رئيس التحرير: عادل صبري 09:05 مساءً | الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م | 22 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

إجراءات مسابقة المعلمين تشعل الغضب.. ومعلمون: طلبات تعجيزية هدفها جمع الأموال

إجراءات مسابقة المعلمين تشعل الغضب.. ومعلمون: طلبات تعجيزية هدفها جمع الأموال

أخبار مصر

مظاهرة للمعلمين المعينين بعقود مؤقتة منذ يومين

إجراءات مسابقة المعلمين تشعل الغضب.. ومعلمون: طلبات تعجيزية هدفها جمع الأموال

مصطفى محمد 10 أكتوبر 2019 14:00

شكا معلمون من من تكلفة استخراج أوراق التقديم التي حددتها وزارة التربية والتعليم في مسابقة التعاقد مع 120 ألف معلم وإداري بعقود مؤقتة، معتبرين أن الوزارة تبالغ بطلبات وأوراق لا تستدعى عقود مؤقتة براتب أقل من 1000 جنيه.

 

كما شكا معلمون آخرون منتهية عقودهم كانوا في آخر مسابقات الوزارة الفصل الدراسي الثاني من العام الماضي, من طلب الوزارة تقديمهم مرة آخرى للأوراق برغم أن جميع أوراقهم تم تقديمها في المسابقة الماضية منذ بضعة شهور فقط.

 

واعتبر المعلمون الغاضبون، أن الهدف من المسابقة هو جمع أموال مرة آخرى منهم بعد أن قدموها في المسابقة الماضية، خاصة في شرط عضوية نقابة المهن التعليمية لمعلمون يعملون بالأجر عن الحصة.

 

وشهدت مجموعات تعاقدات المعلمين المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حالة من الجدل والغضب، من إجراءات التعاقد التي وصفت بالتعجي وصفت بـ"التعجيزية"، التي تستهدف استزاف أموال الخريجين والمعلمين المبتدئين.

 

ودشن معلمون غاضبون هشتاج يطالب وزارة التربية والتعليم بتعديل إجراءات التقديم للمسابقة، تيسيرًا عليهم، معتبرين أن الشروط التي حددتها الوزارة للتعاقد تعجيزية هدفها استغلال الخريجين.

 

 

وعبرت أسماء زيدان، معلمة حديثة التخرج، عن غضبها من إجراءات التقديم في المسابقة، في منشور كتبته وجهت فيه رسائل غاضبة لوزارة التربية والتعليم توضح فيها مدى مشقة تلك الإجراءات على المعلمين.

 

وقالت: "بتعملو فينا كده ليه عندكو عجز فى المعلمين والإداريين واحنا شباب وعندنا طاقة عايزين أيه غير شباب تشتغل من قلبها بجد؟.. أيه لزمه النقابة والـicdl اللي الناس بتروح تدفع 1000 و أكتر عشان تاخدها".

 

وأضافت: "طب هتفرحو مثلا لو روحت مكان ودفعت فلوسها ومحضرتهاش واخدت الشهادة وخلاص زي ما بيحصل وانتوا عارفين!.. ازى استفدتو ايه غير الفلوس اللي ربنا عالم جمعناها إزاي عشان الدورة اللي مجرد شهادة دي، أنا كمعلم استفدت ايه"

 

 

ووصف محمد مجدي، إجراءات التقديم في المسابقة، تدل على فشل الوزارة في طريقة واسلوب التعاقد مع المعلمون الجديد، وكذلك طريقة إدارة الأزمات ومنها معالحة مشكلة عجز نسبة المدرسين والإداريين في المدارس.

 

وكتب مجدي: "احنا ناس عملنا الخدمه العامة واشتغلنا سنه ببلاش واخدنا خبره وعندنا طاقه عايزين ايه تاني غير كده انا اقولكو عايزين ايه.. نروح نعمل تربوي قال يعنى خريج الآداب مش هيعرف يبقى معلم طب يشتغل بشهادة.. لا كخه طب عملتو كليه الآداب ليه معلش؟؟؟".


وأضاف: "تاني حاجة فيش عشان أعمل كارنية النقابة وفيش عشان الوظيفة.. عد عندك
تالت حاجة روح بقى أعمل كارنيه النقابة وشوف هيبقى عليك كام على حسب انت خريج سنه كام وادفع يامعلم".

 

 

وعلق حساب باسم أم ياسين سالم قائلًا: دي مش مسابقة دي سبوبة بيعملوها علشان يلموا منها فلوس علي قفا الشباب اللي ما بيصدق يتعلق بأي أمل.. وللأسف لسة فيه ناس بتصدق وتقدم وتقعد تكوع في فلوس ع الفاضي ده غير الشروط التعجيزية اللي طالبيها علي عقد سنة بملاليم #مش_عايزينها".

 

 

وكتب محمد العطار معلم، وقال إن هدف الوزارة من المسابقة هو فقط جمع الأموال من المعلمين، معتبرًا أن الإجراءات التي حددتها وزارة التربية والعليم للتقديم تعجيزية.

 

 

 

كانت وزارة التربية فتحت  في جميع المحافظات باب التقديم لمسابقة الـ 120 ألف معلم بهدف سد  العجز في المدارس للعام الدراسي الحالي 2019 -2020، بعقود مؤقتة اعتبارًا من أمس الأربعاء 9 أكتوبر، حتى يتقدم الخريجين بأوراقهم فيها على أنَّ يجرى الاستعانة بهم وقت الحاجة لذلك.

 

وقالت الوزارة، إن التقديم إلكترونيا، عبر أكبر بوابة إلكترونية للتوظيف، من خلال رفع المستندات في صورة ملفات ضوئية بامتداد PDF / JPEG بحد أقصى 2MB للملف مع الاحتفاظ بأصل المستندات لتقديمها للجهات المختصة عند الطلب.

 

وحددت الوزارة عدة مستندات مطلوبة للتقديم، وهي "المؤهل الدراسي، شهادة الميلاد، بطاقة الرقم القومي، قيد عائلي من الدرجة الأولى لوالد مقدم الطلب (غير ساري على المتطوعين)، صحيفة حالة جنائية، وصورة شخصية (خلفية بيضاء).

 

كما طلب الوزارة تقديم: "شهادة طبية تنص على أن المتقدم لائق طبيا للوظيفة المتقدم إليها (غير ساري على المتطوعين)، وشهادة الموقف من التجنيد أو الخدمة العامة (غير سارى على المتطوعين)، ومستند إثبات محل الإقامة حال الاختلاف عن الرقم القومي (إيصال كهرباء / غاز / مياة / هاتف / عقد إيجار موثق)، وكارنيه النقابة ساري أو إفادة بالتسجيل بالنقابة (غير ساري على المتطوعين).

 

واشترط الوزارة عدة شروط يجب أن تتوفر لدى المتقدمين وهي: الحصول على شهادة المعلم المعروفة بـ icdl، من الجهات المعتمدة، والتسجيل فى نقابة المهنة التعليمية مقابل رسم يدفعه المتقدم لمسابقة وزارة التربية والتعليم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان