رئيس التحرير: عادل صبري 03:32 مساءً | الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 م | 21 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

صور| إنشاء 4 آبار مياه جوفية جديدة بمنطقة وسط سيناء

صور| إنشاء 4  آبار مياه جوفية جديدة بمنطقة وسط سيناء

أخبار مصر

إنشاء 4 آبار مياه جوفية جديدة بمنطقة وسط سيناء

صور| إنشاء 4 آبار مياه جوفية جديدة بمنطقة وسط سيناء

إسلام محمود 18 أكتوبر 2019 11:00

أنهت الإدارة العامة للمياه والتيار الجوفية بشمال سيناء العمل بإنشاء وتجهيز 4ابار جوفية تمهيدا لدخولها العمل، بهدف توسعة الرقعة الزراعية لمختلف مناطق وتجمعات منطقة وسط سيناء.


وقال المهندس خالد الاباصيرى. مدير الإدارة العامة للمياه الجوفية والابار بشمال سيناء ، أن طاقم الاشراف بالإدارة قاموبعملية تجهيز عدد 4 آبار بالأعمال المدنية والميكانيكة والكهربائية تمهيدا لدخولها الخدمة بهدف توسعة الرقعة الزراعية بمنطقة وسط سيناء.

 


وبحسب الاباصيري أن الآبار الأربعة التي تم دخولها إلى الخدمة هي آبار " الحمض بالبروك والدوبيل بالمغفر والمتمتنى وام شيحان 4 بوسط سيناء.


وأوضح أنه تم انهاء جميع الأعمال والاستلام الابتدائى للآبار تمهيدا لدخولهم الخدمة وذلك فى إطار خطة التتنمية الزراعية والحفاظ على الزراعات القائمة بمنطقة وسط سيناء.


تم الانتهاء من تجهيز 4 آبار للمياه الجوفية بشمال سيناء،
وقال المهندس/ابراهيم فتيح ، مدير المشروعات بالإدارة ، انه
فى إطار خطة وزارة الرى للتنمية والحفاظ على الزراعات القائمة بوسط سيناء ، تم إجراء تجارب الضخ المتعدد المراحل والضخ الثابت لبئر أبو قريان ضمن عملية حفر عدد 3 آبار بمناطق الخوار وأبوقريان بالمنبطح وأبوينتون بالغرقدة بوسط سيناء.

 


واوضح "فتيح " أن ذلك يأتي تنفيذا لخطة الإدارة العامة للمياه الجوفية بشمال سيناء في إطار مجهودات وزارة الموارد المائية والري ممثلة فى قطاع المياه الجوفية لتعظيم الإستفاده من الموارد المائية المتاحة بمحافظه شمال سيناء من المياه الجوفية وكذلك الحفاظ على الرقعة الزراعية.


وقال المهندس عاطف مطر، وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء ، أن مساحة الأراضي الواقعة ضمن مخطط التنمية الزراعية ، تشكل نحو 400 ألف فدان، ترتكز فيها التنمية عبر محورين رئيسيين هما توفير الموارد المائية ثم البنية الأساسية مع اتخاذ كافة الإجراءات لضمان الحفاظ على هذه البنية بعد تنفيذها، وضمان توفير المياه للأراضي، وتقسم على مناطق هي؛ سهل الطينة، وجنوب القنطرة، وتضم 125 ألف فدان في نطاق محافظتي بورسعيد والإسماعيلية من الناحية الإدارية، لكنها تقع في سيناء .


وأشار إلى أن المساحة الثانية تقع في منطقة رابعة وبئر العبد، وتضم 156.5 ألف فدان، وهي مهمة للغاية لأنها بداية خط مواجهة الإرهاب ولكونها تتوسط المسافة بين العريش شرقًا والقنطرة غربًا ، بالإضافة إلى منطقة السر والقوارير 85 ألف فدان، وتقع في نطاق محافظة شمال سيناء، ومنطقة المزار والميدان، بها 33.500 فدان وتقع في نطاق شمال سيناء.


وأوضح وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء ، إلي أن هناك مساحة 2500 فدان على مسار ترعة السلام على مأخذ 22 و 23 و 25، بالقرب من منطقة الصناعات المتوسطة ببئر العبد، سيتم طرحها علي المنتفعين من أبناء المحافظة دون غيرهم، بواقع 5 أفدنة لكل منتفع

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان