رئيس التحرير: عادل صبري 03:34 مساءً | الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 م | 21 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

قرض بـ205 ملايين يورو لتطوير الخط الأول للمترو

قرض بـ205 ملايين يورو لتطوير الخط الأول للمترو

أخبار مصر

الخط الاول لمترو الانفاق

قرض بـ205 ملايين يورو لتطوير الخط الأول للمترو

فادي الصاوي 21 أكتوبر 2019 21:22

وافق البرلمان المصري، على اتفاق قرض جرى توقيعه فى أغسطس 2018 بين الهيئة القومية لمترو الانفاق، والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 205 ملايين يورو لتحديث الخط الأول لمترو القاهرة "المرج- حلوان".

 

وكشف تقرير صادر عن  اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية، أن هناك ضرورة قصوى للموافقة على هذا الاتفاق لاستكمال توفير التمويل اللازم للبدء في مشروع تطوير وإصالح وإعادة تأهيل البنية التحتية للخط الأول لمترو انفاق القاهرة، بما يستهدف تحسين واستدامة خدمات مترو الأنفاق على المدى الطويل وزيادة الاعتماد على وسائل النقل السككى بما يخفف الاعتماد على الطرق ويحد من الاختناقات المرورية ويقلل الى حد كبير من معدلات التلوث البيئي.

 

وبحسب بيان صادر عن وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، يبلغ حجم استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمصر نحو 5 مليارات دولار، وتمثل حصة القطاع الخاص 58% من إجمالي الاستثمارات، وتمثل استثمارات البنك في مصر  أكثر من 50% من استثماراته في أفريقيا، والتي تتركز حاليا على مصر وتونس والمغرب.

 

فى السياق ذاته كشف عصام والي رئيس الهيئة القومية للانفاق، انتهاء الهيئة من دراسات تطوير الخط الأول للمترو "المرج- حلوان" نهائيا، مشيرا إلى التعاقد مع شركات مصرية وعالمية لتنفيذ الخطة، وإدخال أحدث وسائل التكنولوجيا على عملية التشغيل.

 

تشمل الخطة إعادة تأهيل الخط بشكل كامل من حيث البنية الأساسية كتطوير شبكات الكهرباء والإشارات ونظام التحكم والمعدات والمنشآت، وأيضًا الارتقاء ورفع كفاءة الوحدات القديمة المتمثلة في القطارات، وكذلك شراء قطارات جديدة خاصة لخدمة هذا الخط.

 

يعمل بالخط الأول أكثر من 60 قطارًا "عادي ومكيف"، وتدرس الهيئة فى الوقت الراهن رفع كفاءة القطارات، وتحديث الأنظمة والورش، في ظل التشغيل، لتكون قابلة للتطوير وذات مستوى عالٍ".

 

يعد الخط الأول أول خطوط مترو القاهرة والأول في مصر، كما يعد الأول في الإنشاء على المستوى العربي و الإفريقي. تم الانتهاء من إنشائه كاملاً في 12 ابريل عام 1989. يربط الخط الأول ما بين محطتي حلوان (جنوب القاهرة) والمرج الجديدة ماراً بثلاثة وثلاثين محطة في طريقه.

 

وكان الخط الأول قد شهد منذ أيام تعطل تسبب في إرباك حركة المواصلات في القاهرة، وجاء العطل بسبب سقوط رافعة ونش كان يزيل لوحة إعلانات على الشبكة الهوائية بين محطتي غمرة والدمرداش مما تسبب في شل حركة الخط الأول بالكامل في الساعات الأولى من صباح اليوم نظرًا لوقوعه في منتصف الخط.

 

وبعد ساعات من العطل أعلنت وزارة النقل انتهاء فرق الصيانة الفنية والطوارئ بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو من جميع الأعمال الخاصة بإصلاح الشبكة الهوائية بين محطتي غمرة والدمرداش، وأكّدت أن الحركة حاليًا تسير في الخط الأول للمترو من المرج الجديدة إلى حلوان بشكل منتظم في الاتجاهين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان