رئيس التحرير: عادل صبري 08:48 مساءً | الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 م | 14 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

صور| مقاول يهدم مبنى أثريًا تابع للسكك الحديدية لإقامة برج سكني..والهيئة تتدخل

صور| مقاول يهدم مبنى أثريًا تابع للسكك الحديدية لإقامة برج سكني..والهيئة تتدخل

أخبار مصر

المبني الاثري

صور| مقاول يهدم مبنى أثريًا تابع للسكك الحديدية لإقامة برج سكني..والهيئة تتدخل

حازم مصطفى 18 أكتوبر 2019 15:00

شهدت منطقة الحي اللاتيني وسط الإسكندرية، كارثة أثرية متمثلة في إقدام مقاول على هدم مبنى أثري قديم يتبع هيئة السكك الحديدية، وذلك بهدف إقامة برج سكني، قبل ان تتدخل الهيئة وتوقفه بعد هدم المبنى ووضع الأساسات.

 

ويعتبر المبنى الذي تم هدمه والواقع على أرض مجاورة لشريط السكك الحديدية بمنطقة الحي اللاتيني، أحد أقدم المباني التابعة للهيئة حيث تم  بنائه عام 1835، مع البدايات الأولى لمشروع السكك الحديدية.

 

تعد سكك حديد مصر هي أول خطوط سكك حديد يتم إنشاؤها في أفريقيا و الشرق الأوسط، والثانية على مستوى العالم بعد المملكة المتحدة، حيث بدأ إنشاؤها في 1834 إذ مدت قضبان خطوط السكة الحديد فعلا وقتها في خط السويس الإسكندرية إلا أن العمل ما لبث أن توقف بسبب اعتراض فرنسا لأسباب سياسية ثم أحييت الفكرة مرة أخرى بعد 17 عاما في 1851.

 

وقبل نحو شهر شرع مقاول في هدم المبنى التاريخي للهيئة والواقع في الجهة المقابلة لاستاد الإسكندرية الرياضي، بمنطقة الحي اللاتيني، مستغلا انه مهجور وغير مستغل وبدا في الحفر ووضع أساسات بناء، فبل ان تتدخل الهيئة وتوقفه.

 

يقول أحمد السيد، الباحث في التاريخ السكندري، أن هدم المبنى بمثابة كارثة أثرية كبيرة تشهدها المدينة الساحلية، نظرا لأهميته وطرازه المعماري الذي كان بعبر عن البناء في القرن التاسع عشر، مطالبا بفتح تحقيق في الأمر.

وتسائل "السيد"، هل هناك تواطؤ من جانب مسئولي هيئة السكك الحديدية؟.. حيث تركوا المقاول يهدم المبنى ثم يوقفوه ويحصلون على الارض وخاصة وانهم كانوا لا يستطيعون هظمه بأنفسهم بسبب اثريته.

 

من جانبه قال هشام رجب، أحد المهتمين بالشأن السكندري، أن ما حدث يعتبر درس عملي عن كيفية الإستيلاء على أرض الدولة.

 

وأضاف":ما حدث فضيحة للسكك الحديدية بالاسكندرية بعدما قام أحد المقاولين هدم مبني اثري منذ 1835 لبناء مبني سكني علي حرم السكة الحديد أمام الإستاد، مشددا على ضرورة إجراء تحقيق من جانب النيابة العاخة في الأمر.

 

من جانبه قال مصدر بهيئة السكك الحديدية بالإسكندرية، فضل عدم ذكر أسمه، أن الهيئة، قامت بمجرد علمها بالأمر بوبف أعمال البناء والتحفظ على المعدات فيما ألقت الأجهزة الامنية القبض على المقاول المتهم والعاملين الذي استعان بهم، نشيرا الى أن الأمر لم يستغرق سوى أيام قليلة في الهدم ورمي الاساسات

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان