترط أن يكون غير متزوجاً أو سبق له الزواج وأن يتعهد بعدم الزواج طوال فترة دراسته.

- ألا يكون قد استقال أو فصل تأديبياً من أي كلية أو معهد عسكري أو مدرسة عسكرية.

- ألا يكون قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية.

- ألا يقل الطول للذكور لكل الكليات عن 170 سم.

- أن يكون لائقاً طبياً طبقاً لشروط اللياقة الطبية المقررة من القومسيون الطبى للقوات المسلحة ولا يجوز إعادة الكشف الطبي علي الطالب في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام فى حالة عدم لياقته الطبية أثناء الاختبارات.

- أن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بنجاح وتفوق ولا يجوز إعادتها في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم اجتيازه الاختبارات.

- أن يجتاز اختبار قفزة الثقة فى حمام السباحة بنجاح من ارتفاع (7.5 متر) بدون تردد ومن المرة الأولى وفى زمن لا يزيد عن ثلاث ثوانى من إصدار الأمر بالقفز.

- أن يجتاز الاختبارات النفسية والمعلومات العامة عن جمهورية مصر العربية وكذلك كشف الهيئة وفقاً لتقييم لجنة الاختبار.

- أن يجتاز اختبار العرض الطبى العام والتحاليل الطبية المتقدمة والتى تشمل أيضا التحاليل التخصصية المتقدمة، كما يحسب المجموع للثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بعد المعادلة الخاصة بالمجموع.

- من الأوراق المحتم على الطالب إحضارها القيد العائلى للوالد و"القيد العائلى للجد للوالد، القيد العائلى للجد للوالدة" ويجب على الطالب وولى أمره السعى لإحضار هذه الأوراق نظراً لأن استخراجها يتطلب وقتا طويلا مما قد يؤدى إلى التأخير وتعطيل إجراءات القبول.

 

أما شروط القبول فى كلية الشرطة فهي كالتالي:

يُقبل للالتحاق بكُلية الشُرطة من تتوافر فيهم الشُروط التي نص عليها القانون رقم 91 لسنة 1975 بشأن إنشاء أكاديمية الشُرطة وتعديلاته، واللائحة الداخلية لأكاديمية الشرطة الصادرة بالقرار الوزاري رقم 864 لسنة 1976 وتعديلاتها، وهي:

 

بالنسبة لطلبة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية: أن يكون مصري الجنسية، من أبوين يتمتعان بهذه الجنسية عن غير طريق التجنُس، أن يكون محمود السيرة وحسن السُمعة.

 

ألا يكون قد سبق الحُكم عليه بعقوبة جناية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات، أو ما يُماثلها من الجرائم المنصوص عليها في القوانين الخاصة أو بعقوبة مُقيدة للحُرية في جريمة مُخلة بالشرف أو الأمانة.

 

ألا يكون قد سبق فصله من خدمة الحكومة بحُكم أو بقرار تأديبي نهائي أن يكون مُستوفيًا شروط اللياقة الصحية والبدنية والسن، وفقًا لما يلى:

 

أ): ألا يقل طول قامة الطالب عن 170 سم.

 

ب): توافر شرط القوام (أقصى وزن = طول الطالب – 90).

 

ج): ألا يزيد عُمره فى أول أكتوبر  عن 22 سنة ميلادية.

 

د): أن تقرر الجهة الطبية المُختصة استكمال الطالب لشروط اللياقة الصحية للخدمة فى هيئة الشرطة.

 

هـ): أن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بما لا يقل عن 50% من مجموع الدرجات المقررة للاختبار.

 

د): ألا يكون متزوجًا أثناء قيده بالأكاديمية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان